لماذا وإلى أين ؟

صحف : برلمانيون يستغلون السفريات للتبضع ونيل التعويضات

نستهل قراءتنا للصحف الصادرة يوم غد الجمعة 6 دجنبر بيومية “الصباح” التي أوردت أن مداخلات ساخنة قادها نواب من المعارضة بمناسبة تقديم مشروع ميزانية مجلس النواب لسنة 2020 فضحت زملاءهم الذين يستفيدون من رحلات دبلوماسية، تمول من المال العام، من أجل المبيت في فنادق مصنفة خمسة نجوم، وحجز مقاعد في درجة رجال الأعمال، والحصول على تعويضات يومية بالأورو، دون تحقيق مردودية دبلوماسية، خدمة لقضايا الوطن.

وطالب برلماني من الأصالة والمعاصرة حبيب المالكي رئيس المجلس، بإعادة النظر في الأسماء البرلمانية التي تحتكر السفريات للخارج، والتي لا هم لها سوى التسوق والتبضع، بدل تقديم خدمة للدبلوماسية المغربية.

فضائح تهز برنامج الطرق القروية

كما أوردت الصباح أيضا، أن تحقيقات رسمية، كشفت عن تجاوزات واختلالات وصفت بـ”الخطيرة” في برنامج الطرق القروية، إذ انتقد تقرير أنجزه برلمانيون المعايير التي حددتها الحكومة في اختيار الدواوير المستفيدة من “البرنامج الوطني” الثاني للطرق القروية، الذي يهدف إلى بناء وتهيئة طرق ومسالك جديدة لفك العزلة عن ثلاثة ملايين مغربي من سكان القرى والجبال.

وسجلت تحقيقات قام بها قضاة المجلس الأعلى للحسابات عدم صيانة الطرق القروية غير المصنفة المنجزة في إطار برامج فك العزلة عن العالم القروي، وأن وزارة التجهيز والنقل غارقة في ديون ودعاوي قضائية مرفوعة ضدها بسبب هذا المشروع.

500 جسر وقنطرة على طرق المملكة في وضعية تآكل

أما “المساء” فقد أوردت أنه في الوقت الذي يتوفر فيه المغرب على حوالي 10 آلاف منشأة فنية التي تشمل الجسور والقناطر والجدران الواقية ، اتضح أن جزءا كبيرا منها المتواجدة على شبكات طرق المملكة في وضعية تثير صعوبات على مستوى حركة السير.

وتظهر معطيات حديثة لوزارة التجهيز والنقل أن حظيرة المنشئات الفنية ببلادنا تعاني من عدة مشاكل تحد من مستوى خدماتها وتعيق حركة السير عبرها.

أطباء الأسنان يغلقون عياداتهم ويصعدون ضد وزير الصحة

وفي خبر آخر أوردت المساء، انه في خطوة تصعيدية جديدة ضد وزير الصحة خالد أيت الطالب ، قرر أطباء الأسنان بالقطاع الخاص إغلاق عياداتهم احتجاجا على وصول الحوار مع الوزارة إلى الباب المسدود.

وأوضحت فدرالية أطباء قطاع الأسنان، أن هذا الأخير أصبح يعيش وضعا خطيرا، مشيرة إلى أن إغلاق العيادات يأتي بسبب ما وصفته بـ”انسداد” أفق الحوار وعدم استجابة وزير الصحة لمطالبها باستئنافه، إلى جانب استمرار تجاهل مطالبها المتضمنة بالمذكرة المطلبية، التي سبق أن رفعتها إلى الوزارة في وقت سابق.

مناخ ..تنويه أممي بالتزام المغرب

أما “الأحداث المغربية” فقد أوردت أن تقرير نشرته بوابة العمل المناخي العالمي التابع للأمانة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ، أن المؤسسات الحكومية المغربية اعتمدت سلسلة من المبادرات والإجراءات بالشراكة مع الجهات الفاعلة المحلية والإقليمية والدولية، من أجل الحد من انبعاث الغازات الدفيئة.

وكذا ضمان الانتقال الطاقي، وبالتالي تكريس ودعم الاقتصاد الأخضر الصديق للبيئة، مضيفا (التقرير) أن المملكة المغربية التي صادقت على اتفاقية تغير المناخ في 28 دجنبر 1995 من بين الدول الأكثر التزاما بمكافحة التغييرات المناخية.

18 سنة لمغتصبي تلميذ بالعرائش

كما نقلت الأحداث أيضا غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بطنجة، وزرعت 18 سنة على خمسة أشخاص متهمين باغتصاب تلميذ قاصر .

واقتنعت المحكمة أن بالتهم المنسوبة غلى المتهمين، حيث أدين متهمان بخمس سنوات لكل واحد منهم، وآخران بثلاث سنوات حبسا نافذا، وواحدا بسنتين حبسا نافذا.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x