لماذا وإلى أين ؟

الحكومة ستتراجع عن تحرير سوق المحروقات

كشف عادل الزيادي، رئيس تجمع النفطيين بالمغرب، عن أن الحكومة ستصدر قانونا جديدا تتراجع بموجبه عن تحرير سوق المحروقات.

وقال الزيادي في تصريح لـ”آشكاين”، أن لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة للشؤون العامة والحكامة، أخبر تجمع النفطيين بالمغرب بأنه سيخرج قانون يتراجع فيه عن تحرير سوق المحروقات”، موضحا أنه سيتم تحديد الأسعار المحروقات من طرف الحكومة كل 15 يوما، معتبرا أن “الخطر في التراجع عن تحرير المحروقات أنه سيرجع الحكومة إلى دعم المحروقات”.

وأردف المتحدث: أظن أن الدعم العمومي للمحروقات أمر صعب بالنسبة للحكومة لأنها كانت تخسر 35 مليار درهم سنويا، كما أن ذلك سيرجع العبئ على الشركات لأنها هي التي تمول هذا الدعم”.

وأكد الزيادي أن شركات المحروقات أخذت على نفسها إلتزامات بسبب تحرير سوق المحروقات”، مبرزا أن الشركات شرعت في القيام بإستثمارات في القطاع بقيمة 10 مليار درهم في 5 سنوات، والتي أنجز منها أكثر من النصف”، مشيرا إلى أن “التراجع عن تحرير سوق المحروقات في ظل إلتزامات الشركات مع زبنائها ومع المحطات وفي ظل إلتزامات الإستثمار والمخزون الإستراتيجي يعني أن هذا التراجع سيؤثر على التعاقدات التي تربط الشركات بالحكومة”.

وأجاب رئيس تجمع النفطيين بالمغرب، على سؤال “آشكاين” حول موقفهم إذا تراجعت الحكومة عن تحرير سوق المحروقات، قائلا: سنعود للسوق المقنن وللحالة التي كان فيها القطاع قبل التحرير، وإذا صدر قانون بشأن ذلك سنطبق القانون ونلتزم به”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسنة
المعلق(ة)
5 مارس 2019 23:26

Bla bla bla هاد سيدهم الداودي و الباجدة كتروا علينا في الكذوب ما بقينا عارفين والو. الناس تواطأت مع لوبي المحروقات و دابا هرسوا لينا راسنا بالكذوب.

مهتم
المعلق(ة)
5 مارس 2019 22:53

عادل الزيادي يكذب على المغاربة لان الدعم لا علاقة له بالتحرير للاشارة ان البنزين تم رفع الدعم عليه في فبراير 2014 و الدييزل خلال النصف الاول من 2015 بينما التحرير تم في دجنبر 2015

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x