لماذا وإلى أين ؟

تنازل ماكرون عن معاشه يثير حسرة المغاربة على “ريع” معاشات المسؤولين المغاربة

تناقل مغاربة خبر تنازل الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون عن معاشه التقاعدي بنوع من الحسرة وخيبة الأمل، إذ قارنوا خطوته بما هو عليه الوضع في بلادهم، حيث يستفيد النواب البرلمانيين والوزراء من معاشات طالما طالبوا بإلغائها لما تشكله من ريع بحسبهم.

كما قارن رواد مواقع التواصل الاجتماعي مبادرة ماكرون بعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، الذي يستفيد من معاش استثنائي يبلغ حولي 7 ملايين سنتيم شهريا.

إذ قال ناشط فايسبوكي: “يستمتع بنكيران شهرياً بمعاش 7 ملايين سنتيم، دون أن يساهم في صناديق التقاعد بسنتيم واحد، فان رئيس سادس اقتصاد في العالم، أقدم على خطوة لا يستطيع سوى الوطنيون الحقيقيين القيام بها”.

وقال عبد العالي الرامي، رئيس الرابطة الوطنية للتنمية الاجتماعية والثقافية والإقتصادية: ” يقلدون فرنسا في كل شيء إلا هاته”.

وعلق فايسبوكي آخر قائلا “في المغرب : فعلا بنكيران مخطئ في الاستفادة من معاش 7 ملايين و لكن الحقيقة ان منحه المعاش هو الخطأ الاكبر”، ورأى آخر أن الرئيس الفرنسي ماكرون “تنازل عن معاش تقاعده إسوة ببن كيران مول 7 دلمليون!!”.

وفي نظر فاسبوكي آخر “سيكون مرتب الرءيس ماكرون كمًا معاشاته طبقا لأي مواطن فرنسي بدون اي مميزات لكونه رءيس لفرنسا !عن معاش حرمه ” برجيت ماكرون ” فهو 1500 يورو شهريا ، معاش كمدرسة فقط لا غير ! عن الملبوسات الفاخرة للغاية اللتي نراها الان من اشهر الأزياء هم سلفة فقط ، سهلت لها، لمقاساتها التلقائية الرفيعة للغاية ، ملبوسات ليست بالتفصيل او علي المقاس”.

وقالت الرئاسة الفرنسية إن ماكرون الذي احتفل أمس السبت بعيد ميلاده الثاني والأربعين، والذي تستمر فترة ولايته حتى العام 2022، قرر أيضا عدم الانضمام إلى المجلس الدستوري الفرنسي عندما يصبح رئيسا سابقا للجمهورية.

ويعتبر رؤساء الجمهورية السابقين أعضاء مدى الحياة في المجلس الدستوري، ويبلغ راتب كل واحد منهم 13500 يورو شهريا. وسيكون ماكرون أول رئيس سابق في تاريخ فرنسا يتنازل عن المعاش التقاعدي الذي يحق له أن يتقاضاه مدى الحياة اعتبارا من تاريخ مغادرته قصر الإليزيه.

وحاليا يبلغ المعاش التقاعدي الصافي لرؤساء الجمهورية السابقين 6222 يورو شهريا، علما بأن هذا المبلغ لا يخضع، بموجب قانون صدر في 1955، لأي شرط لجهة عمر الرئيس السابق أو عدد السنوات التي قضاها في الرئاسة أو مدخوله.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عثمان الفنان
المعلق(ة)
23 ديسمبر 2019 09:33

خذو العبرة

محمد ايوب
المعلق(ة)
الرد على  العباس
23 ديسمبر 2019 08:07

لا مقارنة:
جاء في المقال:”…يستمتع بنكيران شهرياً بمعاش 7 ملايين سنتيم،دون أن يساهم في صناديق التقاعد بسنتيم واحد…”..
لا مقارنة بين مسؤولي الدول الغربية ومسؤوليتنا نحن بالمغرب..مسؤول ما يتهافتون على الكراسي من أجل جمع الثروة والاستفادة من الريع والامتيازات سواء أثناء مزاولتهم لعملهم أو بعد خروجهم منه..وبنكيران استفاد من التقاعد المريح بقرار من ملك البلاد…وبنكيران هذا لن يتنازل عن القاعده لانه يبرر ذلك بأن تقاعده منحة وهدية ملكية لا يمكن له رفضها…إنه عذر أقبح من زلة..وما دمنا في دولة الريع السياسي والاقتصادي فما علينا الا ابتلاع الحسرة على هؤلاء المسؤولين الشرعيه…أنهم يمتصون دماء الفقراء بمبررات واهية ويعيشون في بحبوحة من الرفاه بينما الملايين تئن تحت وطأة العوز والحاجة…لنا الله تعالى وحده…وأنه يمهل ولا يهمل…

م عبدو
المعلق(ة)
23 ديسمبر 2019 01:43

لماذا تشبهون الجبل بالفأر؟ماكرون راس كبيرة في السياسة والإقتصاد وجاء لحكم فرنسا ببرنامج طموح وهو يعمل اليوم على تطبيقه رغم المعارضة الشرسة للنقابات. وبخطوته هذه ،فقد أبان كذالك على أنه وطني حقيقي يفضل خدمة شعبه على الإغتناء. وماكرون كما يقول المثل المغربي”قد فمو قد دراعو”.أما بنزفتان،فلسانه الطويييييل ،الذي لا يكاد فمه يستوعبه،هو ديبلومه وهو سيرته الذاتية وهو الذي يحارب به المغاربة دفاعا عن معاشه المريح الذي اكتسبه ببصق هذا اللسان وليس بعرق الجبين كما يفعل المواطنون الحقيقيون الأحرار. إذن بنزفتان هو أكبر نكرة سياسية عرفها المغرب.

مومن
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 22:34

تنازل عن التقاعد تقليدا لرئيس الحكومة المغربي السابق

العباس
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 21:56

الرييس الفرنسي تنازل عن تقاعدع وعن اجره كعضو بابمحكمة الدستورية مدي الحياة اذا من فضلكم لا مجال للمقارنة بثاثا رييس فرنسي تنازل ورييس المحكومة ابمغربية السابق استفاذ من ريع وتقاعد لم يدفع فيه ولو سنتيما احمر الا وهو تقاعد سمين 7 مليون سنتيم لذلك اخواني قراء اش كاين هل المسلم طبقا لديننا ابحنيف الذي وصانا علي ان الدين المعاملة انظروا كيف تعامل بنكيران عمل لمصلحته وطبق مقولة بونابارت * ومن بعدي الطوفان في حين رييس فرنسا المسيحي طبق ما قاله تعالي * ويوثرون علي انفسهم وبو كان بهم خصاصة* صدق الله العظيم بالله الذي لا رب سواه ماكرون بقت له سوي شهادة ان لا ابه ابا الله ويدخل الجنة قبل اي واحد من روساء المحكومة المغربية كل ما احمد الله عليه هو انه اراني الاسلام قبل ان اري المسلمين امثال بنكيران واعضاء حزبه الاسلامي

العباس
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 21:48

ابرجل لم يتنازل عن تنازله فقط كرييس لفرنسا والذي يقدر ب 6.222 اورو بل تنازل كذبك عن المنصب الذي يخوله به القانون الفرنسي وهو عضو بابمحكمة الدستورية براتب قدره 13.500 اورو اي تنازل السيد الرييس ملكرون عن 20.000 اورو شهريا اي ما يعادل 21 مليون سنتيما اذا بالله عليكم ايها القراء ويا متتبعي اش كاين من من هولاء يمكن ان تكون له مقدرة وشان افرنسي تنازل عن 21مليون سنتيما شهريا وهو ليس علي ملة الاسللم

Ali
المعلق(ة)
22 ديسمبر 2019 21:34

ونحن مَن يدّعي الصلاح والفلاح والورع والتقوى والصفاء والنقاء وترك الحرام وإن كان شِق ثمرة… عجباً لِبو ڭعبوب !!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x