لماذا وإلى أين ؟

زيان: من حق الأغنياء أن يملكوا ما شاؤوا من أموال وممتلكات بهذا الشرط

علق النقيب محمد زيان، الأمين العام للحزب المغربي الحر، على تقرير منظمة اوكسفام غير الحكومية، بعنوان “مغرب متساو، جباية عادلة”، الذي كشف أنه في “سنة 2018 كان المغاربة الثلاث الأكثر ثراءً يحوزون وحدهم 4،5 ملايير دولار فيما يقبع على النقيض تماما 1،6 مليون شخص من أصل 35 مليون في حالة الفقر”، قائلا (زيان): من حق هؤلاء الأغنياء أن يملكوا ما شاؤوا من أموال وممتلكات”.

وأردف زيان، في تصريح لـ”آشكاين”، أن حق هؤلاء الأغنياء في الملكية مطلق، وأنا كسياسي أضمن لهم ليس فقط أن ثرواتهم لن تمس بل أني أشجع تنمية ثرواتهم، فقط نطلب منهم أن يدفعوا الضرائب”، معتبرا “أنهم إذا كانوا يدفعون الضرائب على ممتلكاتهم فتلك الثروات حلال طيب ونحن هنا من أجل الدفاع عنهم ونشجعهم”.

“وأما إذا لم يكونوا يؤدون الضرائب ويتهربون منها عبر تحراميات ولا يشاركون في المجهود الوطني من أجل تنمية البلاد فيجب محاسبتهم”، يضيف المتحدث، داعيا إلى “إعادة النظر فيه النظام الضريبي بشكل يضمن العدالة والمساواة بسن جميع المواطنين”.

يشار إلى أن منظمة اوكسفام غير الحكومية دعت المغرب، أمس الإثنين، إلى تحويل نظام الضرائب إلى “أداة لتقليص الفوارق” في المغرب حيث يستفيد “عدد قليل من الأشخاص شديدي الثراء” من النمو.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x