لماذا وإلى أين ؟

صحف: برنامج تجسس جديد يسرق أموال المغاربة عبر خدمة الأداء الإلكتروني

نستهل قراءتنا لصحف نهاية الأسبوع بيومية “المساء”.

تجريم “الإثراء غير المشروع” يحاصر بالبرلمان

أوردت الصحيفة أن مخاضا عسيرا يمر منه “تجريم الإثراء غير المشروع” بالمغرب، بعد أن غرق مشروع القانون المتعلق بـ “تغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي في تأجيل جديد رغم الاتهامات العلنية التي تم تبادلها بين مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، وبعض الأحزاب السياسية، حول الجهة التي تتحمل مسؤولية عرقلة المصادقة عليها.

وأضافت اليومية استنادا إلى مصادرها أن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب توصلت بطلب تأجيل جديد، في خطوة  قالت مصادر برلمانية إنها ستمدد وضع هذا القانون في الثلاجة، بعد أن تناولت عدد من الفرق البرلمانية على وضع طلبات تمديد وتأجيل في “عرقلة” كشف الرميد عن أسبابها، محيلا إلى تجريم الإثراء غيرالمشروع الذي من شأنه أن يصبح آلية لتتبع الثروات المشبوهة للمسؤولين.

برنامج تجسس جديد يسرق أموال المغاربة عبر خدمة الأداء الإلكتروني

وفي خبر ثان نشرته “المساء” على صدر صفحتها الرئيسية، قالت فيه إن تحقيقا دوليا كشف أن فيروسا يدعى «VENUS» استهدف” هواتف المغاربة وحمل تطبيقات خبيثة على هواتفهم لقرصنة معطياتهم البنكية وسرقة أموالهم.  وحسب تقرير شركة «إيفينا» المتخصصة في الأمن المعلوماتي، التي أصدرت تحذيرا لمستخدمي متجر «غوغل» للتطبيقات فإن هذا الفيروس الخبيث يتواجد بثمانية تطبيقات على متجر «غوغل».

وتابعت الصحيفة قائلة إن الفيروس يعتمد في طريقة استهدافه لهاتف المستخدم على اختراقه تلقائيا وتحميل تطبيقاته الخبيثة على الهاتف دون علم المستخدم، ويقوم بالولوج إلى تطبيقات خاصة بالإشهار بالأداء ويقوم بشراء رنات وصور للشاشية وغيرها دون علم مستخدم الهاتف، مضيفة أن هذا الفيروس الذي انطلق لأول مرة في شهر أكتوبر من العام الجاري، يستطيع جعل مستخدم الهاتف يشترك دون علمه في خدمات بالأداء الإلكتروني.

قوارب صيد لتهريب المهاجرين

وتطرقت يومية “الأحداث المغربية” إلى خبر عن الهجرة السرية، قائلة إن قوات الشرطة الوطنية الإسبانية، مرفوقة بعناصر الشرطة الإقليمية المختصة بالأجانب والحدود بسبتة المحتلة قامت بتفكيك شبكة مغربية منظمة تقوم بتهريب مهاجرين غير شرعيين جزائريين، انطلاقا من المغرب صوب المدينة المحتلة، عبر قوارب صيد تقليدية، وهي، وفق مصادر أمنية محلية، شبكة منظمة تنظيما محكما.

وأضافت أن تحقيقات وتحريات حول هاته الشبكة قد انطلقت منذ شتنبر المنصرم، بعد ورود أنباء ومعلومات لعناصر الاستعلامات تفيد بوصول مهاجرين جزائريين عن طريق البحر لسبتة المحتلة. وهكذا، أسفرت عملية أمنية بالتعاون الوثيق مع عملاء الخدمة البحرية للحرس المدني، عن كشف هوية المشتبه فيهم وطرق عملهم، ليتم اعتقال أربعة أشخاص وتفكيك هذه الشبكة المتخصصة في الاتجار بالبشر.

واحات المغرب في خطر

قالت “منظمة السلام الأخضر” إن ما تشهده الواحات المغربية هو مثال لآثار تغير المناخ في العالم اختفاء كامل لحضارات وشعوب وفقدان البيئة الطبيعية. وأطلقت المنظمة حملة لحماية الواحات المغربية من الزوال تحت شعار الواحات المغربية في خطر».

وتواجه المجالات الواحية في المغرب العديد من المشاكل والإكراهات، تتوزع بين ما هو طبيعي وبشري. وتتجلى الإكراهات الطبيعية بالأساس في التصحر، والاثار المترتبة عنه والجفاف وملوحة التربة وزحف الرمال والفيضانات والأمراض والحرائق التي تصيب النخيل، فيما تتمثل الإكراهات ذات الطابع البشري في الضغط الديمغرافي والزحف العمراني والرعي الجائر والتلوث وغيرها.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x