لماذا وإلى أين ؟

القضاء يُلغي تعيين وزير الصحة لأخت قيادي بالأحرار


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

يونس أباعلي

قضت محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، أمس الأربعاء، بعدم قانونية منصب فاطمة شباعتو كمندوبة للصحة بميدلت، مؤيدة بذلك الحكم الذي كانت ابتدائية مكناس قد أصدرته في أكتوبر من السنة الماضية.

ويلغي هذا الحكم القطعي، المنشور على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل، (رقم 2018/7205/1292) القرار الذي كان اتخذه أنس الدكالي، وزير الصحة، بتعيين فاطمة شباعتو، شقيقة سعيد شباعتو القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار في فبراير 2018، بعدما كانت طبيبة في المستشفى الإقليمي لميدلت.

وقد أثار التعيين جدلا كبيرا لم ينقطع منذ تعيينها، من قبل مهنيين في قطاع الصحة اعتبروا أن منصبها شابته عيوب وتجاوزات قانونية، وأنه قرار لا يستند إلى أي أساس قانوني وارتبط بحسابات وعلاقات سياسية، حسب قولهم، مطالبين الدكالي بتفعيل قرار المحكمة وفتح التباري لإيجاد بديل لها.
وكانت وزارة الصحة قد باشرت عملية إعادة انتقاء مناديبها على الصعيد الوطني، كما فتحت باب الترشح والتباري عليها، وعقدت لجن لانتقاء المتبارين، وأفرزت هذه العملية تجديد الثقة في بعض المناديب وإقرار بعضهم في مكانه وتنقيل بعضهم حسب طلبه وإعفاء آخرين من مهامه، إلا أن مهنيين أصروا على أن تعيين شباعتو كمندوبة للصحة لم يكن بشكل قانوني ولم يراع مبدأ نيل المناصب العمومية حسب الكفاءة المهنية.

وبرز المندوب السابق لمندوبية الصحة بميدلت، الدكتور عبد القادر الصهلي، كأقوى المنادين بإلغاء تعيينها، قبل أن يرفع دعوى قضائية ضد أنس الدكالي، في أبريل من هذه السنة. وقد قضت المحكمة الإدارية بمكناس، بإلغاء القرار المطعون فيه بعد 15 إجراء مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك في حكم قطعي رقم 770.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد