لماذا وإلى أين ؟

الهيني: ظهير معاش بنكيران صحيح ولا يشوبه أي تزوير

قال محمد الهيني، المحامي بهيئة تطوان، إن الوثيقة (الظهير ) التي تم ترويجها بخصوص معاش بنكيران، صحيحة ولا يشوبها أي تزوي، مشيراً إلى أن صحتها تنبع من إقرار المعني بالامرلا بها، و أيضاً لأن شكلها القانوني صحيح.

وأضاف الهيني ف تصريح لـ”آشكاين”، أن تعليق البعض فيما يتعلق بالرقم أو التاريخ أوو بعض الشكليات التي تتعلق ببعض الظهائر التي تكون غير إلزامية،”لأن الحديث هنا عن ظهير استثنائي وليس ظهيراً عادياً، وبذلك فإنه ومن غير المشروط نشره بالجريدة الرسمية لصحته”.

وتابع الهيني، أن هذا الظهير فردي، إذ يتعلق بوضعية شخص معين (في إشارة لبنكيران)، وليس بوضعية مجموعة أشخاص، مضيفاً أن الدستور المغربي ينص على أن الظهائر توقع من طرف الملك، و”يمكن أن يفوض التوقيع لرئيس الحكومة”.

وحسب وجهة نظر الهيني فإنه ليس هناك ما يمنع من أن يوقع الوزير لظهير ملكي، لأن ذلك لا يفقده (الظهير) قوته القانونية أو حجته، أو أن يعيبه من الناحية الشكلية، مشدداً على أن “الدسور ينص على أنه من الممكن أن يفوض رئيس الحكومة سلطته في التوقيع لباقي الوزراء”.

وجدير بالذكر أن الهيني أكد أن الظهير يقع في أعلى الترابية التشريعية بالمغرب، و أن الملك هو الذي يوجد على رأس السلطات و بالتالي إذا ارتضى أن يفوض توقيعه إلى وزير بعينه فليس هناك إشكال قانوني، يقول الهيني.

تعليق 1
  1. عبوكليز :

    تنورنا دائما السي الهيني الله يحفظك و لكن علاش ها السي بنكيران تيكذب و تيزيدها بتخراج العينين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد