لماذا وإلى أين ؟

الحلو للعثماني: المغرب لا ينتج سيارات وأرقامك لامصداقية لها

علق المهدي الحلو، الخبير الإقتصادي والأستاذ بالمعهد الوطني للإحصاء والإقتصاد التطبيقية، على تصريح سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الذي قال فيه إن “المغرب يصنع سيارة في كل 90 ثانية”، قائلا: “المغرب لا ينتج سيارات، هو فقط يقوم بتجميعها”.
وأضاف الحلو في تصريح لـ”آشكاين” أن “العثماني عندما ختم كلمته، ذكر تخصصات الشركات المغربية في صناعة السيارات وهي فقط تجهيزات تكميلية لا رابط لها مع المكونات الأساسية للسيارة”، مضيفا أن ذلك يشمل صناعة الطائرات كذلك”.
واعتبر الخبير الإقتصادي، أن الأرقام التي قدمها رئيس الحكومة، فيما يخص فرص التشغيل في قطاعي صناعة الطائرات والسيارات، ليست لها أي مصداقية، موضحا أنها تتناقض مع المعطيات الفعلية التي تصدر عن مديرية الصناعة والتجارة.
“أرقام العثماني تتعارض مع معطيات المندوبية السامية للتخطيط الخاصة بالتشغيل في مجال الصناعة بحيث أن هناك تراجعا في فرص الشغل، وهو، فقط، تحدث عن صناعة السيارات والطائرات والحال أن الصناعات الأخرى تفقد فرص الشغل”، يؤكد الحلو.
وتابع المتحدث، أن “العثماني تحدث عن أن هذا البرنامج نجح بنسبة 60 في المئة، أي أن ثلت البرنامج فشل، ويأتي ويقول إن الصناعة المغربية عرفت تقدما”.
    العباس
    01/01/2020
    11:39
    التعليق :

    نعم المغرب في مجال السيارات لا ينتج هياكلها ولكن تجميعها فقط ولكن منذ مدة المغرب بدا يصنع قطع غيار مهمة دون ان ننسي cablage

    0
    6
    متابع ومتتبع وغير تابع
    01/01/2020
    21:29
    التعليق :

    الكل تفطن ان السي العثماني يلعب على المغالطات والارقام في حين ان الحقيقة بادية للعيان . اما الغريب في الامر هم ان السيد لن يؤثر فيه كل التقارير والتعليقات سواء كانت من لدن اخصائيين او من عامة الناس ذلك انه لا يقراء ما يروج في الصحافة او في الشبكات العنكبوتية كما ان دائرته الضيقة تؤكد له ان ” العام زين ” والعكس هو الصحيح…..

    4
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد