لماذا وإلى أين ؟

الطالبي: أعتذر لكل المغاربة


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/functions.php on line 5662

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/functions.php on line 5663

في هذا الحوار، تكشف أمينة الطالبي البرلمانية عن حزب “الاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية”، لـ”آشكاين”، ما الذي قصدته بكلمة “شلح”، أثناء مداخلة لها بالبرلمان، كما تحدثت عن الخلافات و الصراعات داخل الأغلبية الحكومية وحقيقة التغيير الحكومي المرتقب، وكذا عن تقاعد بنكيران الاستثنائي.

تعرضت لانتقادات بسبب ذكرك لكلمة “شلح”، ما الذي كنت تقصدينه ؟

بداية شكرا لـ”آشكاين” على هذا الحوار، وبخصوص سؤالكم فأنا لم أطرح القضية في إطار الإساءة ، بل في إطار الدفاع عن مصالح فئة عريضة من داخل المجتمع، نسميها بأسماء مختلفة من قبيل “مول الحانوت، الشلح، البقال”، وأن الدولة تعترف بأهميتها في المساهمة في الدخل الوطني، إذ تساهم بـ80 بالمائة من الإقتصاد الوطني.

وأضيف أنه رغم كل ماتقدمه هذه الفئة، إلا أن الحكومة “ماعمرها ماقدمات لها شي خدمات، والوقت الي تقدمات لها واحد الخدمة ديال برنامج رواج الي كانت (الحكومة) رصدات له 900 مليون درهم باش يأهلو التجار و المهنيين والي كان داخل في مخطط 2008/2021، وقفاتو (الحكومة) سنة 2012 بدون مبرر ولاتقييم، وفتحات الباب أمام بعض الأسواق الممتازة الي انتشرت بسرعة حتى في الأحياء ونافسو هاذ التجار و المهنيين”.

وأكثر من ذلك فإن الحكومة، اهتمت بالجانب الصناعي، و قامت بالغاء الاحتفال باليوم الوطني للتجارة، لهذا فسؤالي جاء في سياق الدفاع عن فئة التجار و المهنيين، ولم أفهم ماهي الغاية من تحويل مداخلتي بالبرلمان عن سياقها، وعندما لاحظت أن هناك من أساء فهمها قدمت اعتذاري لحظتها ولهذا أجدد الاعتذار مرة أخرى لكل المغاربة، “ولا شي حد بغى يصفي شيحاجة أو يغطي على شي حوايج شغلوه هذاك” .

كيف تقرؤون التقاعد الاستثنائي لبنكيران ؟

أنا لا أعتقد أن السي عبد الإله بنكيران كان في حاجة إلى هذا التقاعد الاستثنائي، وإذا كان فعلاً في حاجة لذلك كان عليه أن يتشبث بتقاعده كوزير، لأن القانون أعطى الحق للوزراء وكذا رؤساء الحكومات، بأن يستفيدوا من التقاعد وهذا حقهم طبقاً لمواد القانون. أما أن يقول بنكيران بأنه تعفف أن يطلب التقاعد كوزير، ولما عرض عليه التقاعد الاستثنائي قبله لأنه هبة من الملك، “لهذا فأنا أعتبر أن المبدأ الذي كان ينادي به بنكيران فيما سبق والذي يتمثل في محاربة الريع كان يجدر به أن يطبقه في مثل هذه الأوضاع لكي يبين للناس أنه كان مقتنعاً بذلك”.

وأضيف، أن كثيراً من الناس يقولون بأن وضعية بنكيران المادية لا بأس بها، و أنه ليس بالشخص المعدم مادياً الذي يحتاج إلى تقاعد استثنائي.

وكما نعرف فإن التقاعد، ” الي تيساهمو فيه ويخلصوه الموظفين، الي بنكيران رفع سنهم في التقاعد، وزاد لهم في المساهمات، تيجي من صناديق التقاعد، ومن هنا تنسألوه باش ساهم فيه هو باش ياخذ 9 المليون فالشهر”.

ومن هنا يتضح أن الشعارات التي رفعت فيما سبق من قبل العدالة و التنمية، كانت مجرد شعارات سياسية، وأن المواطن المغربي ذكي بما يكفي لكي يميز ويقارن يحاسب الأحزاب على خلفية سلوكاتها الحزبية وممارسات السياسية.

هل فعلاً هناك صراعات داخل الأغلبية الحكومية يمكن أن تعجل بتغيير حكومي شامل في القريب من الأيام ؟

أنا شخضياً ليست لدي أية معطيات تفيد أن هناك صراعات عميقة داخل الحكومة، لكن يمكن أن تطرأ بعض الخلافات حول بعض القضايا، وهذا أمر عادي جداً لأن الحكومة مكونة من أحزاب تختلف مرجعياتها وإيديولوجياتها وبرامجها الانتخابية، و بالتالي فهذه الأخيرة تحاول تطبيق البرنامج الذي صوت عليه البرلمان، وهذا يظهر من خلال الاجتماعات الحكومية، و كبرلمانيين نتوصل بمشاريع القوانين التي نقدم  فيها تعديلات باسم الأغلبية الحكومية. لهذا يبدو لي أنه ليست هناك تناقضات قد تعجل بتعديل حكومي في القريب من الأيام.

وجدير بالذكر أن أمينة الطالبي، البرلمانية عن حزب الاتحاد الإشتراكي، كانت قد أثارت الجدل وتعرضت لانتقادات من طرف بعض النشطاء بالحركة الأمازيغية بسبب نعتها لللتجار بكلمة “الشلح”، ماجعلها تعتذر وتوضح أنها كانت تقصد الدفاع عن فئة التجار و المهنيين الذين خاضوا عدداً من الاحتجاجات، ولم تقصد إهانتهم.

banner header immo 04-04-2019

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد