لماذا وإلى أين ؟

بنشعبون: مقترحات مناظرة الصخيرات ستصيغ قانون إطار للجبايات


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

قال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، إنه سيتم جرد كل المقترحات التي وضعت قبل انعقاد المناظرة الوطنية للجبابات التي انعقدت بالصخيرات، تنضاف إليها المساهمات والنقاشات التي أتت في الطاولات المستديرة الموازية للمناظرة.
هذا الجرد، يضيف الوزير، سيكون قاعدة لإعداد قانون إطار للجبايات على مدى الخمس سنوات المقبلة، والتي ستبرمج فيها الأهداف التي تتوخى تحقيقها، لإعطاء رؤية واضحة للفاعلين الاقتصاديين في ما يخص مجال الضرائب.

وأشار بنشعبن، في تصريحات صحفية، إلى أنه أجريت مقاربة شمولية لمجال الجبايات، بمختلف أنواعها، سواء ضريبة الدولة أو الجبايات المحلية أو الرسوم شبه الجبائية وبالتالي نهدف مستقبلا إلى أن نبسط كل هذه الجبابات وأدخالها في مدونة واحدة للضرائب.

وعلاقة بالمواطن والفاعلين الاقتصاديين مع إدارة الضرائب، لفت الوزير إلى أن المناظرة تطرقت إلى موضوع الحكامة التي هي من جملة الإجراءات المهمة التي تطرقت إليها المناظرة.

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن النظام الضريبي بالمغرب يعاني من زيادة التركيز لأن 50 في المئة من ضريبة الدخل وضريبة الشركات وضريبة القيمة المضافة مجتمعة لا تدفعها سوى 140 شركة فقط.

وتساهم واحد في المائة من الشركات بثمانين في المائة من عائد ضريبة الشركات. وقالت أوكسفام في تقرير يوم الاثنين الماضي إن المغرب يخسر ما يصل إلى 2.45 مليار دولار بسبب تهرب وتحايل الشركات المتعددة الجنسيات على الضرائب .

3 تعليقات
  1. متصرف.متقاعد :

    عوض كلمةف العقل، يقرأ:فلايعقل

  2. متصرف.متقاعد :

    تصويب، عوض:16000درهم،يقرأ:6000درهم(ستة ألاف درهم)

  3. متصرف.متقاعد :

    ان افضل ماستقوم به ادارة الضرائب، هو إحقاق الحق فيما يخص المتقاعدين، الذين أدوا الضريبة على الدخل لمدة ثلاثين سنة او اقل او اكثر بحسب حالة كل متقاعد،فالعقل ان تستمر الإدارة في الاقتطاع من معاشهم؟ثانيا،يستحسن أن تعفي الإدارة الفقراء الذين يكرون منازلهم او بيوتهم بمبلغ لايتجاوز٦6000درهم في الشهر،وأن يتم إعفاء الأعمال الفنية المتواضعة في مبلغ معين تحدده الإدارة.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد