لماذا وإلى أين ؟

اقتطاعات “إجبارية” لتمويل التغطية الصحية للوالدين

جددت الحكومة عزمها فرض اقتطاعات جديدة لتمويل التغطية الصحية للوالدين، وهي الاقتطاعات التي ستشمل جميع الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام، سواء كان آباؤهم على قيد الحياة أم متوفين.

وحسب ما أوردته يومية “المساء” في عددها الصادر ليوم الأربعاء فإن وزير الصحة أنس الدكالي قال في رده على سؤال لفريق التجمع الدستوري حول توسيع نطاق التغطية الصحية لتشمل الوالدين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، :”إن تمويل هذه التغطية سيتم بمنطق “شي يخلص على شي”، علما أن هذه الوصفة كانت سببا في إشهار “الفيتو” في وجه مشروع التغطية الصحية الإجبارية للوالدين، الذي ظل مجمدا بمجلس المستشارين منذ ثلاث سنوات بسبب الآلية التي تعتزم الحكومة فرضها لتمويله.

وقال أنس الدكالي :”لقد شرعنا في مناقشة هذا المشروع بمجلس المستشارين، ونتمنى أن نصادق عليه في القريب لطرحه أمام مجلس النواب للمصادقة النهائية عليه، لأن الأمر يتعلق بـ200 ألف مواطن ومواطنة سيتم التكفل بهم شريطة إعادة النظر في نسبة انخراط كل المواطنين، سواء كان آباؤهم في الحياة أو متوفين في إطار تضامني جماعي”.

17 تعليقات
  1. الحسن المريني :

    إذا قررت الحكومة مثل هذا الإجراء يجب أن ينسحب المغاربة من النقابات و الأحزاب و أن نقاطع كل الإستحقاقات الإنتخابية و لا نصلي حتى خلف أئمة العدالة و التنمية لأنه حزب منافق يعد الناس بالجنة في الحياة الآخرى و يذيقهم من نار الغلاء و الإقتطاعات في دار الدنيا ..

  2. نورالسعيد الزرموني. :

    أنا شخصيا أرفض رفضا باثا أي عملية اختلاس قد تفكرون بممارستها على معاشي….وبالمقابل ،أطالبكم بالكف من تطبيق الضريبة على الدخل على الأقل بالنسبة للمتقاعدين // علماء الحكومة يعرفون الأحوال المادية والمعنوية لفئة المتقاعدين …ويعلمون المعاناة مع ارتفاع تكاليف العيش وتدبير الأمراض المزمنة…!!!!كفى هذيانا ودعونا نكمل ماتبقى من العمر بعيدا عن مفاجئاتكم المحبطة….

    6
    1
  3. عبدالله :

    الولد فاش كايفون 21 عام ماتاتنقاش عندو التغطية الصحية يعني ادا مرض لاقدر الله سير دير كريدي باش تداويه.وبام لي مات هادي اكتر من21 عام يقتاطعو عليه.واش هادي بلاد او سبيطار ديال الحماق؟

    7
    1
  4. محمد :

    الله ياخد الحق

    7
    2
  5. فتاح :

    انا موظف واخي كذلك و والداي توفيا منذ أكثر من 7سنوات الاق٠تطلع الذي سماه وزير الصحة بالتضامن هو سرقة موصوفة انا احتج وارفض هذه الإجراء التعسفي.

    13
  6. ابراهيم القلعي :

    انا موظف و ابني موظف فلما سيقتطع له من راتبه لتغطيتي الصحية التي اصلا انا اتوفر عليها هده سرقة أعباد الله

    15
    1
  7. سميرة :

    والدي الله اطول لي في عمرهم عندهم التغطية الصحية ديالهم.علاش غادي تقطعوها لي من خلصتي.كثير على الشفرة هادي

    16
    2
  8. علي زاوا :

    لا ثم لا الانفراد بالقرارات الجائرة الاقتطاعات الباطلة ايتها الحكومة المغاربة سواء موظف او عامل انهم يتكفلون عن الوالدين منذ زمان والاجدر ان الحكومة هي من واجبها فعل ذلك لان الموظف هو المكلف على عائلته وهو شيء ضروري من خلال اجرة مذلة يدفع ثمن التطبيب والدراسة للابناء والوالدين والاخوان والاخوات العاطلين وتريدون الزيادة في الاقتطاعات يعني تريدون استرجاع الريالات التي وعدتم بها خلال الحوار الاجتماعي اقول لكم بان لا حق لكم في الاقتطاع واذا اردتم التضامن فالدولة تتكلف من خزينتها لا (ان تكويونا بشحمتنا) اللهم هذا منكر مع هذه الحكومة؟؟؟

    11
  9. هشام :

    سواء كان آباؤهم على قيد الحياة أم متوفين واش ماشي تنز هادا وعباد الله فين بغات هاد الحكومة ديال لويل توصل والحماق هدا الوليدين ميتين ابغاو اقطعو ليه المهزلة

    18
    1
  10. الحسن :

    لم اسمع في حياتي عن شخص توفى وابناءه يدفعون تكاليف التغطية الصحية؟ ايها الوزير لمادا لا تقلها بصراحة انكم تريدون سرقة الفرنكات المتبقية في جيوبنا.هل توصلت ايها الوزير بشكاية من والدي يطالبونك بالتدخل لعلاجهم؟ انه منطق الغاب القوي ياكل الضعيف فعوض لجوء الحكومة اللا موقرة لفرض الضراءب على الاغنياء تلجا الى تفقير المواطن البسيط.وبما ان القضاء المغربي يعمل بالتلكموند فنحن نرفع دعوانا للخالق الكريم. ودمتم في خدمة الصالح الخاص يا حكومة النهب.

    18
  11. كاره الظلاميين :

    شعلو العافية فلبلاد…وسيرو تمتعو بأموال الشعب المنهوبة

    14
  12. عادل :

    نتمنى من الموظفين التعبئة لرفع دعوى ضد الحكومة ان تبنت هدا القانون

    17
  13. السعيد :

    الشفارة بالعلالي . واش داخلنا عليكم بالله هاذي دولة ؟؟؟؟ بغيتو شي يخلص على شي إوا خلصو نتوما على هادوك الناس اللي عايشين مساكن ف الميزيرية بلا سكن لائق وبلا معيشة فالمستوى ؟؟؟؟؟؟

    12
  14. سندباد :

    ماذا ننتظر من حكومة متسلطة متجبرة سوى مزيد من القرارات المجحفة التفقيرية ؟

    14
  15. motadarrir :

    سأقتص منكم يا رباعة الشفارة أمام الواحد القهار عن كل سنتيم تأخذوه من أجرتي دون رضاي. لعنة الله عليكم إلى يوم القيامة.

    11
  16. اموات96_2001 :

    الاطار التضامني الذي يجب ان يكون هو تقليص رواتب الوزراء والبرلمانيين والحد من صرف معاشاتهم اضافة الى الكثير من الاموال التي تصرف عبثا , اما اباؤنا وامهاتنا فلم نعد نعرف حتى المكان الذي دفنوا فيه نظرا لطول مدة وفياتهم , فسحقا لكم ولمشارعكم التي تنهبوا بها جيوب المواطنين

    25
  17. abdoulhak :

    شوفو الطنز واحد متقاعد غيقطعو ليه التغطية الصحية لوالديه لي اصلا ميتين,ثم لي خدام هو و ولادو غيقطعو ليهم على ودو و هما اصلا راه كيقطعو ليه التغطية

    19
    1

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد