لماذا وإلى أين ؟

الجزائر تستبدل الفرنسية بالإنجليزية في مناهجها التعليمية

في ظل الجدل الذي يشهده المغرب بشأن اعتماد اللغة الفرنسية في تدريس المواد العلمية بالمؤسسات التعليمية، وما ترتب عنه من “بلوكاج” مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين، اتخذت الجزائر عدد من الإجراءات لإلغاء اللغة الفرنسية من مناهجها التعليمية واعتماد اللغة الإنجليزية بدلا عنها.

وطالبت وزارة التربية الوطنية الجزائرية، من مديري المؤسسات التربوية، في مراسلة تتوفر “آشكاين” على نسخة منها، بـ”إلغاء اللغة الفرنسية من الإمتحان المهني مختلف الرتب”.

وقالت وزارة التربية الوطنية الجزائرية: إنه “في إطار التحضير للإمتحان المهني مختلف الرتب بعنوان 2019 والذي سيجرى يوم 16 يوليوز الجاري، أطلب منكم تبليغ المترشحين المعنيين بهذا الإمتحان على مستوى المؤسسات التربوية جميع الأطوار بأنه قد تم إلغاء اللغة الفرنسية نهائيا من الإمتحان، داعيا إياهم إلى إعطاء بالغ الأهمية لما جاء في هذه المراسلة”.

كما وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مراسلة تتوفر “آشكاين” على نسخة منها، إلى رؤساء المؤسسات الجامعية بخصوص سبر أراء الأسرة الجامعية حول تعزيز إستعمال اللغة الإنجليزية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

وقالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: “تحسبا لعرض ملف تعزيز إستعمال اللغة الإنجليزية، للدراسة والنقاش أبلغكم أنه قد يتم إحداث منصة رقمية توضع تحت تصرف فاعلي القطاع للغرض المذكور”، مردفا أنه “حتى يتسنى لأكبر عدد ممكن من أعضاء الأسرة الجامعية التعبير عن رأيهم بخصوص الموضوع أطلب منكم نشر رابط خاص بهذا الموضوع على كافة المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الإجتماعي الرسمية لمؤسساتكم”.

ودعت الوزارة المعنية، إلى إتخاذ كافة التدابير التقنية والتحسيسية اللازمة لضمان إنجاح عملية تعزيز اللغة الإنجليزية، مشددة على ضرورة إيلاء الأهمية القصوى لتطبيق هذه المذكرة التي سيكون مدى تطبيقها محل تقييم من طرف مصالح الإدارة المركزية المختصة”.

تعليق 1
  1. الصحراوي :

    انها البداية في الجزائر وهي في الصميم الصحيح لان الفرنسية لم تبقى تتوطل الخبز لقد اشار لها الوزير الداودي لما فرض الدكتوراة اتقان الانجليزية في الوق الاني ابناءهم هم المستفيدون ومن هنا نطالب المغرب وجميع المسؤولين ان يتدخلوا لاستبدال الفرنسية بالانجليزية بالتركية بالصينية بالكورية المهم اللغات الحية العالمية او يتدخل الشعب للمطالبة والاضراب على الفرنسية وكدلك الادارة

    2
    1

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد