لماذا وإلى أين ؟

مصدر حكومي: “ظهير” المعاش الاستثنائي لبنكيران مزور

فجرت الوثيقة التي تم تداولها حول المعاش استثنائي لرئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، والتي قيل “إنه ظهير شريف”، سجالا واسعا بين المتتبعين والمهتمين القانونين حول صحتها من عدمه.

وفي هذا السياق أفاد مصد حكومي، أن الوثيقة التي تم تداولها على أساس أنها ظهير شريف، يحدد قيمة المعاش الاستثنائي لبنكيران وكيفية صرفه مزورة، لكونها لا تتوفر على العناصر القانونية للظهير”.

وأوضح المصدر الذي تحدث لـ”آشكاين”، أن “الوثيقة المتداولة غير منشورة بالجريدة الرسمية، والظهير الشريف أو أي قانون أخر، لا يصبح قانونا ملزما إلا عندما ينشر بالجريدة الرسمية”، مضيفا أن “الوثيقة المشار إليها موقعة من طرف وزير المالية، في حين الفقرة الأخيرة من الفصل 42 من الدستور المغربي واضحة في هذا الأمر، إذ جاء فيها: تُوقع الظهائر بالعطف من قبل رئيس الحكومة، ماعدا تلك المنصوص عليها في الفصول41 و44 (الفقرة الثانية) و47 (الفقرتان الأولى والسادسة) و51 و57 و59 و130 (الفقرتان الأولى والرابعة) و174″، مؤكدا أن “التفويض لا يكون لمرتين، ولا يمكن لرئيس الحكومة أن يفوض صلاحيات مفوضة له من طرف الملك”، حسب المصدر.

المتحدث نفسه، أشار إلى أن بعض الشكليات الأخرى التي تعتبر ضرورية في أية ظهير، غير متوفرة في الوثيقة التي يتم تداولها، من قبيل رقمين أساسييا يوجدان في كل الظهائر”.

يشار إلى أن بنكيران كان قد رد على تداول هذه الوثائق ونفى أن يكون لديه تقاعدين، دون أن يشير إلى كون الوثيقة المذكور مزورة.

3 تعليقات
  1. سامي :

    لما تم تسريب وثيقة أجر مدرب المنتخب غيريس ديال 100 مليون للشهر تم طرد الموظف البنكي الدي سربها وتمت محاكمته والأن بتم تسريب وتزوير ظهير ملكي… كم هم أغباء بعض الصحافيين في المغرب

  2. عبد اللطيف :

    هذا الكلام ، طعن في مصداقية الدولة بكل مكوناتها ،
    اذ كيف يمكن تنفيذ محتوى وثيقة الظهير ، وكيف امكن تزويرها ؟ !
    هذا طعن في سلامة الدولة ومقدساتها .

    5
    2
  3. مغربي :

    اذا لماذا هذا النباح والقذف،يجب معاقبة من سرب هذه الوثيقة ايا كان منصبه.الله ينعل الي ما يحشم.

    6
    16

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد