لماذا وإلى أين ؟
banner sport 160 600
banner sport 160 600

وزير الخارجية الإسباني يعتذر للمغاربة بسبب تأخر مواعيد “فيزا شنغن”

أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، “جوزيب بوريل”، أمس الإثنين بالرباط، أن بلاده تلتزم بتعزيز خدماتها القنصلية في المغرب، وذلك إزاء الطلب المتزايد على تأشيرة شينغن لدى قنصليات إسبانيا بالمملكة.

وبخصوص التأخيرات التي تشهدها مواعيد الزيارة، قدم الوزير اعتذاره للمغاربة قائلا في تصريحات صحافية، :”إننا نتقدم باعتذارنا للمواطنين المغاربة لطول آجال الانتظار”، مؤكدا أن مصالح القنصليات الإسبانية بالمملكة ستبذل قصارى جهدها من أجل تجاوز هذا الوضع.

وكشف رئيس الدبلوماسية الإسبانية خلال لقاء مع الصحافة، عقب محادثات جمعته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن النظام القنصلي الإسباني يعاني من “الضغط”.

وأوضح في هذا السياق أنه سيتم إحداث نظام جديد لطلب المواعيد بغية تقليص آجال الانتظار.

من جهة أخرى، أعرب الوزير الاسباني عن اعتزازه بدعوته للمشاركة في لقاء غير رسمي للتفكير في مستقبل العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مسجلا أن الرباط جعلت من علاقاتها مع بروكسل عنصرا بنيويا في سياستها الخارجية وعاملا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف أن “إسبانيا شددت دوما على الأهمية الاستراتيجية التي يمثلها المغرب بالنسبة لأروربا”، مؤكدا أن بلاده “تساند ، لدى مؤسسات الاتحاد الأوروبي، الطموحات المغربية بتعزيز العلاقات المغربية-الأوروبية في كل المجالات”.

يشار إلى أن تدفق السياح المغاربة إلى إسبانيا، ارتفع بشكل كبيرة سنة 2018، ولأول مرة، يتجاوز تدفق عدد السياح الإسبان إلى المغرب، وذلك حسب البيانات المؤقتة لمختلف إدارات البلد الإيبيري.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد