لماذا وإلى أين ؟

الاتحاد الأوروبي يشيد بمبادرات المغرب لحل ملف صحرائه

جاء في “الاعلان السياسي المشترك” الذي تم تبنيه اليوم الخميس، في أعقاب الدورة ال14 لمجلس الشراكة المغرب – الاتحاد الأروبي، أن الاتحاد الأروبي يسجل بشكل إيجابي الجهود الجدية وذات المصداقية التي يبذلها المغرب في المسلسل السياسي الرامي الى إيجاد حل لقضية الصحراء المغربية، مشجعا “كافة الأطراف على مواصلة التزامها ضمن روح الواقعية والتوافق.

وجدد الطرفان في الإعلان ذاته دعمهما لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل ”مواصلة المسلسل السياسي الرامي إلى التوصل الى حل سياسي عادل، واقعي، براغماتي دائم ومقبول من قبل الأطراف” لقضية الصحراء المغربية ” يقوم على التوافق” طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وخاصة القرار 2468 لـ30 أبريل الماضي.

وأكد الاتحاد الأروبي أنه “يسجل بشكل ايجابي الجهود الجدية وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في هذا الصدد كما يعكسها القرار الآنف الذكر، ويشجع كافة الأطراف على مواصلة التزامهم ضمن روح الواقعية والتوافق” ، في سياق الترتيبات التي تتوافق مع مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

وأبرز الشريكان إمكانيات النمو غير المستغلة بعد على مستوى التعاون الإقليمي من أجل تحقيق ازدهار المنطقة المغاربية. وأضاف الإعلان في هذا الصدد أن “تسوية الخلافات والتوترات التي تؤثر على المنطقة من شأنه أن يلعب دورا ايجابيا في هذا السياق لفائدة تطوير شراكاتها”.

وترأس هذه الدورة ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وفيديريكا موغيريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x