لماذا وإلى أين ؟

التلفزة المغربية تكشف أسباب عجزها عن نقل مباريات “الكان”

خرج الرئیس المدیر العام للاذاعة والتلفزة، فیصل العرایشي، عن صمته ليرد عن الانتقادات التي وجهت له بسبب عدم تمكن القنوات التي يديرها من نقل مقابلات المنتخب المغربي بنهائيات كأس أفريقيا المقامة بمصر.

العرايشي أوضح خلال اجتماع لجنة التعلیم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، يوم أمس الثلاثاء (25 يونيو) أن الحكومة، ووفقا للبرنامج الأول والثاني بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، هي من تقوم بمنح ميزانيات نقل التظاهرات العالمية الكبرى للقطب الإعلامي العمومي، بعد مناقشة هذه التظاهرات حالة بحالة، باعتبارها أحداثا استثنائية تمول تكاليفها عبر اعتمادات مالية ظرفية تخصصها الحكومة لهذا الغرض، ولا تدخل ضمن ميزانية التسيير السنوية للشركة التي يقرها مجلسها الإداري”.

وأكد ذات المسؤول أنه لم يكن ممكنا للمجلس الإداري للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إدراج نقل التظاهرة المذكورة ضمن الميزانية السنویة الخاصة بھا، لسببین موضوعیین مرتبطین، وھما عدم التأكد سلفا من تأھل المنتخب الوطني المغربي للبطولة، وعدم الاطلاع مسبقا على الثمن المطلوب لشراء حقوق البث، مشددا على أن الشركة المذكورة “لم تتوصل بالمیزانیة الظرفیة التي تمكنھا من شراء حقوق بث مباریات كأس إفریقیا 2019 “.

ولفت العرايشي إلى أنه رغم الاكراهات السابقة حاولت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة شراء حقوق بث مباريات نهائيات الكان أو على الأقل مباريات المنتخب الوطني، لكن الشركة المالكة لحقوق بث كأس إفریقیا في المنطقة، وھي بیین سبورت، طلبت 12 ملیار سنتیم من أجل البث الأرضي لـ12 مقابلة فقط، ومن اختیارھا.، فيما بلغ العرض الذي قدمته الشركة في حدود ملیار سنتیم”.

وأبرز ذات المسؤول أن باقي الدول الإفریقیة، باستثناء دول شمال إفریقیا، حصلت على حقوق البث من الاتحاد الإفریقي لكرة القدم (الكاف) بسعر أقل ب48 مرة من السعر الذي حددته “بيين سبورت للمغرب.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x