لماذا وإلى أين ؟

ارتفاع عجز الميزانية بالمغرب بـ22 مليار درهم

ارتفع عجز الميزانية العامة إلى 21.8 مليار درهم مع نهاية يونيو 2019، مقابل 20.4 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي. وذلك وفق أرقام للخزينة العامة للمملكة.

وقالت نشرة الإحصائية للخزينة العامة لشهر يونيو 2019، إن المداخيل العادية بلغت 124.6 مليار درهم في الأشهر الستة الأولى من عام 2019 ، بزيادة 9.3 ٪.

وأرجعت ذلك إلى تأثير هبات دول مجلس التعاون الخليجي، وانخفاض إجمالي الإيرادات العادية بنسبة 9.7 في المائة، وزيادة الضرائب المباشرة بنسبة 5٪ والضرائب غير المباشرة بنسبة 5.7٪ ، ورسوم التسجيل والطوابع بنسبة 1.9٪ ، بالإضافة إلى انخفاض الرسوم الجمركية بنسبة 6.1٪. والإيرادات غير الضريبية بنسبة 56.8 في المائة.

ووفقا الخزينة العامة فقد ارتفعت النفقات برسم الميزانية العامة بنسبة 15.4 ٪ لتصل إلى 182.5 مليار درهم في نهاية يونيو 2019 ، بعد زيادة بنسبة 11 ٪ في نفقات التسيير ، و 2.3 ٪ في النفقات الاستثمارية، و 40 في المائة في ديون الميزاينة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أبو هيتم
المعلق(ة)
13 يوليو 2019 12:30

الميزانيات تزتنزف في الصنادق السوداء والعلاوات والتبرعات التب تجترها الحكومة والطبقة السياسية ومديري المصالح الدين يصرفون الاموال دون حسيب ولا رقيب.
أما الطبقة الشعبية لا تعرف سواى ارتفاعان والزيادات في المواد الاستهلاكية والضرائب والرفع المحروقات دون اعتبار للطبقة الكادحة ومسنوى دخلها .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x