لماذا وإلى أين ؟

ماء العينين: هلع وارتباك وخطاب بكائي يسود البيجيدي

آشكاين/محمد دنيا

إعترفت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية؛ أمينة ماء العينين، بأن “البيجيدي” يعيش في الوقت الراهن ما وصفته بـ”مشكل حقيقي”، من خلال “إنتشار حالة الإرتباك والهلع والخطاب العاطفي البكائي، واستدعاء بعض من النصوص الدينية، والعودة لخطاب “بيضة التنظيم” و”تجنب التنازع”.

وأوضحت ماء العينين؛ في تدوينة لها على صفحتها “الفايسبوكية”، أن “المشكل داخل الحزب ليس وليد اللحظة، وما تفاقمه إلا دليل على استنفاذ المقاربة التي تم اعتمادها في المرحلة السابقة لأغراضها”، مبرزة أنه “قد آن الأوان لتقييمها ومعالجتها، والإقرار أن الحوار الداخلي الذي قد يكون نجح تنظيميا، لم ينجح كليا في ملامسة عمق المشكل، وبذلك تكون اخطاؤنا جماعية تستلزم مراجعات جماعية، تنضج كفاية لتخرج من شرنقة الشخصنة والأهواء الفردية وتصفية الحسابات”.

وأكد برلمانية “البيجيدي”؛ أن “الحزب يجب أن يتسم اليوم بالجرأة الكافية لطرح الرأي والرأي الآخر، ويتسلح بخطاب العقلانية، ويجمد للحظةٍ خطاب العاطفة مراعاة لكل هذه التحولات، التي لم تتحصل القناعة بعد لأخذها بعين الاعتبار، لأن الأمس ليس هو اليوم، وما كان يجدي بالأمس لا يمكنه أن يظل مجديا بشكل دائم”.

واعتبرت المتحدثة، أنه “لابد من اعتماد منهج عقلاني سليم، تتبناه نخبة متوازنة قادرة على الإتسام بالهدوء والتواضع، منهج يبتعد عن مقاربات فاشلة”، من قبيل “مقاربة تهويلية؛ تقول بانتهاء الحزب وغياب الاختيارات والممكنات وتشيع اليأس الشامل، وتقتل بذور المقاومة والتحدي والنضال، ومقاربة تخديرية؛ تبتعد عن جوهر النقاش، وتنأى عن معالجة المشكل الحقيقي، وتستدعي خطاب الأخوة والتماسك ونبذ الفتن، وتركن للصمت و”دع الوقت للوقت”.

واسترسلت ماء العينين؛ أن “البيجيدي” لا يحتاج في الوقت الراهن لـ”مقاربة تركن للغرور والاستقواء التنظيمي وخطاب “من أنتم؟”، وتخرج عصا المساطر والأغلبيات والتصويت، في أجواء مشحونة تتفلت فيها الأطروحة الجامعة المقنعة شيئا  فشيئا، ويغيب فيها الاقناع في مقابل الارضاخ التنظيمي والمسطري”، متسائلة “هل يعاني اليوم حزب العدالة والتنمية من مشكل حقيقي؟” مردفة”الجواب بدون مركب نقص وبدون جبن او افتقاد للشجاعة اللازمة أو دفن للرأس في الرمال، هو نعم”، وفق المتحدثة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
rachidoc1
المعلق(ة)
21 يوليو 2019 22:26

ضحايا البيجيدي يخرجون عن صمتهم

بنكيران نفسه لم يعد يرغب في الإنتماء لحزب البيجيدي، رغم أنه يلتقط سبعة ملايين سنتيم كل شهر
بفضل هذا الحزب و بفضل غباء من صوّتوا لحزبه.

ماء العينين هي ليست ضحية لكنها تريد ردّ الإعتبار لنفسها من باب إذا لم أكن بريئة فأنتم كذلك متّهَمون.

rachidoc1
المعلق(ة)
21 يوليو 2019 22:07

ماء العينين تنتقم لنفسها بعد أن تخلّى الإخوان عن مساندتها في

ركزة المولان روج

Abdel
المعلق(ة)
21 يوليو 2019 21:15

Enfin qq1 de chez-vous qu’à l’audace de le dire…..

ابو النور
المعلق(ة)
21 يوليو 2019 15:32

من يصعد بسرعة بدون استحقاق، يهوي بسرعة باستحقاق.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x