لماذا وإلى أين ؟

تنسيقية الطلبة الأطباء تتجه لتعليق المقاطعة وتوقيع اتفاقية “الصلح” مع أمزازي

آشكاين/محمد دنيا

يرتقب أن يعود طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان؛ إلى مقاعد الدراسة اليوم الأربعاء 28 غشت الجاري، بعد أشهر من الإحتجاج والتصعيد ضد الحكومة، عن طريق المظاهرات ومقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الإستشفائية؛ إلى جانب الإمتحانات.

وحسب مصدر “آشكاين”؛ من داخل التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب، فإن هذا القرار الذي “فاجأ عددا من الطلبة المقاطعين”، جاء بعد جموعات عامة محلية تقريرية نظمت أمس الإثنين، وتم التصويت خلالها على مقترح الوزارة الوصية لحل المشكل، حيث أفرز التصويت بأن نسبة الموافقين على العودة إلى الفصول واجتياز الإمتحانات الاستدراكية بلغت 48 في المائة، فيما عارضته 52 في المائة من الطلبة الحاضرون في عملية التصويت.

وأكد المصدر ذاته، بأن “الجموعات المحلية المنظمة في مختلف كليات الطب بالمغرب؛ فاجأت الطلبة، خصوصا أن أغلبهم في العطلة الصيفية”، الأمر الذي أدى حسب المصدر ذاته إلى “تفاعل 4000 من أصل 18000 طالب لعملية التصويت على الصعيد الوطني”، وأمام تقارب نسب التصويت بين قبول ورفض عرض الوزارة، “عقد أعضاء التنسيقية الوطنية إجتماعا مغلقا عشية أمس الإثنين، وتم إتخاذ قرار تعليق الإضراب”.

مصدر “آشكاين”؛ الذي شدَّد على عدم الكشف عن هويته، إعتبر أن “قرار تعليق الإضراب؛ جاء بعد إحساس أعضاء التنسيقية بصعوبة إنجاح مقاطعة إمتحانات الدورة الإستدراكية؛ والإستمرار بالنفس النضالي ذاته، والخوف كذلك على إنقسام التنسيقية؛ خصوصا أن نسب التصويت متقاربة”، لذلك قرر التنسيقية رفع المقاطعة؛ والتوقيع على إتفاق مع الوزارة الوصية، رغم أننا سننعث بالخونة”، وفق المتحدث.

المصدر ذاته، برَّر الخطوة التي ستعلن في “بلاغ ختامي” لتنسيقية الطلبة الأطباء، بأنه “لا وجود لحراك حقق جميع المطالب، ولكن التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب، حققت اليوم أغلب المطالب التي خرجت من أجلها، ولم يتبقى إلا بضع نقط يمكن الترافع عنها مستقبلا؛ بأي شكل من الأشكال”، وفق تعبير المصدر.

يأتي هذا القرار، بعد أن أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب؛ عزمها تنظيم إنزال وطني بالعاصمة الرباط، يوم فاتح شهر دجنبر المقبل، والإستمرار في مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الإستشفائية، وامتحانات الدورة الإستدراكية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
طالب
المعلق(ة)
28 أغسطس 2019 16:47

مقال لا علاقة كيف لأصحاب العقول أن يصدقوا كلام كهذا هههه قالك منسق لم يرغب في الكشف عن هويته ككككككك الله ياخذ الحق

محمد
المعلق(ة)
28 أغسطس 2019 16:19

مراوغة اعلامية يترون الحشود في الرباط كوعدنا يوم الاحد.

فريد
المعلق(ة)
28 أغسطس 2019 15:10

كلام فارغ و مراوغة اعلامية هاوية

bellafkih
المعلق(ة)
28 أغسطس 2019 13:35

مع الأسف رفضت الوزارة الوصية توقيع الإتفاق مع التنسيقية !!!! اللهم هذا منكر على هذا التلاعب والإستخفاف بعقول الكوادر !!!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x