لماذا وإلى أين ؟

مجلس الجالية يختتم مشاركته في معرض الكتاب بأمسية تكريمية بحضور وزير الثقافة (صور)

اختتم مجلس الجالية المغربية بالخارج في ختام مشاركته في الدورة 26 من المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، التي تمحورت حول “صورة المغرب ما وراء الحدود: الواقع والأفاق”، بأمسية تكريم على شرف ضيوفه وبعض الشخصيات نظمت بذات المدينة يوم السبت 15 فبراير الجاري.

الأمسية حضرها وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، حسن عبيابة، والذي نوه في كلمة له خلالها بـ”مشاركة المجلس في معرض الكتاب، ودوره في إشعاع الثقافة المغربية خارج الحدود”، مؤكدا على “دعم وزارته للأنشطة الثقافية من أجل التعريف بغنى الثقافة المغربية من خلال الجالية المغربية التي تحظى باهتمام خاص من طرف الملك محمد السادس”، معتبرا أن “المغرب نهج سياسة الانفتاح تماشيا مع تعد الروافد المشكلة لهوية المواطن المغربي والتي تجعل منه عنصر سلام وتقدم داخل الوطن وخارجه”.

الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، نوه بهذه المناسبة، بتعاون وزارة الثقافة ووقوفها إلى جانب المجلس من أجل إنجاح مشاركته في المعرض الدولي للنشر والكتاب، وبالشراكة الاستراتيجية بين المؤسستين والتي تساعد على تقريب الثقافة المغربية من مغاربة العالم الذين يعبرون باسمرار عن ارتباطهم بهويتهم المغربية إلى جانب مواطنتهم في بلدان الإقامة”.

الأمسية عرفت كذلك تكريما للبروفسور الأمريكي المغربي سيمون السرفاتي، أستاذ العلاقات الخارجية الأمريكية بجامعة أولد دومينيون في فيرجينيا، والذي عبر بهذه المناسبة عن سعادته بهذا الاعتراف الذي يؤكد الكرم والقيم المغربية التي ساعدته في النجاح في مساره العلمي والمهني.

واعتبر عبد الله بوصوف في كلمة مقتضبة بعد أن تذكارا سيمون السرفاتي، أن هذا الأخير “يمثل نموذجا يحتذى في الارتباط بالوطن الأم والدفاع عنه في المحافل الدولية، كما يعكس أهمية وغنى الرافد اليهودي في الهوية المغربية، مستحضرا مساهمات المغاربة المنتمين للديانة اليهودية في فرنسا في بناء مسجد ستراسبورغ تعبيرا عن حبهم للمغرب”.

كما شهدت هذه الأمسية كلمة تأبينية وتكريمية لروح عضوين من أعضاء المجلس، وافتهما المنية مؤخرا، ويتعلق الأمر بكل من عبد الحميد الجمري، وفوزي لخضر غزال، بحضور بعض أفراد عائلتهما. وقد ألقى عضو المجلس، عبد الغني دادس كلمة في حق الراحلين.

ولوحظ غياب الوزيرة المنتدبة المكلفة بمغاربة العالم، نزهة الوافي، عن الأمسية الختامية كما غابت عن افتتاح رواق مجلس الجالي بمعرض الكتاب وحضر نيابة عنها أحد مستشاريها.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x