لماذا وإلى أين ؟

أكاديمية سوس لـ”المتعاقدين”: باركا من التشويش ولعبة للي ّ الذراع (صور)


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/functions.php on line 5662

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/functions.php on line 5663

آشكاين من أكادير/محمد دنيـــــــــــا

دعا مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة؛ محمد جاي منصوري، “الأساتذة المتعاقدين” أو من أصبحوا يعرفون بـ”الأساتذة أطر الأكاديميات”، لـ” تحكيم لغة العقل والضمير بعيدا عن التشويش؛ ومراعاة المصلحة العليا للتلاميذ والوطن”، مشددا على ضرورة منح وقت للوزارة الوصية للتفاعل مع مطالبهم؛ قائلا “خليو المسؤولين يديرو خدمتهم، ونتوما سيروا تقريو دوك الوليدات، وإلى مامشيتوش راكم دخلتو في لعبة لي الأذرع”.

وأوضح جاي منصوري، في ندوة صحافية عقدت أمس الأربعاء 13 مارس الجاري بمقر الأكاديمية، أن “الحركات الإحتجاجية يجب أن تكون إشارة فقط؛ وليس هدف، الهدف هو إبلاغ الصوت للمسؤولين”، مردفا أنه “عندما يصل الصدى للمدير والوزير ورئيس الحكومة وأجهزة الدولة؛ فالأمر كافي والرسالة وصلت”، داعيا الأساتذة لـ” مراعاة مصلحة التلاميذ حتى لا يضيع زمن التعلم، وتحكيم لغة العقل بعيدا عن أي تشويش”.

ووجه مدير أكاديمية سوس ماسة؛ في الندوة المنظمة على هامش إنعقاد أشغال دورة المجلس الإداري الإستثنائية، الذي صادق على مراجعة النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية، (وجه) كلامه للأساتذة “لا أتحدث هنا عن المنظمين وأصحاب البيانات والبلاغات “هادوك بوحدهم”، بل أتحدث عن رجال التعليم الذين ينخرطون في هذه الدعوات، و”هما لي كيهمني حيث خاصهم يمشيو يقريو وليدات الناس”، وفق المتحدث.

وعلَّق منصوري؛ على “الأشكال النضالية” التي خاضها “أساتذة التعاقد”؛ قائلا “فالوقت لي كتنزل للشارع وتبقى تشعل فيه الشمع وتفرشو باش تنعس؛ وتقطع الطريق وتدير الشعارات في الليل والناس لي ساكنة ماتقدرش تنعس، واش هادي وضعية نقبلوا بها؟ ونقولوا خليو الناس تدير الشعارات فـ 11 دالليل”، موضحا “بل هناك أجهزة خاصة تعمل على حماية المرفق العمومي، ومن حق المواطنين المجاورين النوم في هدوء”، مضيفا “وحتى إلى وقعات شي حاجة (إستعمال القوة) كنتأسفو لها”.

وفي ما يتعلق بالتدخل الأمني لفض إعتصامات تنسيقية “الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، قال المتحدث “حرام أن نقول أن الأساتذة جاو حد الأكاديمية وهبطنا عليهم بالعصى”، مبرزا أن “الشارع العام له قوانين تنظمه، فعندما أسمع شعاراتهم وبعض ألفاظهم؛ أقول إن على رجل التعليم أن يترفع عن ذلك، لأنه يمكن إبتكار شعارات تحترم وضعية رجل تعليم ورمزيته”، مشيرا أنه “إذا لم يحترم الأستاذ نفسه لن يحترمه أحد”.

“أتمنى صادقا أن يلتقط الأساتذة الإشارات ويراعوا مصلحة “دوك الوليدات” والمصلحة العليا للبلاد ويلتحقوا بوظيفتهم، و يشوفو فدوك الوليدات مايضيعوهومش”، يضيف المصدر ذاته، لافتا إلى أن “من يحتجون اليوم في الشارع العام يتقاضون أجرة تفوق خمسة آلاف درهم؛ عكس ما كان عليه الأمر في السابق حين يتقاضى الأستاذ أقل من ألفين درهم”، مضيفا “كيف ما كان الحال هذاك لقى خمسة آلاف درهم؛ أما دوك الوليدات ما عندهم والو؛ وفي حاجة لمن يقريهم ويحترم زمنهم المدرسي”.

واسترسل مدير أكاديمية سوس ماسة، “أتفهم الإكراهات التي يواجهها الأساتذة أطر الأكاديمية والوضعية التي يعيشونها”، مشيرا أن “من بينهم فعلا “لي هو فاهم شنو واقع، ومنهم لي مافاهمش وله معلومات ماشي صحيحة ويتفاعل معها”، مردفا أن “سوء فهم هؤلاء “قد يضر بهم وبوضعيهم الإدارية والمالية، لأن كل إنقطاع عن العمل يوازيه الإقتطاع من الأجرة، وهذا الأمر ليس في مصلحتهم”، متسائلا “ما معنى ولدك يمشي للمدرسة وما يلقاش أستاذ ؟

تبعا لذلك، نفى جاي منصوري، أن تتراجع الوزارة على نظام التوظيف الجهوي؛ قائلا “قد يفهم بأن الوزارة تراجعت، لكن ليس هناك أي تراجع”، مضيفا “لدينا مشروع كبير في المملكة، هو تنزيل الجهوية المتقدمة والتوظيفات الجهوية، وهذا لم ولن يتغير، بل تم تعديل بعض الشكليات فقط، من أجل تسوية وضعيتهم النظامية ويلقوا الإستقرار المهني ويكرسوا وقتهم لمصلحة التلاميذ ومستقبلهم”، وفق تعبير المصدر.

