لماذا وإلى أين ؟

الحقاوي: 54 في المائة من النساء يمارس عليهن العنف في مرحلة الخطوبة

أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن سلوك النساء المعنفات، في 93.4 في المئة من حالات العنف، هو الإحجام عن تقديم أي شكاية ضد المعنف.

وأوضحت الحقاوي، التي حلت ضيفة على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، لمناقشة موضوع “محاربة العنف ضد النساء: أية مقاربة؟”، أن 54 في المائة من النساء المعفنات يمارس عليهن العنف في وضعية الخطوبة، مشيرة إلى أنه تحول جديد لم يكن من قبل لأن الخطوبة مرحلة لتقريب وجهات النظر والانسجام والآن أصبح العنف يقع في فترة الخطوبة اكثر من فترة الزوجية”، حسب تعبير الحقاوي.

وأضافت المسؤولة الحكومية أن 52 في المائة من النساء يمارس عليهن العنف في إطار العلاقة الزوجية، مشيرة إلى أن سلوك النساء المعنفات، في 93.4 في المائة من حالات العنف، هو الإحجام عن تقديم أي شكاية ضد المعنف، مبرزة أن 6.6 في المائة فقط من النساء ضحايا العنف يضعن شكاية لدى الجهات المختصة، مسجلة أن النساء المطلقات أو الأرامل ضحايا العنف هن الأكثر مبادرة لتقديم شكاية في شأن العنف.

وأضافت استنادا إلى نتائج البحث الوطني الثاني حول انتشار العنف ضد النساء بالمغرب، الذي تم إنجازه على مستوى جهات المملكة الـ 12، خلال الفترة الممتدة ما بين 2 يناير و10 مارس 2019، أن نسبة انتشار الظاهرة على الصعيد الوطني تصل إلى 54.4 بالمائة، وتقدر هذه النسبة في المجال الحضري بـ55,8 في المئة، بينما لا تتعدى في المجال القروي 51,6 بالمائة.

وحسب أشكال العنف الذي تعرضت له النساء خلال الفترة المذكورة، فإن العنف النفسي انتشر بنسبة 49.1 في المائة، والعنف الاقتصادي 16.7 في المئة والعنف الجسدي 15.9 في المائة والعنف الجنسي 14.3 في المائة.

وبخصوص هذا الأخير قالت الوزيرة إن الاغتصاب الزوجي متضمن في العنف الجنسي ولا يمكن أن نتحدث عن جميع الأنواع بالتدقيق فالعلاقة الزوجية العنف النفسي والاقتصادي والالكتروني يمارسه الزوج ويمارسه غيره، فهناك أزواج يتحرشن بزوجاتهن إلكترونيا ليعرفوا كيف ستتعامل مع هذا الجانب”، حسب تعبيرها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Said
المعلق(ة)
9 يوليو 2019 22:36

Et vous qusque arrivé chez vous

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x