لماذا وإلى أين ؟

مطالب بإطلاق تسمية جاك شيراك على أحد شوارع الرباط

التمس مجلس مقاطعة السويسي من مصالح وزارة الداخلية المساهمة في تحديد الشارع الدي يمكن أن يحمل تسمية الرئيس الفرنسي الأسبق الراحل، جاك شيرك، على أحد شوارع مقاطعة السويسي بمدينة الرباط.

وجاء في مراسلة المجلس المذكور، الموجهة لوالي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد اليعقوبي، والموقعة باسم نائب الرئيس عبد العزيز الدرويش، الذي يشغل كذلك مهمة رئيس “الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب”، والمنتخب الاتحادي الوحيد في التسير باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالعاصمة ، أنه “نظرا لمكانة فخامة الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك ودوره في تثمين العلاقات الثنائية بين الجمهورية الفرنسية والمملكة المغربية على أعلى المستويات، فإن مجلس مقاطعة السويسي يعتزم إطلاق إسم الرئيس المذكور على أحد شوارع ذات المقاطعة، وذلك عرفانا لما قدمه من خدمات جليلة للمغرب”.

وطالب المجلس في مراسلته من الوالي اليعقوبي مساعدته على اختيار أحد الشوارع التي توجد بتراب المقاطعة وتليق بمستوى ومكانة الراحل”، مقترحا أربعة شوارع لذلك، وهي: شارع الميليا، شارع بير قاسم وامتداه بشارع التنوب، شارع الدستور، شارع عين خلوية”.

وكانت عائلة الرئيس الفرنسي الأسبق، جاك شيراك، قد أعلنت يوم الخميس 26 شتنبر 2019، عن وفاته عن عمر يناهز 86 سنة.
وبهذه المناسبة الأليمة، كان الملك محمد السادس قد أعرب للسيدة برناديت شيراك وكذا لكلود وباقي أفراد الأسرة، باسم جلالته الشخصي وباسم الأسرة الملكية، عن تعازيه الصادقة ومواساته العميقة.

وقال الملك “لقد كان الرئيس شيراك إنسانا ودودا ومتواضعا، مرتبطا بالمغرب منذ أمد بعيد، وتشكل الأوقات التي قضاها بالمملكة وإعجابه بها دليلا على الصداقة العريقة والمتينة” التي كان يكنها لها.

وأضاف الملك “أستحضر ذكرى لقاءاتنا وخصوصا اللطف الذي كان يبديه باستمرار. فقد عمل، على الدوام، من أجل تعميق العلاقات المتميزة التي تربط بين بلدينا”. وقال جلالة الملك “لقد فقدت فرنسا رجل دولة بارز طبع التاريخ بعمله الحازم ومواقفه الشجاعة من أجل السلام. وتمكن من بناء علاقة خاصة للقرب مع كافة الفرنسيين”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x