لماذا وإلى أين ؟

أوجار وحارس الأختام الغيني يوقعان بروتوكول تعاون بين وزارتي العدل بالبلدين

وقع محمد أوجار وزير العدل مع السيد شيخ ساكو وزير الدولة وزير العدل حارس الأختام بجمهورية غينيا بروتوكول تعاون بين وزارتي العدل بالبلدين.

ويهدف هذا البروتوكول إلى تعزيز العلاقات عبر تبادل القوانين والخبرات والتجارب في مجالات تدبير الإدارة القضائية واستعمال الأنظمة المعلوماتية في تدبير القضايا، كما ينصب بروتوكول التعاون على مجال التكوين والتكوين المستمر للقضاة ولمساعدي القضاء.

وخلال هذا اللقاء عبر وزير الدولة الغيني عن اعتزازه بمستوى العلاقات بين البلدين وبالاهتمام الذي يوليه جلالة الملك محمد السادس لتعزيز هذه العلاقات، كما شدد وزير الدولة الغيني عن سعادته بتوقيع هذا البروتوكول الذي سيمكن وزارته التي تشتغل على برنامج إصلاح طموح من الاطلاع على تجربة وزارة العدل المغربية في المجالات المنصوص عليها في البروتوكول.

من جانبه عبر محمد أوجار عن سعادته لتواجده في غينيا تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي دعت أعضاء الحكومة بالتوجه لإفريقيا لتعزيز التعاون جنوب جنوب. كما التزم السيد الوزير بالإسراع في تنزيل بنود هذا البروتوكول.

وخلال نفس الزيارة التقى السيد وزير العدل رئيس البرلمان الغيني فخامة كلود كوري كونديانو، ودييني كايطا وزيرة التعاون والاندماج الإفريقي و الحاج محمد سعيد فوفانا وسيط جمهورية غينيا الذي سبق له أن تولى منصب الوزير الأول.

خلال هذه اللقاءات أعرب المسؤولون الغينيون عن اعتزازهم بمستوى العلاقات التي تجمع المملكة المغربية بجمهورية غينيا كما أشادو بالأدوار الكبيرة التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لتنمية القارة الإفريقية وخاصة في جمهورية غينيا كوناكري. كما عبر المسؤولون الغينيون عن شكرهم للمملكة المغربية التي ما فتئت تقدم الدعم لغينيا على كافة المستويات وخاصة في مجال تكوين الأطر العليا لغينيا.

وقد عبر المسؤولون الغينيون بهذه المناسبة عن امتنانهم للمملكة المغربية لما قدمته لغينيا في أصعب الأوقات التي مرت بها في السنوات الأخيرة خلال أزمة إيبولا بحيث أن المملكة المغربية ضلت هي السند الوحيد لغينيا في أزمتها وأن وقوف المغرب بجانب غينيا  في تلك الفترة بتوجيه مباشر من جلالة الملك محمد السادس عمل لن ينساه الشعب الغيني ويدخل في إطار العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع البلدين.

من جانبه أكد السيد الوزير على التزام المغرب بالاستمرار في تقديم كل الدعم والمساندة لدولة غينيا كوناكري لمواكبة الإصلاحات التي تباشرها هذه الدولة الصديقة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x