لماذا وإلى أين ؟

فيلم أساء لمغاربة عرضته “دوزيم” يجر الأعرج للمساءلة


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

أيام على إعلان فيدرالية الجمعيات بمدينة الحاجب، عن عزمها رفع دعوى قضائية مستعجلة ضد القناة الثانية، بسبب عرضها لفليم “وليلي” الذي اعتبروه “يتضمن إساءة للساكنة، في أحد مشاهد”، وجّه خالد البوقرعي عضو الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، سؤالا كتابيا لوزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج بخصوص ما قال إنها ” إساءة من القناة الثانية (دوزيم) لساكنة الحاجب، بعد عرضها لهذا الفيلم الذي تضمن إساءة ضمنية لمدينة الحاجب باعتبارها مدينة الدعارة والقصارة”.

وقال البوقريعي، في سؤاله البرلماني الذي توصلت “آشكاين” بنسخة منه: “عرضت مؤخرا القناة الثانية “2m” فيلما يحمل عنوان “وليلي” يحتوي على كلام بذيء، وفيه إساءة بالغة لميدنة الحاجب وأهلها (الدقيقة 34:15)، والتي عانت من إلصاق صورة نمطية بها لعقود من الزمن تجاوزها أبناؤها بنضال مرير لتحريرها منها، لكن دوزيم أبت إلا أن تحيي جروحا قديمة.

وطالب البرلماني، من الوزير الكشف عن الإجراأت التي يجب اتخاذها لوقف هذه الإساءة ومحاسبة من وراءها؟”، داعيا إياه إلى فتح تحقيق شامل وعاجل في الموضوع.

والجدير بالذكر أن الحسين المسحت، رئيس فيدرالية الجمعيات بمدينة الحاجب، صرح لـ”آشكاين”، في وقت سابق، إن القناة الثانية “أساءت لساكنة الحاجب، من خلال عرضها للفيلم، السبت الماضي، يصور المدينة على أنها وكر للدعارة”، موضحا أن مشهدا في الدقيقة 34 و15 ثانية من الفيلم تقول فيه إحدى الممثلات في سياق حديثها عن زوجها: “تلقايه فالحاجب مقصر”، معتبرا أن “هذه العبارة فيها إمعان في الإساءة للمنطقة”.

وأضاف المسحت، أن هناك حالة استياء تعيش فيها الساكنة، خاصة بعد أنها تأتي شهورا قليلة على انتفاضة الساكنة ضد خطيب الجمعة بأحد مساجد مدينة مكناس الذي أساء للساكنة وقامت وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية بعزله.

وأكد المتحدث أنه إلى جانب الدعوى القضائية المستعجلة التي ستقدمها الفيدرالية ضد القناة الثانية، ستنظم وقفة احتجاجية أمام مقر القناة بالدار البيضاء، وسيتم التوقيع على عريضة للهيئات والفاعلين بالمدينة يتم توجيهها إلى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري وكذا إلى وزارة الثقافة والإتصال.

واردف الناشط المدني أنه سيتم تفعيل حملة المقاطعة الشعبية للقناة الثانية، مع دعوة المكتب الوطني للكهرباء عدم احتساب رسوم القناة اثناء استخلاص فاتورة الكهرباء وإلا الامتناع عن أداء الفاتورة.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد