لماذا وإلى أين ؟

توقيفات جديدة لأساتذة الطب ينتمون لـ”العدل والإحسان” بتهمة “التحريض على العصيان”

ساعات بعد الإعلان على توقيف سعيد آمال، الأستاذ الجامعي بكلية الطب بمراكش، عن العمل وتوقيف أجرته الشهرية، بمبرر “إخلاله بالتزاماته المهنية”، وذلك بعد المقاطعة الشاملة لطلبة الطب للامتحانات، تم توقيف أحمد بالحوس رئيس مصلحة الطب الشرعية ورئيس جمعية للطب الشرعي وأستاذ التعليم العالي بكلية الطب بالدار البيضاء، وإسماعيل رموز، أستاذ الجراحة الباطنية بكلية الطب بمدينة أكادير.

ووفقا لقرار التوقيف عن العمل في حق بالحوس ورموز، التي توصلت “آشكاين” بنسخة منهما، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أحالت ملف الأستاذيين الجامعيين على المجلس التأديبي من أجل البث فيه.

“توقيف الأساتذة لأنهم ينتمون للعدل والإحسان”

وفي ذات السياق، قال هشام حميشي عضو التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، في تصريح لـ”آشكاين”، إن توقيف الأساتذة الجامعيين يأتي بعد إتهامهم بالتحريض على العصيان المدني بحيث إعتبرت الوزارة أن مقاطعة الإمتحان تشكل عصيانا مدنيا، كما تم إتهام الأساتذة بتسيس إحتجاجات طلبة الطب لخدمة جهات معينة”.

وأضاف حميشي أن توقيف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، للأساتذة الثلاث، جاء إنتقائيا، على اعتبار أنهم ينتمون لجماعة العدل والإحسان”، واصفا ذلك بأنها “محاولة فاشلة لإضفاء الطابع المسيس على الاحتجاجاتنا التي حافظت على طبيعتها، كإحتجاجات من أجل مطالب بيداغوجية وأكاديمية محضة”.

وأفد المتحدث أن الجموع العامة للتنسيقة الوطنية لطلبة الطب، شرعت في الإنعقاد في جميع الكليات، بحيث عقد جمع عام بمدينة مراكش صباح اليوم الاربعاء، فيما ستعقد جموع عامة بمدينة الدار البيضاء، وطنجة، مساء اليوم، بينما سيعقد طلبة الطب بوجدة جمعهم العام يوم غد الخميس، “وزاد أن باقي الكليات ستعقد بدورها جموع عام غدا الخميس”.

وأردف حميشي، أن التنسيقية الوطنية لطلبة الطب تنتظر رد نقابة التعليم العالي بشأن هذه التوقيفات”، مضيفا أن “طلبة الطب وأساتذتهم والإداريين بالكليات يشكلون أسرة واحدة وأي مساس بأي فرد منهم سيتم التصدي له، ولن نقبل أن يتأذى اي واحد منهم”.

وكانت مختلف كليات الطب والصيدلة في المغرب قد شهدت مقاطعة شاملة، لجميع الامتحانات، بلغت نسبتها 100 بالمئة ، حسب ما أعلنت عنه مختلف التنسيقيات والمجموعات المحلية، للطلبة الأطباء.

وقالت آية كوثر غوتي، عضو بالتنسيقية الوطنية لطلبة الطب في تصريح سابق لـ”آشكاين” إن مقاطعة الطلبة المدنيين للامتحانات بلغت إلى غاية صبيحة يومه الأثنين بجميع الكليات، إلى 100 في المائة، وفي جميع المدن، والطلبة المتواجدون في مداخل الكليات لم يدخل أي واحد منهم للقاعات”.

    السجن هوالحل
    12/06/2019
    16:38
    التعليق :

    يجب حضر هذه الجماعة التي تقف وراء القلاقل ،لا خير فيهم ،يجب الحزم معهم

    0
    0
    متتبع محايد
    12/06/2019
    17:50
    التعليق :

    هل لديكم اي دليل أن هؤلاء الأساتذة ينتمون لجماعة العدل و الإحسان؟؟؟ المهنية تتطلب الوقوف على الحياد. لست أدري لماذا تعادون كل ماهو “إسلامي” و تفتحون المجال لبعض “المارقين” (أمثال “ناشط” أمازيغي معروف) لنفث سمومهم في المجتمع تحت ذريعة “حرية التعبير”. ؟؟؟؟ألا يعتبر هذا : ازدواجية في المعايير و الكيل بمكيالين؟؟؟

    0
    0
    محمد
    12/06/2019
    19:14
    التعليق :

    بدات اللعبة تنكشف ليس هناك تنسيقية ولا مطالب هناك مءامرة بدات تظهر معالمها انهم مسخرون وغير واعون يجب على الاءهم ان ينتبهوا لاولادهم لانهم غير مسءولين يزرعون الفتنة بين الناء الوطن الواحد

    0
    0
    محمد
    13/06/2019
    03:47
    التعليق :

    انه المغرب بلد التعددية والحداثة وبلاد القانون سمحوليا راني كنت كنحلم شويا الله يجازيكم بخير

    0
    0
    Idriss
    13/06/2019
    12:21
    التعليق :

    Dawla kahla

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد