لماذا وإلى أين ؟

“التناول الإعلامي لقضايا الهجرة” محور دورة تكوينية لمنتدى الصحفيين الشباب

أسامة باجي/ متدرب

أطلق المنتدى المغربي للصحفيين الشباب برنامج تكوين لفائدة الصحافيات والصحافيين، حول موضوع “التناول الإعلامي لقضايا الهجرة” بشراكة مع مؤسسة هينريش بل –الرباط المغرب.

وأفاد بلاغ “المنتدى الوطني للصحفيين الشباب” أن التكوين سيشمل “دورتين تدريبيتين حول موضوع “التناول الإعلامي لقضايا الهجرة”، يومي 6، 7 يوليوز 2019 و3، 4 غشت 2019، بفندق رياض السيركو بمراكش، لـفائدة 30 صحافية شابة وصحافي شاب، من مختلف وسائل الإعلام (المكتوبة والإلكترونية والإعلامية والسمعية البصرية)، بتأطير من خبراء في قضايا الهجرة وفي الصحافة الاستقصائية”.

كما أن الصحافيين المشاركين “سيستفيدون في كل دورة من تدريب يتكون من وحدتين، وسيتم التركيز في الوحدة الأولى على الممارسة الاتفاقية للمملكة المغربية في مجال الهجرة والإشكاليات المرتبطة بهذا المجال على المستوى الوطني، أما الوحدة الثانية فسيتناول فيها المشاركون كيفية تناول قضايا الهجرة من خلال تقنيات الصحافة الاستقصائية وفي احترام تام لأخلاقيات المهنة ومنظومة حقوق الإنسان”.

وأضاف البلاغ، “أن تنفيذ هذا المشروع يأتي بناء على تشخيص لكيفية التناول الإعلامي لقضايا الهجرة في المغرب، ويتناول النقاط الآتية، التناول الإعلامي للقضايا المتعلقة بالهجرة يتم بطريقة عرضية، وغالبا ما يكون مرتبطا بأحداث وطنية، كمحاولات عبور الحدود أو ترحيل المهاجرين. ضعف عدد الصحافيين المتخصصين في قضايا الهجرة بالرغم من أهميتها. سقوط عدد من التغطيات الإعلامية فيمأ يتعلق بقضايا الهجرة في نشر عدد من الصور النمطية أو استعمال مفردات لا يجدر استعمالها وفق قاموس المنظومة الدولية لحقوق الإنسان”.

وأوضح البلاغ أن هذا المشروع، الذي يمتد على مدى 6 أشهر، “سيمكن من الرفع من وعي الصحفيين المهنيين الشباب بقضايا الهجرة وتحسين معالجتهم للقضايا المتعلقة بالهجرة مع احترام أخلاقيات مهنة الصحافة ومبادئ حقوق الإنسان ومحاربة الأحكام النمطية تجاه المهاجرين”.

وأن “تنظيم هذا التدريب يندرج في إطار اتفاقية شراكة تربط المنتدى المغربي للصحفيين الشباب، وهو منظمة غير حكومية تدافع عن حرية الإعلام وتساهم في تكوين الصحفيين الشباب، ومؤسسة هينريش بل-الرباط المغرب، التي تعتبر فاعلا مهما في مجالات البيئة، التنمية الديمقراطية والمستدامة، والتي تعمل أيضا على دعم الأفراد والمشاريع المتعلقة بالبيئة وحقوق الإنسان والديمقراطية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x