لماذا وإلى أين ؟

حوالي 100 مليون دولار خسائر المغرب من البريكسيت


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

صنف تقرير حديث لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية المغرب ثامنا في لائحة الخاسرين في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق، بعد الإكواتور، سويسرا، الكامبودج، إسلاندا، النرويج، كوريا الجنوبية، تركيا والاتحاد الأوروبي.

وكشف التقرير أرباح وخسائر الشركاء التجاريين لبريطانيا في حال خروجها من الاتحاد الأوروبي “بريكسيت” بدون اتفاق.

في هذا السيناريو، يوضح التقرير الصادر يوم 9 أبريل الجاري، أنه ستتقلص صادرات المغرب نحو المملكة المتحدة بـ97,1 مليون دولار (حوالي 86 مليون أورو).

ويستقطب السوق البريطاني بالنسبة للمغرب، حسب التقرير ذاته، 11 في المائة من الصادرات المغربية.

وعلى مستوى شمال إفريقيا، تبقى تونس ثاني سوق ستتأثر بهذا “البريكسيت” بدون اتفاق، حيث ستخسر 48,8 مليون دولار، فيما تخسر الجزائر فقط 4,5 مليون دولار.

تعليق 1
  1. مقاطعون :

    على المغرب المسارعة لوضع اتفاق تجاري مع بريطانيا كونها ستغير سياستها في التعاملات التجارية مع اوروبا وهذا لا يلزمنا كوننا لسنا جزأ من الاتحاد الاوروبي.
    على المغرب استغلال هذه الفرصة بسرعة كوننا لسنا الوحيدين القادرين على ملأ الفراغ في السوق البريطاني الذي بدأت فيه اسعار السلع في الارتفاع.

    1
    1

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد