لماذا وإلى أين ؟

وزارتي الخارجية والجالية تحتفيان بالمرأة المغربية ببيلباو الإسبانية (صور)

بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للمرأة نظمت القنصلية المغربية ببيلباو الإسبانية يوم السبت 16 مارس 2016 بشراكة ودعم من الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة، ندوة تحت عنوان ” دور ومكانة المرأة المغربية في مدن الشمال الإسباني” لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة ببيلباو.

و قد عرف هذا اللقاء الذي ترأسه السيدة القنصل العام السيدة فتيحة الكموري ، بحضور و مشاركت العديد من الشخصيات الإسبانية أبرزها نائب رئيس حكومة لإقليم الباسك و أمييا ميرشان قاضية لدى محاكم الباسك، و بيكونة اباد رويس ممثلة النيابة العامة لإقليم كنتابريا و ألما هريرا بناديس المسؤولة عن مقاربة النوع لدى الأمن الإسباني والعديد من النساء المغربيات و الفاعلين الجمعويين و الكفاءات المقيمة بجهة بيلباو.

و تمحورت أشغال هذه الندوة حول النجاح الذي عرفته المرأة المغربية في المنطقة الشمالية لإسبانيا في عدة قطاعات كقطاع الأبناك و الهندسة الصناعية و المجال المحاماة وهذا بشهادة مجموعة من المتدخلات، هذا و قد أشادت بعضهن بالتحول الذي شهدته حقوق المرأة من خلال مدونة الأسرة و الحماية القانونية ونبذ كل أشكال التمييز و العنف و التي تكفلها التشريعات الوطنية للمرأة المغربية و كذا التحول الذي شهده المغرب من خلال إشراك المرأة في الحياة العامة و إشراكها في جميع مراكز القرار.

كما تمييزت الفترة المسائية بحضور السيدة كريمة بنيعيش سفيرة صاحب الجلالة بمدريد و التي ترأست حفل تكريم عدد من النساء المغربيات بجهة الباسك من الجيل الأول كنمودج للمرأة الناجحة في بلدان الإستقبال، و في المجتمع الإسباني و كذا الأواصر القوية التي تجمعهم وطنهم المغرب. وفي أختتم هذا اللقاء بسهرة فنية أطرتها مجموعة لمشاهب وقد عرفت حضوا قويا فاق 1280 مشارك من أفراد الجالية المغربية المقيمة بهذه الجهة .

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
علي ناصري
المعلق(ة)
20 مارس 2019 19:35

الناس وصلت للمريخ و احنا العرب لازلنا نكرم المرأة ، مصيبتنا نحن عرب …افيقوا يا بني العرب فان العالم اصبح في شأن اخر — لقد اجتاز مراحل تكريم المرأة و تجاوز مرحلة اعطاءها حريتها ..الم تعلموا ان المرأة أم و زوجة و ابنة و اخت ؟ و انتم بتكريمكم لها تضعون صورتها عارية امام العالم ؟افيقوا يا بني العرب فالقطار فاتكم ..المرأة اصبحت في نظر الغرب قطعة لممارسة الجنس فقط …ولتفعل في حياتها ما تشاء .. و انتم تتجهون هذه الوجهة .. ابتعدوا عن المرأة فقد كرمها الاسلام قبلكم و ما هذه الابواق التي تثيرونها حولها الا لتظهروا امام الغرب في صورة المنقدين لها من ظلم الرجل ..اتقوا الله في نسائكم فقد اهنتموهن قبل ان تكرموهن و ارجعوا الى تعاليم الدين الاسلامي و السنة النبوية و القران الكريم لتروا مقدار تكريم الشريعة الاسلامية لها ..

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x