لماذا وإلى أين ؟

منيب تتهم جمعيات بالسطو على أموال عمومية

اعتبرت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي، أن طريق تشكيل ما سمتها بـ”سلطة مضادة لمواجهة الاستبداد وتغيير موازين القوى” يتطلب نفسا كبيرا، معبرة عن رفضها للتحالف مع ما وصفتهم بـ “الأصولية المخزنية ومع الاسلاميين المتشددين”.

وقالت منيب، في مداخلتها في الندوة التي نظمتها فدرالية اليسار الديمقراطي، بالرباط، مساء أمس السبت، تحت عنوان” البديل اليساري، أية أجوبة؟”: إن اليسار تائه بسبب التغيرات العالمية، في الوقت الذي نشهد فيه سياسة التحكم في الخريطة السياسية والسيناريوهات التي تعد لما هو قادم، وزادت أن اليسار مطالب بمواجهة الإستبداد وخلق ميزان قوى جديد.

وترى المتحدثة أن هناك خيارين أمام اليسار الديمقراطي بالمغرب: إما أن يستسلم أو يتحمل مسؤوليته ويعيد بناء مشروعه التحرري المبني على تجديد الفكر والأدوات، داعية إلى تغيير النموذج الثقافي السائد، مؤكدة على أنه لا بديل عن الديمقراطية رغم المقولات الرائجة حاليا حول نهاية الديمقراطية.

ولفتت منيب إلى أن حتى المجتمع المدني الذي كان قويا فيما مضى، تم تميعه، لصالح جمعيات سطت على الاموال العمومية على حساب الجمعيات الجادة.

وشددت الأمينة العامة على ضرورة محاربة الفساد الذي يضيع علينا فرص النهضة، ومحاربة التطرف ومركزة الحريات والمساواة والعدالة الاجتماعية، مشيرة إلى أنه يجب أن نبحث عن سبل جديدة في النضال من أجل الديمقراطية والمساواة، واليسار يجب أن يكون واعيا بأهمية العلاقة بينه وبين الحركات الاجتماعية، رغم الاتهامات التي طالت الأحزاب بكونها دكاكين سياسية، وذلك نتيجة سياسة المخزن الذي أنهك الأحزاب، مضيفة أنه ”لا يمكن خلق التغيير إلا عبر ممارسة السياسة، لذلك يجب أن نخلق سلطة مضادة لمواجهة الاستبداد”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x