لماذا وإلى أين ؟

مبادرة تمويل مقاولات الإعلام بسوس تربك نقابة الصحافة


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

آشكاين من أكادير/محمد دنيـــــــــتا

أربكت مبادرة تروم لتمويل المقاولات الصحفية بجهة سوس ماسة، كلا من الزميلين أعضاء المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية؛ عبدالله البقالي وعبد الكبير اخشيشن.

وقال رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية؛ الزميل عبدالله البقالي، في كلمة له خلال اللقاء التواصلي المنظم بأكادير أمس الجمعة 22 مارس الجاري، “أشعر بالإرتباك، وأنا أتحدث عن هذا الموضوع، إرتباك له مبررات أبرزها أن الأمر يتعلق بتجربة أولى على المستوى الوطني؛ بحيث لم يسبق أن كانت تجربة مماثلة، يمكن إعتبارها مرجعا”.

واعتبر البقالي؛ في اللقاء المنظم من طرف الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بأكادير، أن “توقيت هذه المبادرة كان مناسبا خصوصا أنه بعد تكوين المجلس الوطني للصحافة؛ وتثمين قضية ملائمة المواقع مع مدونة النشر، وجدنا أهم الإشكاليات التي تعيشها المقاولة الإعلامية؛ هي إشكالية التأهيل والتمويل”.

وأكد البقالي، في اللقاء المنظم حول موضوع “دعم المقاولة الصحفية”، أن “مجموعة من المواقع الإخبارية تعاني العجز؛ ولا تتوفر على مصادر تمويل كافية للتأهيل خصوصا مع ضيق سوق الإشهار في المغرب، مشيرا أن “المبادرة بمثابة أكسجين للمقاولات الإعلامية بسوس، وتجربة جد متميزة ومتفردة على المستوى الوطني”، متمنيا أن “تتطاير شرارة المبادرة إلى جهات أخرى؛ خصوصا أن مقاولات القطاع الإعلامي تعاني إشكال تمويل حقيقي”، وفق المتحدث.

من جهته، قال عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية؛ عبد الكبير اخشيشن، إن “ما يشعر به عبد الله؛ هو ما أشعر به، لأن الإشكال المطروح في عدد من المناطق؛ اليوم يمكن الإجابة عنه من خلال هذه المبادرة، التي يجب أخذها بجدية”، مردفا أن “النقابة ستسهم في إنجاح هذه التجربة من خلال توفير كل ما يلزم من تكوين وتوفير خبراء، لأننا نهدف لتنظيم هذا الجسم الإعلامي ليصبح مثل باقي الأجسام في القطاعات الأخرى”، وفق المتحدث.

جدير بالذكر، أن جمعية مبادرة سوس ماسة بشراكة مع مجلس الجهة وعدد من الشركاء، أطلقت مبادرة دعم المقاولات الصحفية، التي تهدف للمساعدة على إحداث المقاولات في قطاع الصحافة والاعلام، من خلال منح قروض شرف بدون فائدة وبدون ضمان، من أجل خلق مناصب شغل للشباب تماشيا مع المتطلبات، في أفق الخفض التدريجي من معدل البطالة بالجهة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد