لماذا وإلى أين ؟

بعد طول انتظار.. إعطاء انطلاقة أشغال الطريق المداري لمدينة بركان (صور)

محسن قضاض/ بركان

أعطى عامل اقليم بركان والوفد المرافق له بحضور المدير الإقليمي للتجهيز والنقل وممثلين عن المجلس الإقليمي المساهم في المشروع، انطلاقة أشغال بناء الطريق المداري لمدينة بركان، الذي يندرج في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة أمام الملك محمد السادس بتاريخ 1 يونيو 2011 من أجل بناء الطريق السريع أحفير – سلوان.

وتأتي انطلاقة هذه الأشغال التي تمت صباح الثلاثاء 20 غشت 2019، تزامنا مع تخليد المغاربة للذكرى السادسة والخمسين لميلاد الملك محمد السادس واحتفاء بالذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب.

 

ويروم هذا المشروع، الذي سيجري إنجازه على مسافة 12.5 كلم خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2019 و2021، إلى مواكبة الأوراش المهيكلة الكبرى التي تشهدها أقاليم جهة الشرق، بدءا من القطب التكنولوجي لوجدة، مرورا بالقطب الفلاحي لبركان، ووصولا للحظيرة الصناعية لسلوان، وكذا تحسين حركة السير والتنقل بين مدن ومراكز المنطقة الشرقية.

كما سيمكن هذا الطريق، حسب بلاغ المديرية الإقليمية للنقل والتجهيز والذي توصلت “آشكاين” بنسخة منه، من التخفيف من اكتظاظ حركة السير داخل المدينة، وتسهيل الولوج إلى مطار وجدة أنجاد، ومطار العروي بالناظور، علاوة على تقليص كلفة ومدة نقل المنتوجات الفلاحية، وتحسين الجاذبية الاقتصادية والسياحية للمنطقة.

وتهم الأشغال في هذا المشروع، الذي ستنتهي الأشغال به في أفق سنة 2021، بناء طريق مزدوج جديدة عرضها 25 مترا، وتهيئة ملتقيات الطرق، وبناء منشأتين فنيتين على واد شراعة، و على واد ورطاس بمبلغ إجمالي يقدر ب 197.5 مليون درهم (دون احتساب تكاليف نزع الملكية).

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x