لماذا وإلى أين ؟

زيان: قرار الزفزافي ومن معه اسقاط الجنسية المغربية له أثر سياسي عظيم 

اعتبر وزير حقوق الإنسان سابقا، النقيب محمد زيان، أن التخلي عن الجنسية المغربية أمر مستحيل، لأن القانون المغربي لا يعطي الحق لحامل هذه الجنسية في إسقاطها.

وقال زيان في تصريح لـ”آشكاين”، تعلقا على الجدل الذي أثاره إعلان الزفزافي معتقلي حراك الريف الموجودين بسجن راس الماء بفاس، تخليهم عن جنسيتهم المغربية وخلعهم للبيعة، (قال) “إن اسقاط الجنسية يكون على شكل عقاب من الدولة لبعض الأشخاص”، مضيفا “الزفزافي ومن معه يمكنه اختيار جنسية أخرى، لكن جنسيتهم المغربية ليست اختيار حتى يطالبوا بإسقاطها”.

“لكن قرارهم له بعد سياسي كبير وعظيم”، حسب زيان دائما، الذي يرى أن “الزفزافي ومن معه يريدون القول من خلال هذا القرار لماذا تصل الدولة إن لم تكن قادرة على حمايتنا”، مبرزا أن الدولة يجب أن تقف إلى جانب مواطنيها في وقت المحن وفي الوقت الذي يحتاجونها لكي تنصفهم لا في وقت الرخاء ووقت تحقيقهم لإنجازات عالمية”.

وشدد المتحدث نفسه على أن التعنت ليس علامة للذكاء، وأن الذكي هو من يتسامح والعبقري الحكيم يتجاهل الامر أم البليد فهو من يعاند وكيبقى مشبر فأغنان”.

وكان معتقلي حراك الريف قد أعلنوا أنهم عازمون على التخلي عن الجنسية المغربية وإسقاطها، كما أعلنوا إسقاط رابط البيعة بدءا من تاريخ تحرير بلاغ أصدروه أمس الجمعة، قالوا فيه إنهم “يحملون الدولة المغربية كامل المسؤولية عن أي مساس ذهني وجسدي بدءا من هذا التاريخ”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
reda
المعلق(ة)
26 أغسطس 2019 22:15

يمشيو يكملو قرتيتهم ويشدو الدكتوراه..باش الى خرجو أوبغات تعطيهم الدولة شي منصب يكونو قاريين

البوجعدي
المعلق(ة)
26 أغسطس 2019 19:46

حتى انت اسي المحامي اصبحت تتخربق . الماء و الشطابة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x