لماذا وإلى أين ؟

النقابات تُنغص على أمزازي عطلته بسلسلة احتجاجات

قرر التنسيق النقابي الثلاثي لأطر التوجيه والتخطيط التربوي، خوض إضراب وطني يوم الثلاثاء 9 يوليوز 2019 مصحوب بوقفة احتجاجية ممركزة واعتصام أمام مقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالرباط، للتعبير عن إستنكاره لما سماه بـ”التجاهل والتعاطي اللا مسؤول للوزارة”.

ويأتي خوض هذه الخطوة التصعيدية، وفق ما قاله التنسيق النقابي في بلاغ توصلت “آشكاين” بنسخة منه، بعد تدارسه لمستجدات الساحة التعليمية ووقوفه على التجاهل التام والمفضوح لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني للمطالب المشروعة لهيأة التوجيه والتخطيط، مستشارين ومفتشين، في جلسات الحوار الاجتماعي القطاعي، وخصوصا بعد تسوية ملفات بعض الفئات التعليمية، إضافة الى التمادي فيما سُمي بمخططات الإصلاح الرامية الى تكريس التراجعات والحط من كرامة الإطار”.

وأكد المصدر على ضرورة التسريع بإخراج نظام أساسي منصف يضمن وحدة الهيأة واستقلاليتها وتوحيد الإطار (مستشارين ومفتشين) في إطار واحد مفتش في التوجيه أو مفتش في التخطيط بعد التخرج من مركز التوجيه والتخطيط التربوي، داعيا إلى مراجعة شاملة ومستعجلة لمرسوم إحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي عدد 2.85.723 والصادر بتاريخ 6 ابريل 1987، خصوصا بعد وضع السلم التاسع في طور الانقراض، بما يسمح بالتخرج بالدرجة الأولى (السلم 11) تماشيا مع مطلب توحيد الإطار مع الحفاظ على الأقدمية في الدرجة بعد تغيير الإطار.

وطالب التنسيق النقابي بضمان استمرار الاستفادة من حق تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش بعد الترقي للسلم 11 بالنسبة لأفواج ما بعد 2004، وكذاحذف إطار مستشار في التوجيه أو التخطيط التربوي مع وضع جميع مرتبي الدرجة 2 لهذا الإطار في طور الانقراض، مشددا على ضرورة تفعيل أدوار أطر التوجيه والتخطيط التربوي ومهامهم التأطيرية بمنظومة التربية والتكوين.

وعبر المصدر عن رفضه لما وصفه بـ”الأسلوب الانفرادي والارتجالي للوزارة في وضع مشروع إرساء نظام ناجع ونشيط للتوجيه المدرسي والمهني، داعيا الوزارة الوصية إلى فتح حوار جاد ومسؤول حول الملف المطلبي للهيأة في شموليته كما تضمنه بيان التنسيق النقابي الموسع الصادر بتاريخ 1 نونبر 2018.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
6 يوليو 2019 22:40

ما قام به بنكيران من عقوبات للشعب المغربي ورحل فجا ء أمزازي ليتمم ما اجرم فيه بنكيران ..

كاره الظلاميين
المعلق(ة)
6 يوليو 2019 00:09

الله يهديكم…واش حنا عندنا شي مسؤولين بعدا باش تقولو غادي ينغصو عليه العطلة
فين عمر هاد أشباه المسؤولين حملو هم الوطن والمواطنين
غدا غادي تسمع وتشوف السيد كيدوز العطلة فبلاد العجم…كيتبرع بفلوس لمغاربة وضارب ملفات المواطنين بركلة
انشر عافاك

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x