لماذا وإلى أين ؟

هذا ما قالته صحيفة عالمية على زيارة إيفانكا للمغرب


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

تناولت مختلف التقارير الدولية زيارة مستشارة الرئيس الأمريكي إيفانكا ترامب، حيث تم تسليط الضوء على كل خطوة خطتها الابنة الكبرى للرئيس الأمريكي داخل ربوع المملكة المغربية خلال يومين من زيارتها بهدف تمكين المرأة المغربية من مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة، معتبرة الزيارة بمثابة مرآة تعكس الشراكة الاستراتيجية والعلاقة طويلة الأمد بين المغرب وأمريكا.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة  « the north africa post » الناطقة بالانجليزية، إن إيفانكا أعربت عن إعجابها بقيادة الملك محمد السادس بعد زيارة استغرقت يومين لمملكة شمال إفريقيا، مضيفة أن إيفانكا اعتبرت زيارتها هاته، “فرصة لتجديد تقدير الولايات المتحدة لقيادة جلالة الملك محمد السادس في القضايا الحاسمة مثل السلام والأمن في الشرق الأوسط ، وكذلك لضمان السلام والاستقرار والتنمية في إفريقيا”.

وفي بيان مشترك بين شون كايرنكروس، الرئيس التنفيذي لشركة تحدي الألفية، ومستشارة ترامب، تورد الصحيفة المتخصصة في تحليل قضايا شمال إفريقيا والشرق الأوسط، أفاد (البيان) أن الرحلة تعكس الشراكة الاستراتيجية مع المغرب، الذي يعتبر “حليفا رئيسيا للولايات المتحدة خارج الحلف الأطلسي” ، كما عززت “الصداقة والتعاون طويل الأمد بين البلدين”.

وأثنت إيفانكا على عملية الإصلاح التي قام بها العاهل المغربي خلال السنوات العشرين الماضية، سيما بشأن قضية النهوض بحقوق المرأة وتعزيز تمكينها الاقتصادي ، وفق ذات المصدر، مسترسلا أن “البيان المشترك ، الذي تم تبنيه في نهاية الزيارة ، دعم الولايات المتحدة لـ “إصلاحات تعزيز قدرة المرأة على العمل في نفس الوظائف والقطاعات مثل الرجل ، وإدارة الأراضي بنفس الطريقة التي يعمل بها الرجال”.

وأكدت الصحيفة أن زيارة إيفانكا ترامب الأولى للمغرب تناولتها وسائل الإعلام بشكل إيجابي، مضيفة أن إيفانكا ارتدت ملابس أنيقة مغربية، وقد استقبلت ربات البيوت والأرامل وغيرهن من النساء اللائي يستفدن من القوانين الجديدة التي تتيح لهن امتلاك الأراضي الجماعية.

واعتبر المصدر أن كبيرة مستشاري البيت الأبيض التي تعمل على قضايا المرأة، قد سعت من خلال مبادرتها  على تشجيع البلدان النامية لمساعدة النساء على بناء الثروة والاستقلال المالي عن طريق امتلاك الأراضي أو غيرها من الممتلكات، مبرزة أن إيفانكا قالت في زيارتها لإحدى بساتين الزيتون التي تديرها النساء إنه “”عندما تستثمر في النساء، فإنهن يستثمرن عائلاتهن ومجتمعاتهن وتزدهر بلدانهن”.

وتهدف مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة، بحسب ذات المصدر، على مساعدة 50 مليون امرأة في الدول النامية على التقدم اقتصاديًا على مدار السنوات الست المقبلة، مسترسلة “إن أمريكا على مستوى الحكومة ومجلس الأمن القومي ووكالات أخرى تسعى إلى تنسيق البرامج الحالية وتطوير برامج جديدة لمساعدة النساء في مجالات مثل التدريب على العمل والدعم المالي والإصلاحات القانونية أو التنظيمية.

وختمت الصحيفة مقالها بالحديث عن حفل توقيع كبيرة مستشاري ترامب لاتفاقيتين بين عدة شركاء ستوفر أكثر من 6 ملايين دولار للمزارعات المغربيات المحليات، كما تغطي الاتفاقيات تدابير لدعم عملية التدريب على الإنتاج الزراعي والإدارة المالية ومكافحة الأمية.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد