لماذا وإلى أين ؟

حصيلة 2019 الفنية.. نعمان لحلو: تعودنا على السهل والشعبوي حتى أصبح مألوفا وهو الطبيعي

طبعت سنة 2019 أحداثا كثيرة على عدة أصعدة، سياسيا واقتصاديا وثقافيا وفنيا، وبالحديث عن المشهد الفني في المغرب، يمكن القول إنه شهد بروز وأفول عدد من الفنانين مع تخبط البعض منهم في متاهات ومشاكل أسقطت القيمة الجوهرية والهدف الأسمى المبتغى من الفن مع اعتقال أو متابعة آخرين بتهم مختلفة.

فضائح وصراعات بين الفنانين سيما المغنيين، تصدرت بنجاح المشهد هذا العام، في غياب تام لتلك المودة والاحترام والتقدير التي سادت بين فناني جيل السبعينات، الأمر الذي جعل المجال يشبه إلى حد كبير حلبة مصارعة أو مسابقة لمن ينتصر في سب وقذف زميل له بسبب أبسط الأشياء.

وفي هذا الصدد، قال الفنان المغربي نعمان لحلو حول ارتساماته بخصوص المشهد الفني خلال سنة 2019  “المشهد كله تغير، تعودنا على السهل والشعبوي حتى أصبح مألوفا وهو الطبيعي”، مضيفا “النجومية أصبحت فنا لوحده لا علاقة له بالفن”، وفق تعبيره.

وأورد صاحب أغنية “يا الشاون يا نوارة” في تصريح لـ “آشكاين” “هناك بعض الفنانين يغردون خارج السرب، وأنا واحد منهم”، مستطردا “أصبحنا نرى الفنانون في السجون، كما تعمدنا إطفاء الأنوار عن كل فنان وراءه فكر” .

لكن الفنان المغربي لم يقتصر على الجانب السلبي الذي طبع سنة 2019، وإنما ذهب لإلقاء الضوء ولو قليلا على ما هو إيجابي يحتسب في رصيد الفنان، قائلا “على مستوى آخر أصبح بعض الفنانين المغاربة ذوو شهرة عربية، لم يصل لها من سبقوهم، وأوصلوا اللهجة المغربية للخارج وهذا شىء يحسب لهم” .

وعرج لحلو على انسياق القنوات الوطنية وراء لعبة عدد المشاهدات والبوز، كما حصل في الفيسبوك واليوتيوب، مشيرا إلى أن الأمر لن يتغير، وسوف يشتد سوء.

وشدد ذات المتحدث “كل النجاحات اليوم هي نجاحات عمودية، ولا يبقى في تاريخ الأمة سوى النجاحات الأفقية، وحول متمنياته بمناسبة السنة الجديدة 2019 قال لحلو “لا متمنيات، لكن هناك مشاريع عمل فنية  سوف احققها بإذن الله ..وما نيل المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غلابا”.

 

    rachid samy
    09/01/2020
    23:11
    التعليق :

    J’ai une demande à faire auprés de l’équipe du journal Achkayen comme suit :

    Prière de bien vouloir contacter notre talentueux chanteur Monsieur , FOUAD ZBADI et faire une interview

    sur votre journal ,afin que ses nombreux fan puisse pouvoir savoir de ses nouvelles ,surtout de santé et bien-étre

    remerciements anticipés ;

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد