لماذا وإلى أين ؟

خمس نقابات تشل مرافق وزارة أمزازي بإضراب واعتصام

يخوض التنسيق النقابي الخماسي لأطر هيأة التوجيه والتخطيط التربوي إضرابا وطنيا يومي الأربعاء والخميس 11 و12 دجنبر المقبل، مع ووقفة احتجاجية أمام وزارة التربية يوم الأربعاء 11 دجنبر ومسيرة ذهابا وإيابا بين الوزارة والبرلمان ووقفة أمام البرلمان واعتصام أمام الوزارة حتى العاشرة ليلا.

الخطوات الاحتجاجية التصعيدية التي يخوضها التنسيق المذكور، والمشكل من النقابة الوطنية للتعليم CDT الجامعة الحرة للتعليم UGTM النقابة الوطنية للتعليم FDT الجامعة الوطنية للتعليم UMT الجامعة الوطنية للتعليم FNE، تندرج في سياق الشطر الأول من البرنامج النضالي لهذه الفيئة، والذي سيكشف عن تفاصيله كاملة في ندوة صحفية ينظمها يوم الخميس 4 دجنبر المقبل بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط.

كما سيخوض نفس التنسيق إضرابا وطنيا يوم الثلاثاء 7 يناير المقبل مع وقفات احتجاجية جهوية أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

البرنامج الاحتجاجي الذي سطره التنسيق النقابي الخماسي يهدف إلى “المطالبة بإرجاع الحق في تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش للمستشارين والمستشارات في التوجيه والتخطيط التربوي بعد الترقي للدرجة الأولى لأفواج ما بعد 2004 وذلك بتمديد العمل بالمادة 107 مكررة من المرسوم رقم 2.11.622 الصادر بتاريخ 25 نونبر 2011 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية”.

كما يطالب التنسيق ذاته بـ” مطالبته بترقية للمستشارين والمستشارات في التوجيه والتخطيط التربوي من الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى وتغيير إطارهم من مستشار في التوجيه التربوي ومستشار في التخطيط التربوي الى مفتش في التوجيه التربوي ومفتش في التخطيط التربوي”، ودعوته إلى “مراجعة شاملة ومستعجلة لمرسوم إحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي عدد 2.85.723 والصادر بتاريخ 6 ابريل 1987 بما يسمح بولوج أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الدرجة الثانية بفترة تكوينية لمدة سنتين ثم التخرج بالدرجة الأولى، على غرار مركز تكوين المفتشين”.

وطالب نفس التنظيم بـ”الرفع من التعويضات النظامية الخاصة بأطر التوجيه والتخطيط التربوي وخلق تعويضات جزافية لغير المستفيدين منها: تعويضات عن التنقل لأطر التوجيه التربوي وتعويضات عن الأتعاب والعمل خارج أوقات العمل الرسمية بالنسبة لأطر التخطيط التربوي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x