لماذا وإلى أين ؟

الحكومة وأزمة المغرب الشرقي

4 تعليقات
  1. محمد :

    كل ما جاء صحيح ونرجوا من الحكومة التدخل قبل فوات الأوان

    4
    1
  2. السياحة :

    من اين سابدا؟ انطلاقا من تجربتي كمهني بالقطاع السياحي على المستوى الدولى .(اشتغلت بعض وكلات الاسفار العالمية و مراكز الحجز .ودراسة بعض المشارع السياحية بي اسبانيا البرتغال اليونان…بحكم هذه التجربة .يتبين أن المسؤولين عن القطاع السياحي اشخاص لهم كفاءة عالية والقدرة على انتاج افكار جديدة للنهوض بالقطاع السياحى ببلدانهم.
    اقسم بالله على طول الساحل المتوسطي من الحسيمة غربا الى السعيدية شرقا المنطقة قادرة أن تجلب اكثر من 20 مليون سائح سنويا.فقط يجب ان تضع استراتيجيه لذالك .فقط يجب ان يتولى الامر الاشخاص ذو كفاءة في الميدان السياحي.هنا أشار التجيني في افتتاحية سابقة انه يجب على الدولة أن تستعين بمغاربة العالم.لان لديهم قدرات على مساعدة البلاد انطلاق من تجاربهم. واش واحد حدو وجدة غادي سيرك البلاد؟

    2
    1
  3. يونس العمراني :

    لو كانو نواب الشعب في البرلمان يحبون جهتهم كيف مايحبو مصلحتهم الشخصية والله حتى تصبح
    جهة الشرق الأرق من دبي

    وأوضح مكتب الصرف، أن تحويلات المغاربة انخفضت بنحو 619 مليون درهم، إلى 20.52 مليار درهم (2.12 مليار دولار) بنهاية أبريل/ 2019، مقابل تحويلات بلغت 21.139 مليار درهم (2.19 مليار دولار) بنهاية أبريل/ 2018.

    أعلن مكتب الصرف عن تراجع إيرادات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت 59,65 مليار درهم خلال الأحد عشرة الشهور الأولى من السنة الجارية

    هذا تصريح 2018 عن مكتب الصرف

    بحكم أن 30 في المائة من مغاربة العالم ينحدرون من جهة الشرق.

    30 في المائة من 59,65 مليار درهم تقريباً أهل الشرق. يرسلون إلى جهتهم 20 مليار درهم

    لو خصصت الدولة 30 في المائة من 20 مليار درهم سنوياً ستستفد جهة الشرق. 6 مليار درهم هذا المبلغ الهائل سنوياً هل كانت ستصبح جهة الشرق أفضل من دبي

    الأرقام أمامك أخي القارئ والخلاصة بلدنا ليست نقصها المال وإنما نقصها حب الوطن والرجل المناسب في المكان المناسب

    نتعرف على هذه العبارة يجب أن نفسرها لنجد معناها والمغزى من قولها. الرجل المناسب هو الرجل الذي يتحمل مسؤولية المكان أو المنصب أو الأفراد الذي توالاهم , في المكان المناسب أي أن قدراته وقوته في الأداة والتحكم تناسب المكان الذي وُضَع فيه كمسؤول أو قائد للجماعة. حيث أن الأعمال تتغير من ناحية المتطلبات العملية فهي تحتاج لها رجل مناسب كي يقول بهذه الأعمال و حتى يكون رجل مناسب هذا يتطلب أن يقوم الرجل بواجبه بسرعة كبيرة وبشكل دقيق وصحيح.

    لكى يصبح الرجل , مناسب لأداء الوظيفة أو المنصب فأن العلم الموارد البشرية وضع أسس لهذه العملية كما يلى :

    أن يكون الرجل ذو قدرات وإمكانيات تصلح لكى يؤدي دوره بنجاح و يكون في المكان المناسب المنشود.
    الثقة بالنفس : أن يستمتع الرجل بثقه في نفسه كافيه لتجعله واثق من أنه سيؤدي دوره بنجاح و بدقه.
    القيادة : هي ليست موهبة بقدر أنها صفة يجب أن تكون موجودة في الرجل الذي سوف يتولى المنصب او سوف يتولى المكان القيادي.
    وحتى المناصب الغير قيادية تحتاج قائد فمن أسس القادة ومن عقائد القادة أنهم يقومون بالطاعة والاستماع الجيد لأوامر القادة قبل أن يتحكموا هم بما ليس لهم.
    حب التعلم : أن يكون الرجل مُحب للعلم والزيادة في التعلم حيث أن العلم بحر لا ينتهي.
    فصل الحياة الشخصية عن العمل : من يستطيع ان يفصل بين حياته الشخصية ومشاكلها وبين العمل ومشاكله أيضا يستحق أن يكون أعظم رجل في كل شيء ليس فقط الرجل المناسب .
    التواضع : يجب أن تكون أهم صفه في الرجل لأنه لو كان متكبر او مغرور فأن أول مدح و شكر في عمله و نجاحه سوف ينقلب على عقبه و يخسر حينها كل شيء.
    عواقب عدم اختيار الرجل المناسب للمكان المناسب
    عندما تكون في موقف تعيين أو وضع رجل في مكان لتحمل مسؤولية حتى لو كانت بسيطة يجب عليك ان تتبع سُبل الاختيار السليمة والصفات التي يجب ان تكون متوفرة في الرجل المناسب كما عرضنا سابقاً , لأنك لو لم تختار الرجل المناسب في مكانه المناسب سوف تتعرض أنت و المؤسسة أو الجماعة بأكملها لعواقب :

  4. يونس العمراني :

    تحية صديقة من القلب أستاذي سي محمد التيجيني شاهدت برنامجك الشيق وأثرني الفضول وقمت ببحث متواضع عن جهة الشرق الجميلة والغنية بالثروة الطبيعية والفلاحة

    تواجه جهة الشرق مجموعة من الإكراهات التي تعيق تنميتها، نتيجة بعدها عن مجالات الإنتاج والتسويق وخصوصية موقعها الحدودي وضعف وتيرة الاستثمار الخاص وتراجع الدينامية الاقتصادية، بالرغم من توفر الجهة على قاعدة اقتصادية متنوعة.

    وينضاف إلى هذه الإكراهات ضعف استقطاب وتنافسية الجهة؛ وهو ما يزيد في ارتفاع نسبة الفقر (10,1 في المائة، مقابل 9,5 في المائة، على الصعيد الوطني)، ويؤدي إلى ضعف تثمين البنيات المخصصة للاستثمارات الصناعية، ويؤثر سلبا على خلق فرص الشغل (تصل نسبة البطالة مقارنة مع المعدل الوطني إلى 18 في المائة بالجهة مقابل 10 في المائة وطنيا)، زيادة على هيمنة القطاع غير المهيكل واستمراره بالرغم من مجهودات الدولة.

    وتنتظر جهة الشرق مجموعة من التحديات والرهانات الكبرى فيما يخص تنميتها؛ أهمها هو الرفع من نسبة الناتج الجهوي الخام، والحد من التفاوتات المجالية بين شمال الجهة وجنوبها، وتعزيز وتقوية البنيات التحتية بما فيها البنية اللوجيستسكية، وتوجيه الاستثمار إلى المناطق ذات الاستقطاب الضعيف؛ وذلك من أجل تحريك دينامية التنمية البشرية والاقتصادية بها.

    كما يتوجب على المسؤولين العمل على تشجيع استقطاب الاستثمارات بصفة عامة؛ وذلك من خلال وضع نظام ضريبي مشجع وملائم، ووضع الأراضي رهن إشارة المستثمرين بأثمنة مشجعة، وتحفيز ودعم المقاولات المحلية خصوصا المقاولات الصغرى والمتوسطة.

    ويقدر حجم الاستثمارات العمومية بجهة الشرق، منذ سنة 2018، بما يفوق 150 مليار درهم؛ في حين لم تتجاوز استثمارات القطاع الخاص بها، منذ سنة 2017 إلى 2019، حوالي 80 مليار درهم. كما يقدر الناتج الداخلي الجهوي بحوالي 79 مليار درهم برسم سنة 2018، أي ما يعادل 4.9 في المائة من مجموع الناتج الوطني.

    وبخصوص القطاع المالي، تتوفر الجهة على إمكانات مهمة من حيث مبلغ الودائع البنكية التي تصل إلى حوالي 120 مليار درهم؛ وذلك بفضل مداخيل أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بحكم أن 30 في المائة من مغاربة العالم ينحدرون من جهة الشرق.

