لماذا وإلى أين ؟

الشامي: زواج القاصرات عائق كبير أمام تطور المغرب اقتصاديا

قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، إن “زواج الطفلات عائق كبير وعنيد أمام تطور المجتمع المغربي اجتماعيا واقتصاديا”، داعيا إلى تحديد سن الزواج في 18 سنة.

وأضاف الشامي، الذي كان يتحدث، اليوم الأربعاء، في ورشة بعنوان “ما العمل أمام استمرار تزويج الطفلات بالمغرب؟” أن يجب وضع حد “للوضعية الملتبسة في القانون الوضعي الوطني من خلال القيام بقراءة تجميعية ومتقاطعة لعدد من النصوص القانونية المتصلة بتزويج الأطفال، وكذا “القطع مع كافة التسميات والتعابير المتعددة التي تتحدث عن زواج الفتيات دون السن القانوني للزواج واعتماد عبارة “زواج الطفلات”.

وإعتبر المتحدث أن عبارة “زواج الطفلات تشكل “صدمة علاجية المراد منها التنبيه إلى خطورة واقع الحال في ما يتصل بهذه الظاهرة وتدفع إلى تصحيح كافة الاختلالات القانونية والاجتماعية والثقافية المنتجة لها” .

وأشار رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى أن إحصائيــات وزارة العــدل لا تأخــذ بعيــن الاعتبــار إلا طلبــات زواج القاصــر والــزواج المبــرم ، مما يُقصي خارج إحصائياتها الرسمية زواج الأطفــال غيــر الموثــق شــرعيا (الــذي يطلــق عليــه اسم «زواج الفاتحــة» أو زواج “الكونطـرا” وهـو زواج بوسـاطة “عقـود” مبرمة بين رجال يعيشون في الغالب خارج المغرب وأولياء الفتيات القاصرات مقابل الحصول على مبالغ مالية ).

ودعا المتحدث إلى فتح النقاش حول تعديل مدونة الأسرة بغاية استدراك كافة النواقص، التي تضمنتها بعض النصوص، في أفق إنتاج تشريع يحسم في سن الزواج بشكل واضح وبات وبالتالي إلغاء الفصول 20و21و22 من مدونة الأسرة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
redouane
المعلق(ة)
19 سبتمبر 2019 14:53

الشامي: زواج القاصرات عائق كبير أمام تطور المغرب اقتصاديا؛

لا حول ولا قوة الا بالله؛ أي منطق هذا وأية علاقة!!!!
المشكل عندنا هو انه كل من هب ودب ينضر في الاقتصاد والاجتماع و و و و و؛
لم أرى أي مسؤول ينشر دراسة عن ما يتفوه به ؛
وما رأيك في ما يطلق عليهم بالامهات العازبات ؟؟؟ وما رأيك في المواليد الذين يعثر عليهم في الطرقات ؟؟؟ وما رأيك في عمليات الإجهاض؟؟؟؟ وما رأيك في ……….
إتقو الله

abdulhak
المعلق(ة)
19 سبتمبر 2019 10:04

طاحت االصمعة علق الحجام,التخلف الاقتصادي راه سببه الريع و الفساد

abdou
المعلق(ة)
19 سبتمبر 2019 09:38

و الامهات العازبات لا يشكلن اي عائق ؟؟؟ قولينا تاعت الله فين قريتي !!!!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x