لماذا وإلى أين ؟

التامك يرفض وصف السجون بـ”المقابر”

عبرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عن رفضها لما وصفته بـ”الادعاءات” التي تداولتها بعض المواقع الإخبارية بخصوص “ارتفاع عدد الوفيات داخل المؤسسات السجنية بسبب الإهمال الطبي”، وذلك في بلاغ صدر عنها يوم فاتح يناير الجاري.

وأبرز البلاغ الذي تتوفر “آشكاين” على نسخة منه، أن “المندوبية العامة حين تنشر بلاغات حول وفاة نزلاء بالمؤسسات السجنية، فإنها تقوم بذلك وعيا منها بضرورة بناء علاقة تواصلية شفافة مع الرأي العام، وتتفاعل إضافة إلى ذلك بكل إيجابية مع الإعلام الجاد المهتم بقضايا قطاع إدارة السجون وإعادة الإدماج”، مؤكدة أنها ” حريصة كل الحرص على التتبع الصحي لكل النزلاء الذين يعانون من مشاكل صحية”.

وشددت مندوبية التامك على “حرصها الشديد على الرفع من جودة الخدمات الطبية المقدمة لنزلاء المؤسسات السجنية، وكذا على الرفع من نسبة التأطير الطبي سواء عبر التوظيف المباشر أو عبر التعاقد مع أطباء مختصين، وذلك في حدود الإمكانيات المتاحة لها وبالتنسيق مع قطاع الصحة العمومية”، كما كشفت عن أن “معدل الوفيات بلغ داخل المؤسسات السجنية خلال سنة 2017 وفاتين لكل ألف سجين، وهو معدل أقل بكثير من المعدل المسجل خارج المؤسسات السجنية والذي بلغ خلال السنة الجارية 5.6 وفاة لكل ألف نسمة”.

وأشار المصدر إلى أن “77% من الوفيات التي سجلت في صفوف نزلاء المؤسسات السجنية قد وقعت داخل المستشفيات العمومية، و7% من الحالات توفيت وهي في طريقها إلى المستشفى، بينما تمثل الحالات التي توفيت في الوحدات الصحية التابعة للمؤسسات السجنية 8.5% من حالات الوفيات، علما أن 57% من حالات الوفيات المسجلة داخل المؤسسات السجنية لم يقض أصحابها أكثر من سنة من الاعتقال”.

يأتي بلاغ المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ردا على تقارير بعض المنظمات الحقوقية التي وصفت سجون المملكة بـ”المقابر” بالنسبة للنزلاء الذين يعانون من أمراض مزمنة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x