لماذا وإلى أين ؟
banner sport 160 600
banner sport 160 600

برادة: 70% من الضريبة على الدخل تأتي من الموظفين

كشف محمد برادة، رئيس اللجنة العلمية التي تتولى الإعداد للمناظرة الوطنية الثالثة حول الجبايات، أن العبء الضريبي في حدود 25 في المائة، وهو غير موزع بشكل عادل، مشيرا إلى أن 1 في المائة من المقاولات بالمغرب تؤدي 80 في المائة من الضريبية على الشركات، و70 في المائة بالنسبة للضريبة على الدخل تأتي من الموظفين.

وأكد برادة في المناظرة الوطنية للجبايات، أن أساس أي حل لهذا العبء الضريبي هو البحث عما لا نراه وأن نتحرك وندعم تنمية الشركات الصغرى والمتوسطة، ودعم تنافسية الشركات الكبرى والمتوسطة كما نرى ذلك في العديد من البلدان ككوريا الجنوبية.

ويرى الوزير السابق أنه ينبغي تحديد النسب الدنيا للأرباح وترشيدها على مستوى المناطق الحرة ومناطق التصدير، والتركيز على دعم قطاعات بعينها مثل الثقافة والاقتصاد الأخضر والقطاعات المصدرة، ويجب التهييء لنظام ضريبي لمجموعات بعينها، بوضع نظم جبائية جماعية.

وكشف المتحدث أن 67 في المائة من الشركات تصرح بعجز هيكلي، فيما هناك بعض الشركات التي تتملص من الضرائب ويجب بالتالي مراقبتها، مقترحا دراسة أثر الإعفاءات الضريبية خاصة في قطاع العقار لأن العديد من المستثمرين ركزوا استثماراتهم على القطاع العقاري وأغلقوا مصانعهم، لأن القطاع العقاري يستفيد من إعفاءات عديدة.

تعليق 1
  1. محمود ترك - الاردن :

    المشكلة الرئيسية في الاقتصادات العربية هي سياسات الجباية الراسمالية والسياسات الربويةوهي السبب الرئيسي للكساد وبطء نمو عجلة الاقتصاد . الحل هو الاقتصاد الإسلامي وذلك باعتماد الخزينة عل ملكية الدولة والملكية العامة وتركيز الجباية على الخراج والقضاء على الفقر الزكاة وإلغاء الفائده.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد