لماذا وإلى أين ؟

الفيزازي لـ “مول الكاسكيطة”: لا هدنة مع من يمس إمارة المؤمنين

قال الشيخ محمد الفيزازي تعليقا على الحكم بالسجن 4 سنوات في حق “اليوتيوبر” محمد السكاكي المعروف بـ “مول الكاسكيطة”، إن رأيي مخالف تماما لمن يقول إن الشخص عبر عن رأيه ولا يجوز اعتقاله، لأن في اعتقادي أن الرجل “مشى بعيد في إهانة عباد الله وملك البلاد بكل احتقار”.

وأضاف الفيزازي في تصريح لـ “آشكاين”، “ألتمس من المؤسسات المعنية بأن لا تترك الورم حتى يكبر، وذلك على اعتبار أن الدين الإسلامي والوحدة الترابية وإمارة المؤمنين كثوابث لا هدنة مع من يمسها”، مسترسلا ” يمكن للمرء أن يتحدت ويعبر بكل حرية بعيدا في هذه الثوابث الثلات”.

وأشار المتحدث إلى أن هذا الحكم من شأنه أن يجعل مول الكاسكيطة نادما على ما اقترفه كما سيجعله عبرة لكل من ستسول  له نفسه سب وشتم المؤسسة الملكية، مستدركا “ومع ذلك وبصدور هذا الحكم فالقرار بيد المعني بالأمر ومحاميه للاستئناف وتخفيف العقوبة”.

وقضت المحكمة الابتدائية بمدينة سطات، اليوم الخميس 26 دجنبر 2019، بسجن اليوتيوبر محمد السكاكي الملقب بـ “مول الكاسكيطة” 4 سنوات نافذة وغرامة مالية قدرها 40 ألف درهم بتهم تتعلق بـ “الإساءة إلى الملك والسب العلني للأفراد، والإخلال العلني بالحياء بالبذاءة في الإشارات والأفعال، وإهانة المؤسسات الدستورية وحيازة المخدرات”.

واعتذر السكاكي للملك وللشعب المغربي في الجلسة الأخيرة ما قبل النطق بالحكم عليه، مؤكدا أنه لم يقصد الإساءة إلى شخص الملك وإنما كان يناشده بغية تغيير الأوضاع التي يشهدها المغرب، مضيفا  “لم أقصد أن أهين أي أحد وإنما تحدثت عن أقلية من المغاربة الذين ينهجون سلوكيات سلبية”.

وعلى إثر ذلك، عرفت ذات الجلسة تنازل الجمعيات الـ 25 التي تابعت المعني بالأمر، علما أن غالبيتها لا تتمتع بصفة المنفعة العامة المخولة لها متابعة “مول الكاسكيطة”، فيما توقع المحامي محمد زيان، عضو هيأة دفاعه أنه بتنازل الطرف المدني فلم يعد هناد بد من اعتقال موكله.

 

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
nasser
المعلق(ة)
27 ديسمبر 2019 03:01

tu as raison monsieur el fizazi insulter est punissable aussi tricher monter voler violer insulter allah c’est très courant au Maroc malheureusement c’est normal chez vous monsieur alors c’est plus grave qu insulter votre roi ou sa famille c’est triste pour vous monsieur et pour ceux qui ont le pouvoir de punir toute insulte et surtout insulter allahcest une catastrophe

king off
المعلق(ة)
27 ديسمبر 2019 00:24

ان لله وان ايه راجعون كولشي مشى فكروست الليل

karima karima
المعلق(ة)
26 ديسمبر 2019 22:03

الله الوطن الملك…وشكرا للقضاء الحكم الذي صدر في حق داك مون بيبي أو فروج أو أو يستاهل باش يتعلم يشوه الناس ويتهمهم ويضحك على عباد الله حسبنا الله ونعم الوكيل فيه …ما خلا حتى جهة ما شهاش أكيد غادي يكون ممول من شي جهة أو يخترع هو نفسه خليه يتربى

عبد الله
المعلق(ة)
26 ديسمبر 2019 21:51

هل هذا فعلا « عالم »؟ ديالاش؟

Scania
المعلق(ة)
26 ديسمبر 2019 21:26

حماضيتي السي قزقازي

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x