لماذا وإلى أين ؟

صحف : تبديد الملايير لشراء أدوية فاسدة


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

نبدأ جولتنا في الصحف الصادرة ليوم غد الأربعاء من يومية “الصباح”، التي أوردت أن رشيد حموني عضو المجموعة النيابية لحزب التقدم والإشتراكية، فضح المستور في قطاع الصيدلة والأدوية، متهما شركات وجهات يعرفها صناع القرار في وزارة الصحة بـ”التبزنيس” و”التسمسير” والبيع والشراء في الأدوية، أمام صمت المسؤول الأول عن القطاع.

وقال حموني، الذي كان يعقب على تدخل الوزير خالد أيت الطالب الوزير الجديد للصحة، خلال الجلسة المخصصة لمساءلة الحكومة، “هناك لوبيات تحترف السمسرة، وتتاجر في الأدوية، ولم تجد من يوقفها عند حدها، وهو ما يفرض التعجيل بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق، وترتيب الجزاءات، بدل الاختفاء وراء الكلمات”.

تبييض أموال الكوكايين في مشاريع فلاحية

كما أوردت الصباح أيضا، أن نفوذ شبكات تبييض الأموال في مناطق بشمال المغرب وصل إلى المجال الفلاحي، إذ لم تقتصر على قطاع العقار والمشاريع السياحية واقتناء بعض النفائس، بل اختارت الفلاحة لغسل أموال الكوكايين.

وحسب معلومات حصلت عليها “الصباح” فإن شبكات تبييض أموال الكوكايين في الناظور، ومناطق أخرى ممن شمال المغرب اتجهت إلى اقتناء أراض فلاحية والاستثمار في مشاريع زراعية للإفلات من المراقبة والشكوك التي تحيط بمشاريع في قطاعات أخرى، يقف ورائها متاجرون في السموم البيضاء.

حجز مواد كيماوية تستعمل في صناعة المتفجرات

أما “المساء” فقد أوردت أن القيادة الجهوية للدرك الملكي بالقنيطرة عاشت استنفارا كبيرا نهاية الأسبوع الماضي، بعدما تمكنت عناصرها المتمركزة في محطة الأداء بالطريق السيار “مولاي بوسلهام” من حجز كميات ضخمة من المادة الكيميائية الخطيرة المعروفة بحمض “النتريك”.

وانتقلت فرقة تقنية من القيادة الجهوية للدرك الملكي ومسؤلين من إدارة الجمارك إلى عين المكان للإشراف، على كشف ملابسات عملية تهريب هذه المادة، التي تدخل في صناعة المتفجرات التقليدية، بالرغم من أن السائق أشار في تصريحاته الأولية إلى أن الأمر يتعلق بمبيدات فلاحية كانت موجهة إلى ضيعة فلاحية في ملكية أحد أثرياء المنطقة.

عبد النبوي يحيل ملف العاضدية على الوكيل العام للمك

وفي خبر أخر أوردت “المساء” أن القضاء وضع يده من جديد على ملف التعاضدية العامة لموظفي الإدرات العمومية، بعد أن أحالت رئاسة النيابة العامة على الوكيل العام للملك شكاية مقدمة من طرف الجمعية المغربية لحماية العام.

وأشارت اليومية إلى أن هذه الخطوة قد تجعل رئيس التعاضدية وأعضاء مجلسها الإداري السابقين ضيوفا على غرف التحقيق بعد أن طالبت الجمعية بإصدار تعلميات إلى الشرطة القضائية المختصة قصد الاستماع إلى إفادة وزير الشغل والإدماج المهني ووزير الاقتصاد والمالية السابقين.

وسيط الممكلة غاضب من الحكومة

ونختم قراءتنا بيومية “الأحدث المغربية “التي أوردت أن وسيط المملكة محمد بنعليلو، كشف انه لم يتم استشارة مؤسسته في المادة 9 من مقتضيات مشروع قانون المالية 2020، والتي تمنع الحجز على ممتلكات وأموال الدولة تنفيذا للأحكام القضائية ضدها.
واعتبر محمد بنعللوا أن عدم إشراك المؤسسة يعتبر تجاوزا لاختصاصاتها الدستورية.

أداء ضعيف للتلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم

ونقلت “الأحداث” عن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أن المغرب احتل مراتب متأخرة في مجال مكتسبات التلاميذ والتلميذات في القراءة والرياضيات والعلوم، إذ استقر في ذيل الترتيب في نتائج دورة 2018 للبرنامج الدولي لتقويم التلاميذ، والتي تجري مرة كل ثلاث سنوات بمشاركة أكثر من 79 دولة.

وأكدت المنظمة أن مستوى التلاميذ المغاربة مزال ضعيفا، إذ استقر المعدل الوطني في مجلا القراءة في 353 نقطة مقابل معدل بلغ 487 نقطة في حين بلغ أعلى معدل على مستوى الدول المشاركة في الدراسة 555 نقطة سجلته الصين الشعبية.

 

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد