لماذا وإلى أين ؟

أول جامعة مغربية تحتل الرتبة 801 عالميا

احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط صدراة ترتيب الجامعات المغربية، ضمن تصنيف دولي أمريكي لأفضل الجامعات في العالم برسم سنة 2018، بحيث احتلت المرتبة 45 على الصعيد الإفريقي، والمرتبة الـ801 على الصعيد الدولي من أصل 1000 جامعة عشملها التقرير.

وحصلت الجامعات المغربية الأخرى على مواقع متفاوتة في هذا التصنيف الأمريكي، إذ احتلت جامعة القاضي عياض، على المستوى الإفريقي، المرتبة الـ55، متبوعة بكل من جامعات سيدي محمد بن عبد الله (71) والأخوين (88)، وابن طفيل (107)، وابن زهر (109)، وعبد المالك السعدي (136)، ومحمد الأول (142)، والحسن الثاني (159) ومولاي اسماعيل (177) والحسن الأول (192).

ويشير التقرير الأمريكي الخاص بتصنيف المؤسسات الجامعية، إلى هيمنة الجامعات دولة جنوب إفريقيا على المراتب الأولى على المستوى الإفريقي، تليها جامعات كينيا و مصر ونيجريا.

أما على الصعيد الدولي، فإن الجامعات الأمريكية تهيمن على التصنيف العالمي، كما سجل التقرير أن معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا تصدر قائمة الترتيب.

يشار إلى أن هذا التصنيف الدولي، يعتمد على عدة معايير، أبرزها السمعة الأكاديمية ونسبة أعضاء هيئة التدريس والطلبة والرؤية الدولية للمؤسسة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x