    وتتوفر جهة الشرق على قاعدة اقتصادية مهمة ومتنوعة تتمثل في القطاع الفلاحي، الذي يشغل اكثر من 28 في المائة من اليد العاملة النشيطة ويسهم بنسبة 10 في المائة من الإنتاج الفلاحي الوطني.

    أما على مستوى القطب الصناعي والطاقي، فإن الجهة تتوفر على 403 مؤسسات صناعية بما يمثل أزيد من 4 في المائة من مجموع من المؤسسات الصناعية المغربية، بالإضافة إلى 9 مناطق صناعية وبنية تجارية مكونة من 8 مساحات تجارية كبرى، و10 أسواق للجملة، وأكثر من 50 نقطة بيع للعلامات التجارية.

    وتعزز القطاع السياحي بالجهة بانطلاق المحطة السياحية الجديدة بالسعيدية ومشروع تهيئة بحيرة مارتشيكا، بالإضافة إلى عدة مواقع سياحية، خصوصا السياحة الطبيعية والجبلية.

    وعلى مستوى قطاع الصيد البحري، توجد بالجهة 3 موانئ للصيد بكل من الناظور وراس الماء وسيدي احساين، وتشكل 45 في المائة من كمية الاسماك المصطادة بالبحر الأبيض المتوسط.

    وتعرف جهة الشرق مجموعة من المشاريع المهيكلة والتي توجد في طور الإنجاز أو البرمجة، ومنها ما يوجد قيد الدراسة؛ من بينها مشروع تهيئة بحيرة مارتشيكا الذي تزيد قيمته المالية عن 65 مليار درهم، والقطب الحضري بوجدة بقيمة تفوق 7 ملايير درهم، ومشروع توسعة المحطة الحرارية لجرادة بقيمة نحو 3 ملايير درهم، والطريق المزدوج أحفيرـ سلوان بقيمة تناهز 1.25 مليار درهم، والذي بلغت نسبة الأشغال به أزيد من 90 في المائة، بالإضافة إلى المنطقة اللوجيستيكة ببني وكيل بقيمة تصل إلى 560 مليون درهم، وميناء الناظور غرب المتوسط المخصص أساسا لاستقبال البواخر المحملة بالمواد الطاقية بغلاف مالي يتجاوز 20 ملايير درهم.

    كما ستشهد الجهة مشاريع أخرى تتعلق بالطريق السيار الناظورـ كرسيف بقيمة 5.5 ملايير درهم، والطريق السيار المغاربي على مسافة 24 كلم بقيمة مالية تناهز 1 مليار درهم، والطريق السريع الدريوش ـ الناظور والدريوش ـ الحسيمة، بالإضافة إلى توسيع المطار الدولي بالناظور بقيمة 315 مليون درهم، زيادة عن بناء 4 سدود جديدة بكل من تاوريرت وكرسيف والدريوش وبركان، وكذا المنطقة اللوجيستيكية بالقطب الخدماتي والتكنولوجي بوجدة على مساحة 5 هكتارات، وإحداث مدرسة للهندسة المعمارية بوجدة.

    ويشمل التقسيم الإداري لجهة الشرق كل من عمالة وجدة أنجاد وأقاليم كل من الناظور والدريوش وبركان وتاوريرت وجرادة وفكيك وكرسيف، كما توجد بها أزيد من 124 جماعة ترابية منها 96 جماعة ذات طابع قروي تزيد نسبته عن 77.5 في المائة.

    وتقدر مساحة الجهة بأزيد من 90.130 كيلو مترا مربعا، أي ما يعادل 12.60 في المائة من مساحة التراب الوطني.

    وحسب المؤشرات الديمغرافية لسنة 2014، يصل عدد سكان الجهة 2.314.346 نسمة، أي ما يعادل 6.8 في المائة من مجموع الساكنة الإجمالية للمغرب

    وتصل نسبة التمدن بالجهة إلى 65.4 في المائة، مقابل70 في المائة سنة 2018؛ في حين أن معدل النمو السكاني هو 1 في المائة ما بين سنة2017 و2018. كما أن الكثافة السكانية ضعيفة، حيث نجد أن 25.7 نسمة في الكيلو متر المربع، مقابل 23.2 في المائة سنة 2017.
    ويقطن ما يناهز 70 في المائة من السكان بشمال جهة الشرق، بكل من محور وجدة –بركان – الناظور والدريوش.

    1
    2

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد