لماذا وإلى أين ؟

“منتدى حامي الدين” يتحدث عن محاولة أخنوش وبوسعيد لـ”اعدام” بوعشرين

اعتبر المكتب التنفيذي لمنتدى الكرامة لحقوق الإنسان، أن “المتابعة القضائية الجارية ضد توفيق بوعشرين، مدير نشر جريدة “أخبار اليوم”، بسبب ما كشفته هذه الأخيرة، حول تدبير صندوق التنمية القروية وانتقاده لأداء عزيز أخنوش ومحمد بوسعيد، وزيري الفلاحة والصيد البحري، والاقتصاد والمالية”، تشكل “تضييقاً على حرية الصحافة وحق نشر الأخبار والأفكار والآراء المكفولين دستورياً وانتهاكا لمبدأ مساواة جميع المواطنين أمام الدستور والقانون”.

وأكد المكتب التنفيذي، الجناح الحقوقي لحزب العدالة والتنمية، أن “المتابعة القضائية جاءت على خلفية إثارة قضية تهم تدبير السياسات العمومية والمال العام، والعلاقة بين رئيس الحكومة ووزرائه”، مشيرا إلى أن ذلك “يعد من صميم العمل الصحفي الذي كفل حريته الدستور نظراً للمصلحة العامة التي يحققها”.

وأردف منتدى الكرامة، الذي يرأسه عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب “البيجيدي”، ضمن بيان توصلت به جريدة “آشكاين” الإلكترونية، أن “النقد الذي قام به الصحفي لأداء وزيري الفلاحة والصيد البحري والاقتصاد والمالية في موضوع تدبير صندوق التنمية القروية ليس سوى ممارسة لحقه الدستوري في نشر الأخبار والأفكار والآراء التي تتيح للمواطنين مراقبة عمل الحكومة وأعضائها”، مشيرا إلى أن “لجوء عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية إلى المطالبة بتعويض قدره 10 ملايين درهم، يتجاوز منطق رد الاعتبار و إصلاح الضرر بالنسبة للمدعيان”، مؤكدة أن ذلك “يرمي يشكل لا لبس فيه إلى إعدام المقاولة الصحفية الناشرة لجريدة أخبار اليوم”.

وعبر منتدى الكرامة، عن تضامنه مع الجريدة المذكورة، مطالبا في ذات الوقت، “الجهات المختصة باتخاذ ما يلزم من إجراأت من أجل تصحيح مسار المتابعة القضائية الجارية ضد جريدة أخبار اليوم المغربية، خاصة بعد أن تبين أن هذه المتابعة قد انطلقت بعد تقادم الدعوى العمومية”. على حد تعبير البيان.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x