5 تعليقات
  1. ريدال :

    لغة المصالح تتكلم

  2. مغربي :

    الفاشلين في العلم الديني يلدأون إلى التخريف ليلفت الناس إليهم وليلتفت الإعلام إليهم ليطعنوا في الشرع .فالبخاري رحمه الله دون هذا الكتاب واجتهد بصدق نية لجمع السنة النبوية وهو لم يدعي الكمال بل بذل جهدا في سبيل الله ولولا رجال الحديث وتنقية السنة من الشبهات وصونها من الكذابين والمدلسين والدحالين .رحمهم الله ورضي عنهم .اما هذا الدجال الإماراتي ليطعن في البخاري

  3. Zoujir :

    المرجو النشر :
    توضيح :
    منذ أيام انتشرت شائعات عدة على أن الأساتذة “المتعاقدين” تم ترسيمهم في الأكاديميات، وأنه أخيرا قد رضخت الحكومة المغربية لمطالب الأساتذة “المتعاقدين”. وحتى يعرِف الجميع فإنه لا يوجد أي ترسيم في الأكاديميات، وأن ما يتم ترديده من طرف بعض المسؤولين محاولة للضحك على الذقون، وجعل الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في نظر المواطن المغربي مجرد فوضويين، خاصة بعد تمديد التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد للإضراب الوطني لمدة أسبوع ثانٍ.
    وكمحاولة لتنبيه الرأي العام، أعلن ما يلي :
    – إن الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يطالبون بالإدماج في سلك الوظيفة العمومية إسوة بزملائهم المرسمين؛
    – إن الأساتذة بعد رفضهم لتوقيع ملحق العقد الذي أصدرته الأكاديميات، عمدت الوزارة إلى توقيف أجورهم، بعد أن اشتغلوا شهر فبراير كاملا؛
    – إن قرار الترسيم يصدره وزير التربية الوطنية وليس مدير الأكاديمية، وهو ما جاء في قرار الوزير تحت رقم 460.18 صادر في 25 جمادى 1439، والقاضي بتفويض بعض الاختصاصات للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وخصوصا المادة الثانية منه :
    * إن ترسيم هيئة أطر التدريس والترقية في الدرجة لا تشمل الاختصاصات المفوضة إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين؛
    – إن الشريط الذي عُرِض يوم 11 مارس عبر القناة الأولى، والذي يظهر قيام مدير أكاديمية جهة الرباط – سلا – القنيطرة بترسيم الأساتذة الذين اجتازوا امتحان التأهيل المهني، لم يكن إلا محاولة لتغطية فضائح عدة، إذ إن مدير الأكاديمية سلَّم شهادة الاعتراف بالنجاح في الامتحان التأهيلي، ولم يقدم شهادة تثبت أنهم أضحوا مرسمين في الأكاديمية.
    وختاما أخبر كافة الأساتذة، وجميع المتعاطفين مع قضيتنا العادلة والمشروعة، أننا لا نناضل من أجل مطلب خبزي، كما يبدو للبعض. بل إن نضالنا هو ردة فعل على ما تحاول الحكومة المغربية القيام به لهدم المدرسة العمومية وبيعها للخواص، والدفع بالأسر لتسجيل أبنائها بالمؤسسات الخصوصية التي تستنزف جيوب المواطنين.
    ولهذا فأن مطلبنا لم يكن يتعلق ابدا بتجويد التعاقد أو تحسين شروطه ، وإنما الغائه وإدماج كافة الأفواج ضمن قانون واحد يعيد الإعتبار للمدرس (ة) وهو قانون الوظيفة العمومية.

    – وما ضاع حق وراء طالب –
    – عبد الله قشمار –
    #الإدماج_أو_البلوكاج
    #لا_للتعاقد

    2
    1
  4. عبد ربه :

    السلام عليكم
    وأين هي المصلحة العليا لعشرات الآلاف من الأساتذة وأسرهم, مصلحة الوطن في مصلحة الأساتذة المكبلين بعقود الدل والهوان, إستمراركم في التعنت ورفض مطالب الأساتذة هو من يضر بمصلحة الوطن, وإلا فاستقيلوا ليعاد تعيينكم بالتعاقد لنرى ماذا أنتم فاعلون.

    4
    1
  5. hommad :

    مدير أكاديمية تعليمية يَتمرن على تمخزنيت . مثل هؤلاء لاعلاقــة لهم بمنظومة آلتربية وآلتعليـــــم

    3
    1

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد