لماذا وإلى أين ؟

“تْخْطّيتْ شي حاجة” أو “دارو لي شي حاجة”.. لماذا يؤمن المغاربة بالسحر؟


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

من الواضح أننا في الثقافة المغربية نصادف الكثير من المعتقدات التي تندرج في إطار الوهم والخرافات ونظرية السحر والغامض والمعجزة. ونجد أصل جذور هذه المعتقدات في الجهل، والأشياء غير المفهومة، ولكن أيضًا في التفسير الخاطئ لكل ما يُعتبر مقدسًا، والذي يستخدمه المشعوذون للتلاعب بعقول الأميين والمثقفين على حد سواء.

وهكذا، على سبيل المثال، غالبًا عندما يشعر الشخص بحالة غير جيدة، أو تتغير حالته المزاجية أو يرتكب سلوكًا متسرعًا وغير ناضج، أو يتعرض لسلسلة من الأحداث المؤسفة، أو يفشل في مشروع ما، نراه يردد « تْخْطّيتْ شي حاجة » أو « دارو لي شي حاجة ».

ماذا يعني قول « تْخْطّيتْ شي حاجة » أو دارو لي شي حاجة »؟

يعني هذا القول أن شخصا قد ألقى سحرا أو تعويذة على شخص آخر، في طريقه، أو على عتبة منزله أو في العمل؛ ولما يمر الضحية المفترض على « السحر » تصيبه مصائب كثيرة.

لماذا يستخدم المغاربة « تْخْطّيتْ شي حاجة » أو « دارو لي شي حاجة »؟

غياب النضج الفكري والعاطفي

المغربي غير ناضج ولا يتحمل مسؤوليته، وعلى سبيل المثال، عندما لا ينجح في أي مشروع، بدلاً من المُساءلة الذاتية، سيضع فشله على ظهر السحر، وبالتالي فهو ضحية.

الهروب من المسؤولية والإحساس بالذنب

عندما يرتكب الشخص خطأ، ولكي لا يشعر بالذنب فإنه يناشد هذا الاعتقاد. وعلى سبيل المثال، لما يخون الزوج زوجته وتتم إدانته، نراه يردد لكل محيطه « ما عْرْفْتْشْ شْنو وْقْعْ لي، تْخْطّيتْ شي حاجة، دّارْتْ لي شي حاجة »، بمعنى أنه ضحية لمؤامرة سحرية.

العفو بسهولة

تمكن المحيط من إنقاذ الوجه والصورة أمام الملأ، ويعفو عن المخطئ بسهولة، نراه يلجأ بسهولة إلى نظرية التآمر السحري.

لماذا يؤمن المغاربة بنظرية السحر؟

يُعلم الدين أن السحر مذكور في القرآن، وأن النبي نفسه كان ضحية له. من هذا الاعتقاد الديني، كل ما لا يمكن تفسيره عن طريق العقلانية يُعتبر من آثار السحر. وعِلم السحر هذا هو اختراع وتلفيق إنساني بحت، لأن القرآن لا يقدم أي تفسير ولا تفاصيل عن السحر، ولا حتى معناه بالتدقيق وخصوصياته.

*خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي

11 تعليقات
  1. زاك :

    نؤمن بالسحر لانه ذكر بالقرأن و لان الرسول اصيب به. لكن هل السحر امر سهل؟ و هل هؤلاء الدجالين سحرة فعلا ام انهم دجالون كذابون؟
    من اخطر السحرة هم اليهود و اعمال سحرهم تتطلب الكثير الكثير من المعرفة و التضحية، مما يجعل هاته الاعمال باهضة الثمن و احيانا تتطلب استعمال دم الانسان و العياذ بالله.
    اللهم احفظنا من القوم الجاهلين

  2. أيوب :

    لأننا نؤمن بالقرآن والسنة

  3. عبد العالي :

    السحر موجود يادكتور ذكر في القرآن والسنة التحليل العلمي ليس بالثرثرة والانشاء بل له وسائل وأدوات مثل الكيمياء والبيولوجيا……. وليس كلاما يامن تدعون الدكتورة الورقية.

    4
    1
  4. أمينة :

    لأجيبك سيدي الفاضل من الناس فيهم مرض نفسي واهتم بالسحر أو العين وهم سالمين من هذا كله..
    فمتى يؤمن الإنسان بالسحر حتى يصاب به..فكم من زوجين فرقهم السحر والشعوذة في الليلة الأولى من زفافهما..؟!كم من عروس أو عريس أصبح في مستشفى الامراض العقلية؟!..فلا تنسى بأن المجتمع فيه الحاسد والحاقد لا يتمنى الخير لغيره ويقوم بفعل الطلاسيم أو “التوكال”سلاح الإنتقام .. يستعينون بشياطين الجن..فلولا الشياطين لا يقع السحر أبدا.. فالمجتمع ليس واع لكي يتدخل في شؤونه ويصلح نفسه ويهتم بالمفيد..
    نحن في مجتمع لازال نصفه في الجاهلية العظمى ..الا من رحم آلله وله قلب سليم مطمئن..
    فكل هذا سلاحه ذكر الله يجعل الطمأنينة في النفس والضميروالانشغال بالعلم ..
    فالسحرة منتشرون في بلادنا ومن سيحاربهم ؟؟!

    4
    2
  5. اندلسي :

    نقول الرسول صلى الله عليه وسلم، إذا كنت ملحد يا نابغة ويا متفف، وتنكر ديننا الحنيف لانك تحررت بعلمك، ونحن لازلنا عبيد وجهل نؤمن بالله و رسوله!
    فكن على يقين باننا سنرددها مكانك وننال أجرها ان شاءالله.

    2
    2
  6. فاطمة :

    يا رب تخطى ش مصيبة ولا يديرو لك ش عمل يخليك كتلوح حوايجك و ديك الساعة نشوفو

    3
    4
  7. خل :

    ههههه ربما أستاذ هذا عندو شي بركة من سحر ههههه أودي خليك من التمثيل وأنا على يقين انك تؤمن بسحر وبوجوده المهم هضرة خاوية نعم عندك الحق مخصناش نبقاو مريحين ونقولو السحر ولكن هناك حالات أسبابها سحر فلا داعي بأن ننكر اشياء ذكرت في كتاب الله وسنة رسوله

    6
    2
  8. قدوري :

    السحر موجود و الله عز وجل بين ذالك في القرآن الكريم ولكن الناس يبالغون شيئا ما لانهم وجدو فيه تبريرا للفشل و عدم الكفائة و أصبح الكثير من الناس يربطون عدم النجاح في حياتهم الزوجية و الدراسية و العملية بالسحر، و لو هناك حقا بعض الحالات التي سببها السحر، و لكن يبقى الامان بالقضاء و القدر خيره و شره هو احسن درع للوقاية من هذه الآفة التي يلتجئ إليها عبدة الشياطين الذين لا يخافون لا الله و لا عذاب الدنيا و الآخرة فالساحر أو الساحرة مطرود من رحمة الله و لعياذ بالله. و يجب على الدولة إتخاد إجراآت صارمة و قانون زجري ضد هذه الفئة الساحرة و إنزال أقصى العقوبات بها و منع مزاولة السحر نهائيا الذي هو تعبير إنتقامي جراء الغيرة و الحسد لتدمير الناس في صحتهم و أموالهم و حياتهم.

    5
    1
  9. رشيد :

    اعوذ بالله من الالحاد وهل السحر خرافة اليس مذكورا بكتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام

    4
    3
  10. valid :

    الله اعطيك الصحة.تحليل علمي صائب. شكرا دكتور

    6
    4
  11. أحمد :

    نعم السحر موجود ومن ينكره فهو جاهل والقرآن الكريم ذكره عدة مرات فلاداعي للركوب على الجهل والله تعالى يقول في سورة البقرة ( ويعلمون الناس السحر)

    6
    3

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد