لماذا وإلى أين ؟

فضيحة..البقر أغلى من روح البشر في المغرب

تلقى العديد من المواطنين، باستهجان واستغراب، الإجراءات التي تقوم به الحكومة لمواجهة الأوبئة المنتشرة في المغرب حاليا، والمتمثلة في الحمى القلاعية التي تضرب الماشية، وإنفلونزا الخنازير، التي أودت بحياة أزيد من 11 مواطنا لحد الآن.

فمن أجل مواجهة الحمى القلاعية، قامت الحكومة، ممثلة في وزارة الفلاحة والقطاعات المعنية، بحملة غير مسبوقة، وطوقت المناطق التي عرفت ظهور حالات لهذا الوباء، وأغلقت أسواقا، بل وأقرت تعويضات لكل رأس ماشية كان ضحية للحمى القلاعية، تراوحت بين 2،5 2،7 مليون سنتيم لكل رأس.

بالمقابل، تعاطت الحكومة ممثلة في وزارة الصحة بغموض وتهاون مع فيروس أنلفونزا الخنازير، بل ونفى الوزير المكلف بالقطاع، أناس الدكالي، في البداية، وجود هذا الفيروس، وتحدى كل المواطنين أن يثبتوا له أن هناك وفيات بسبب هذا المرض، قبل أن يعود ويؤكد عكس ما صرح به.

وزارة الصحة ومعها بقية القطاعات لم تستنفر مصالحها إلا بعد ارتفاع الوفيات إلى خمس حالات، ولم تقم بما يلزم لأنقاد أرواح المواطنين، بل والمثير في الأمر أنها فرضت رسوما تتراوح بين 1900 درهم في القطاع العام و3000 في القطاع الخاص، من أجل إجراء تحاليل للحالات المشكوك في حملها لفيروس إتش1 إن 1، لتشخيص ما إن كانت تحمله فعلا أولا، و300 درهم للعلبة الواحدة من مضاد هذا الفيروس (طامو فلين).

فهل أصبح البقر في المغرب أغلى من روح البشر؟

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
abdoulhak
المعلق(ة)
5 فبراير 2019 10:27

و هل عندكم شك في ذلك?الا تدرون ان الفلاح يحصل على 4000درهم عند ولادة عجل و الموظف يحصل على 150عند ولادة طفله

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x