لماذا وإلى أين ؟

بعد قشيبل.. ضبط مستشار ينتمي للبيجيدي في حالة غش.. وقيادي يعلق


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

بعد ضبط نور الدين قشبيل، البرلماني حزب العدالة والتنمية، وبحوزته ثلاثة هواتف ذكية داخل قاعة الاختبار التي كان يجتاز بها اختبارات اليوم الأول من الامتحانات الجهوية للسنة أولى باكالوريا، ضبطت لجنة المراقبة مستشارا جماعيا ينتمي لحزب العدالة والتنمية، متلبسا بالغش أثناء اجتيازه امتحان اللغة الإنجليزية للسنة الثانية باكالوريا أحرار، صباح يومه الأربعاء.

ووفقا لمصادر إعلامية، فإن لجنة المراقبة ضبطت إسماعيل بنسليمان، مستشار البيجدي بالجماعة القروية تيسة بإقليم تاونات، والذي يشغل منصب نائب كاتب المجلس لنفس الجماعة، حيث ضبطته لجنة المراقبة ومعه هاتف نقال أثناء اجتيازه لامتحان اللغة الإنجليزية للسنة الثانية باكالوريا أحرار.

وأضافت المصادر، أنه جرى حجز هاتف المستشار الجماعي وتحرير محضر غش في حقه، قبل أن تشير أنه سيتم إحالة المحضر على اللجنة الإقليمية لمحاربة الغش بجهة فاس مكناس.

قيادي يوضح

بالمقابل، علق محسن موفيدي، قيادي بحزب العدالة والتنمية، وعضو فريقه النيابي بمجلس النواب، على خبر ضبط المستشار الجماعي في حالة غش، قائلا: “ليس لي علم بهذا الحادث”.

وأضاف موفيدي في تصريح لـ”آشكاين”: إذا ضبط هذا المستشار الجماعي في حالة غش عند إجتيازه للامتحان يجب أن يطبق عليه القانون لأنه مواطن من المواطنين الذين يجتازون الامتحان، وليس له أي أفضلية بإعتبار أنه مستشار أو منتمي لحزب العدالة والتنمية”.

يذكر أن البرلمان المغربي كان قد صادق سنة 2016 على قانون معاقبة الغشاشين في الامتحانات المدرسية، وأكد على أن أن “حيازة أو استعمال الوسائل الإلكترونية، كيفما كان شكلها أو نوعها سواء كانت مشغلة أو لا، تدخل ضمن حالات الغش”.

و ينص القانون على عقوبة الحبس من شهر إلى سنة، وغرامة تتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف درهم، أو بإحدى العقوبتين لكل من استعمل وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان، أو تعويض الطالب المرشح المعني باجتياز الامتحان بشخص غيره”.

وأما السجن من ثلاثة أشهر إلى سنتين، وغرامة من 10 آلاف إلى 20 ألف درهم، فجاءت في حق كل من قام بتسريب مواضيع الامتحانات للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة على الإجابة.

واضطر النائب إلى إصدار بلاغ ليقم فيها توضيحات حول واقعة توقيفه متلبسا بحيازة الهواتف داخل قاعة الامتحانات، قائلا إن “الأمر لا علاقة له بالغش”، مقدما اعتذاره عن “الخطأ غير ارتكبته بدون قصد وهن موقع الشبهة الذي وضعت فيه نفسي سهوا ونسيانا”.

في ذات السياق قرر حزب “العدالة والتنمية” كان قد إحالة البرلماني نور الدين قشيبل المنتمي لفريقه عن دائرة تاونات، الذي ضبطت بحوزته ثلاثة هواتف ذكية داخل قاعة الاختبار التي كان يجتاز بها اختبارات اليوم الأول من الامتحانات الجهوية للسنة أولى باكالوريا، لجنة النزاهة والشفافية بالحزب.

وقال الحزب المذكور في بلاغ توصلت “آشكاين” بنسخة منه أنه “بناء على الخبر المنشور بمختلف وسائل الاعلام الذي يخص الاخ نور الدين قشيبل برلماني حزب العدالة والتنمية بدائرة تاونات بخصوص ما نسب اليه من حيازته هواتف محمولة خلال اجتياز امتحانات البكالوريا وبناء على التوضيح الأولي للمعني بالأمر بخصوص الواقعة المذكورة؛ فإن لجنة النزاهة والشفافية تعلن أنه تقرر وضع اليد و فتح البحث في النازلة مع ترتيب الجزاء المناسب في حالة ثبوت ما نسب اليه”.

6 تعليقات
  1. تلميذ :

    وهذه براهين لمن لا برهان له، ومن لا يزال على عينيه غشاوة، فقد انكشفوا تباعا في أول امتحان، من هم طبيعتهم ومن هم طينتهم، وكيف أن الغش نخر جسدهم ,اصبحوا يستحركون بالغش كوقود اساسي في كل عمل، فكيف تتصور إدراتهم للمسؤوليات التي تقع تحت إمرتهم وتدبيرهم، يا حفيظ السلامة قمة النذالة والنفاق

  2. متصرف.متقاعد :

    سلام.ان التساؤل الذي يتعين طرحه لماذا لا تتم الإشارة إلى الغشاشين الآخرين من الأحزاب الأخرى. فكما يقول المثل العربي:ما في القنافد أملس. ويتعين على الصحافة ان تكون موضوعية في تقديم الأخبار بكل موضوعية دون التحامل على جهة بعينها.فاولاد عبد الواحد كلهم واحد.وللخروح من إشكالية الغش في الامتحانات لابأس ان يتبنى المغرب الطريقة الأمريكية في الامتحانات.بحيث يتم طرح المقرر كله في الامتحان بواسطة السؤال بنعم ام لا..بحيث قد يتم طرح مائتي سؤال او أكثر.بالاضافة الى الشفوي الذي يتعين على الممتحن إختيار سؤال عن طريق القرعة امام لجنة من الأساتذة. وبهذه الطريقة يصعب الغش.ويلتزم الممتحنون بمراجعة المقرر ككل عوض إضاعة الوقت في الاستعداد للغش مما أعطى لنا جيلا فارغا كفؤاد ام موسى.هذا دون الحديث عن شراء البعض للدبلومات.

  3. يونس العمراني :

    يذكر أن ظاهرة الغش في الامتحانات البكالورية هذه سنة قد استفحلت في صفوف نواب حزب الإسلامي أهل الخير والصدق والعفاف

    وبخصوص العقوبات التي تنتظر مرتكبي الغش في الامتحانات المدرسية، فيحددها القانون رقم 02.13 الصادر بشأن تنفيذه الظهير الشريف رقم 1.16.126 بتاريخ 25 غشت 2016، في الحبس من شهر إلى سنة وبغرامة تتراوح بين 5000 و10000 درهم أو بإحدى العقوبتين في حالة استعمال وثائق مزورة قصد المشاركة في الامتحان أو تعويض المترشح المعني باجتياز الامتحان بغيره.

    كما تنص العقوبات على الحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين والغرامة من 1000 إلى 20.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين في حالة تسريب مواضيع الامتحان للغير قبل إجراء الامتحان أو المساعدة في الإجابة عنها، وبالغرامة من 2000 إلى 5000 درهم في حالة تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا أو بأي وسيلة أخرى بين المترشحات والمترشحين أو حيازة أو استعمال الآلات والوثائق والمخطوطات غير المرخص بها أو استعمال الوسائل الإلكترونية كيفما كان شكلها أو نوعها سواء كانت مشغلة أم غير مشغلة داخل فضاء الامتحان.

    نهى الإسلام الحكيم عن الغش في جميع صوره ومظاهره , بل وتوعد الإسلام أهله بالويل والخسران , قال تعالى : { وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينْ . الّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُون . وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ } [المطففين
    وكذلك حذّر النبي صلى الله عليه وسلم من الغش وتوعّد فاعله، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على صُبرة طعام فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً. فقال: « ما هذا يا صاحب الطعام؟ » قال: أصابته السماء يا رسول الله. قال: « أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غش فليس مني » وفي رواية « من غشنا فليس منا » وفي رواية « ليس منا من غشنا » [رواه مسلم].
    والغش الذي حرمه الإسلام هو الذي عرفه ابن حجر الهيثمي فقال : \”الغش المحرم أن يعلم ذو السلعة من نحو بائع أو مشتر فيها شيئاً لو اطلع عليه مريد أخذها ما أخذ بذلك المقابل\”.
    وقال الكفوي: \”الغش سواد القلب، وعبوس الوجه، ولذا يطلق الغش على الغل والحقد\”.

  4. يونس العمراني :

    ويستمر مسلسل الفضائح التي تلاحق حزب العدالة والتنمية الإسلامي في المغرب بعدما تفجرت فضيحة الغش لأعضاء الحزب المشبوه وهاهي عندما يدرس الدارس الآيات القرآنية المتعلقة بقصص الأمم البائدة ويمعن النظر في الوصف القرآني للأماكن التي سكنها هؤلاء الأقوام يتوصل لحقيقة قطعية أن هذا الوصف لا يمكن أن يصدر عن بشر لما فيه من معلومات دقة بالغة لا يمكن أن يفطن لها البشر خاصة إذا ما مروا بتلك الأماكن مرورا عابرا. ولقد أشار القرآن الكريم إلى أبرز أثر من أثار ثلاث أمم بائدة في سورة الفجر وهي عاد وثمود والفراعنة وذلك في قوله تعالى “أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10)” الفجر.

    7
    2
  5. علي زاوا :

    وهاهم البيجيديين يسقطون كأوراق الخريف ويكشف الوقت خطورة هذا الحزب المتسلط على المغاربة لان بن كيران تلاعب بمشاعر الفقراء لربح التقاعد المريح ٧ ملايين في الشهر والله الموظف لن يجمعها ولو مدة ٢٠ سنة اعوذ بالله من الأصوليين ومن تجار الدين الغشاشين في الامتحان ويخرجون العيون ويظهرون عضلاتهم على شعب مغلوب على أمره وكأنهم بريئين والله ان الشعب عرفكم حق المعرفة إلا اتباعكم الذين يستفيدون عبر جمعياتكم ٣٧ ألف جمعية لرشوة الأرامل والمطلقات هن رهاناتكم في الانتخابات وأرجو أن يفهمون الدرس؟؟؟

    10
    2
  6. کامل راسل :

    بیجیدی مدرسة اخوانیة بامتیاز لتعلم دروس النفاق و الغش و الاحتیال و هٶلاء المتفنون هم من خریجی هذه المدرسة، فلا عجب!

    11
    3

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد