لماذا وإلى أين ؟

مضيان: يجب فرض غرامات مالية على الذين لا يصوتون في الإنتخابات

دعت وزارة الداخلية خلال الأيام الماضية عددا من قادة الأحزاب السياسية لمناقشة إجبارية التصويت، قبيل2021، التي ستكون سنة انتخابية بامتياز تمتد فيها انتخابات الغرف المهنية والجماعات الترابية ومجلسي النواب والمستشارين بين فترة طويلة تمتد من شهر مارس إلى أكتوبر.
وفي هذا الصدد، قال نور الدين مضيان، رئيس الفريق النيابي لحزب الإستقلال، “لابد من إجبارية التصويت، عبر التحفيز أو التغريم”، مشيرا إلى أن حزبه سبق له منذ سنوات أن قدم مقترح قانون يقضي بإجبارية التصويت في الإنتخابات التشريعية والجماعية، مع وضع تحفيزات لذلك”.
وأكد مضيان في تصريح لـ”آشكاين” أن “هناك دول ديمقراطية تفرض إجبارية التصويت وتضع تحفيزات للتصويت مثل جعل يوم الإقتراع يوم عطلة، وهناك دول تضع غرامات مالية ضد الذين لا يشاركون في الإنتخابات”، وزاد: نسبة التصويت عادية، لكن المغرب كدول سائرة في طريق النمو يجب أن تضع آليات لإعطاء زخم للعملية السياسية والإنتخابية”.
وتساءل رئيس الفريق النيابي: كيف لمواطن محاسبة منتخب وهو لا يصوت؟ خاصة أن ربط المسؤولية بالمحاسبة تتم عبر التصويت”، مضيفا: “للأسف الذين ينتقدون يجلسون في المقاهي أثناء التصويت وينتقدون الأحزاب بأنها لا تقوم بشيء، وهم نائمون، فليأتوا هم ويترشحوا”.
وإعتبر المتحدث أنه “لابد من البحث عن وسائل للتحفيز على التصويت لقطع الطريق على لوبيات الفساد التي تترأس الجماعات الترابية وتدخل البرلمان وهي لا تستحق لأن عدم التصويت يفتح الباب أمام إستمرار فسادهم”.
ويرى مضيان أنه “لا يمكن إستمرار هذه الظاهرة، كما لا يمكن أن تستمر ظاهرة ترأس الأمي للطبيب والمهندس والأستاذ، ولا يمكن أن يستمر الأمي في إصدار قوانين وتسيير وتنفيذ السياسيات، مؤكدا أنه لا يمكن القطع مع هذه الظاهرة إلا بفرض إجبارية التصويت.
    AHMED
    11/09/2019
    16:41
    التعليق :

    اكثر من ذلك يا سيدي عقوبات زجرية على المسرحية التمتلية ديالكم،

    0
    0
    أحمد فتحي
    11/09/2019
    16:43
    التعليق :

    هل يريد مضيان ان نصوت عليه صحة باش يشبعنا الزرواطة باس يصوطونا كالقرون التي مضت. كفى من استحمار الشعب واش انتم عايشين في السعادة ونحن عايشين في الدل والقهر والحرمان. التصويت مسألة شخصية لن اصوت على احد كيفما كان وسالينا. الى عندك الجرأة السيد مضيان وعندك الشجاعة يجب نفيبنا الى دولة أخرى.

    0
    0
    يونس العمراني
    11/09/2019
    16:54
    التعليق :

    مضيان: يجب فرض غرامات مالية على الذين لا يصوتون في الإنتخابات

    أكد مضيان في تصريح لـ”آشكاين” أن “هناك دول ديمقراطية تفرض إجبارية التصويت وتضع تحفيزات للتصويت مثل جعل يوم الإقتراع يوم عطلة، وهناك دول تضع غرامات مالية ضد الذين لا يشاركون في الإنتخابات”، وزاد: نسبة التصويت

    أستاذي مضيان: كفاء من التضليل والمغلطة أولاً تلك الدول الديمقراطية نظمها التصويت في الإنتخبتة مدته إسبوعين يكون التصويت في البريد أو أماكن مثل المكتبة أو مركيز مخصصات لتصويت واليوم الاخير يكون يوم الأحد إذاً يوم الإقتراع يوم عطلة هذه مغلطة لا أدري انك لم تعلم نظام التصويت الدول الديمقرطية أم تضليل عن قصد

    دول تطبق القانون
    هناك عشر دول تطبق قوانين التصويت الإجباري:

    الأرجنتين: إجباري للمواطنين بين 18 و70 عاما، وغير إجباري لمن هم فوق السبعين. (لكن في الانتخابات التمهيدية، يمكن للمواطنين تحت سن السبعين رفض التصويت إذا قاموا بإبلاغ السلطات الانتخابية قبل 48 ساعة على الأقل من الانتخابات). وهذا يعفيهم فقط من الانتخابات مرة واحدة ويجب أن يكرروا الطلب كل مرة مع أية انتخابات أخرى).
    أستراليا: إجباري لكل البالغين المؤهلين (18 فما فوق) بأن يقوموا بالتسجيل لقوائم الناخبين، وحضور أماكن الاقتراع يوم الانتخابات، وتسجيل حضورهم، واستلام ورقة اقتراع والدخول بها في إلى كابينة الاقتراع، واختيار أحد المرشحين، ثم طويها ووضعها في صندوق الاقتراع. بسبب سرية الاقتراع، لا يمكن معرفة ما إذا كان الناخب قد أكمل هذه الإجراءات قبل وضع ورقته في صندوق الاقتراع. في بعض الولايات، انتخابات المجالس المحلية هي إجبارية أيضا.
    البرازيل: إجباري للمواطنين بين سن 18 و70 عاما. وغير إجباري لغير المسجلين بين سن 16 و17. ويمكن بسهولة تعبئة استمارة اعتذار في مراكز *الاقتراع ومكاتب البريد. جمهورية الكونغو الديموقراطية.
    الإكوادور: إجباري للمواطنين بين 18 و65 عاما، وغير أجباري للمواطنين في سن 16-18 عاما، والأميين، ومن هم فوق 65 عاما.
    لوكسمبورغ: إجبارية فقط للانتخابات الاقليمية، ولأولئك الذين قاموا بالتسجيل. ناورو.
    البيرو[13]: إجباري للمواطنين بين 18 و70 عاما، وغير إجباري لمن هم فوق السبعين.
    سنغافورة: إجباري للمواطنين البالغين 21 عاما في 1 يناير من سنة الانتخابات.
    الأوروغواي.
    هناك منطقة إدارية واحدة سويسرية تطبق التصويت الإجباري:

    شافهاوزن.
    دول لا تطبق القانون
    الدول التي تملك قوانين للتصويت الإجباري لكن لا تطبقها:

    بلجيكا: إجباري للمواطنين فوق 18 سنة، توجد عقوبات قانونية لكنها غير مطبقة منذ 2003.
    بوليفيا.
    كوستاريكا.
    جمهورية الدومينيك: أفراد الجيش والشرطة لا يمكنهم التصويت.
    مصر: أفراد الجيش والشرطة لا يمكنهم التصويت.
    لبنان: للرجال فقط.
    ليبيا: إجباري نظريا.
    المكسيك.
    باناما.
    الباراغواي: إجباري للمواطنين بين 18 و75 عاما. وغير إجباري لمن هم فوق 75 سنة.
    تايلند.
    تركيا.

    0
    1
    عمروش
    11/09/2019
    17:19
    التعليق :

    اجبارية التصويت ليست وسيلة لقطع الطريق امام الأميين . انتم من يدعم الأميون بتحديد المستوى الدراسي في شهادة الدروس الإبتداءية للمرشح عوض الباك او الإجازة .
    الحل يكمن في تقديم اناس نزهاء متطوعين يريدون الخير للبلاد و ليس اناس همهم الوحيد هو الإمتيازات 3.5 مليون كل شهر ،تقاعد مريح دون مساهمة ،حصانة ،سفريات و فنادق مصنفة بالمجان الخ بدون مردودية تذكر الدليل لا تعليم لا صحة لا شغل لا كرامة كثرة المتسولين الطبقة المتوسطة تتجه نحو الفقر و ليس الإرتقاء الإفراط في المديونية …..
    منذ ان عرف المغرب الإنتخابات البرلمانية والشعب يعيش على الوعود الكاذبة جعلت اغلبية المتعلمين و المتنورين يعزفون عن التصويت و من يصوت اليوم هم عائلات واقرباء المرشح و الأميين الخائفين من اعوان السلطة لا غير ما يجعل النتائج هزيلة و غير متوقعة .

    1
    0
    موحى
    11/09/2019
    17:43
    التعليق :

    ولماذا لا يكون العكس إعطاء النقود لمن يصوت في الإنتخابات وتعتبر كمصاريف

    0
    0
    Samia
    11/09/2019
    18:04
    التعليق :

    و على من سنصوت امضيان،،؟ واش كاين شي واحد كيستحق نصوتو عليه. و علاش حنا ما نطالبوش بارجاع كل ماتقاضيتمونه خلال 5 سنوات بسبب فشلكم و عدم تحقيق برامجكم حتى لا تبقى نرى مثل هذه الماسي المتكررة لا طرقات للمشاريع لا تنمية المدارس تبنى في الوديان او مخربة وووو . ودبا عندكم لوجه باش تهدرو. و لي ما لق ما يقول يجبد شي ضريبة جديدة تخرج من ظهر هاذ الشعب اللي قهرتوه بالشفوي و الكذب.

    0
    0
    TANZ
    11/09/2019
    18:57
    التعليق :

    يجب فرض الغرامات على الدين جعلوا الناس يفقدون الثقة .4 ملايين لاش القطار فابور لاش الفنادق فابور لاش النوم في البرلمان لاش الملايير في اشياء تافهة في الوقت الدي يعيش الناس في الازبال لاش التفقير لاش ما هي حصيلتكم مند العقود لاش…………………………………………………………………………………………………………..لاش…………………………………………….ساصوت يوم ارى الثروة مقسمة بالعدل والحقوق محصنة……………………………

    0
    0
    المغرب الحقيق
    11/09/2019
    20:31
    التعليق :

    يجب فرض العقوبات والغرامات على النواب عفوا النوام لكونهم يستنزفون المال العام بدون مقابل، ويجب مساءلتهم على الإغتناء الفاحش والممتلكات التي راكموها ، ويجب معاقبة النوام على تغيبهم المستمر، ويجب معاقبتهم على عدم تنفيذ ماوعدوا به ناخبيهم ضحايا الإنتخابات المغشوشة

    2
    0
    المعمري
    11/09/2019
    20:58
    التعليق :

    أعطوني 5000 درهم كمصروف الجيب يوم التصويت وسأصوت وأنا ناشط ومبتسم هههههه

    0
    0
    عزيز
    11/09/2019
    21:15
    التعليق :

    إرغام المغاربة على التصويت لن يكون الا ضربا لحقهم في التعبير عن رفضهم لمهزلة الانتخابات.ومحاولتكم هذه دليل على أنكم لم تقدروا على اقناعنا بأنكم تمارسون الانتخابات كعملية حرة ونزيهة.لو كان المغاربة يثقون بنزاهة وجماعة هذه الانتخابات لرأيتهم يأتون للتصويت من كل فج عميق قبح الله سعي المتسلطين على رقابنا.

    0
    0
    الحسن
    12/09/2019
    00:12
    التعليق :

    اجبار المواطن على التصويت كاجبار الملحد على الصلاة.لمادا؟ الايمان غير موجود وتريد ارغام الشخص على فعل شيء وهو غير مؤمن به.انا لا اومن بالديموقراطية كما هي متعارف عليها في المغرب ولدلك لا اصوت في الانتخابات لانني لا اجد من يستحق صوتي لانني ابكم.

    0
    0
    العلوي أحمد
    12/09/2019
    11:10
    التعليق :

    بهذه التصريحات اللامسؤولة تدفعون المواطنين لعدم المشاركة . . . ولا يمكن للدولة أن تجبر مغربيا على المشاركة في انتخابات مسرحية هزلية . . .

    0
    0
    abdou makboul
    12/09/2019
    13:27
    التعليق :

    باختصار العزوف عن التصويت سببه الرئيسي الدكاكين السمسارية سياسيا وشكرا سنصوت عند تفعيل قانون المحاسبة بصدق وانتهى الكلام

    0
    0
    يوسف
    12/09/2019
    16:35
    التعليق :

    عليكم اولا ان تعالجوا سبب عدم تصويت المغاربة بعد ذلك يمكنكم تطبيق إجبارية التصويت اللهم اذا كنتم تروا ان العام زين وكل شيئ على أحسن مايرام يقول المثل المغربي حتى قط ما كيهرب من دار العرس الله يهدي ما اخلق هاذ الشي لا بشر بخير.

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد