لماذا وإلى أين ؟

شكايات تلف عُنق مسؤولين ومنتخبين بالهرهورة وتمارة

تقاطرت شكايات على الشرطة والدرك الملكي، بشكل لافت في الأيام الأخيرة، يتهم فيها مواطنون وفاعلون جمعويون مسؤولين ومنتخبين في عمالة الصخيرات تمارة باستعمال الشطط في سلطهم والتواطؤ والتلاعب في وثائق مشاريع عقارية بالتحديد.

واطلعت آشكاين على نسخ شكايات موضوعة على طاولة المحققين، وأخرى يعتزم أصحابها وضعها كذلك، توجه أصابع الاتهام لمنتخبين في مجالس المدن التابعة العمالة، تحديد الهرهورة وتمارة، اللتين تعتبران عش ومعقل الخروقات بامتياز، خاصة في مجال العقار، على اعتبار أن الشريط الساحلي الممتد بين المحمدية إلى الرباط مليء بإقامات سكنية قائمة على تجاوزات وخروقات في التعمير، منها التي أطاحت بالمتورطين فيها، على غرار رئيسا ودادية “الرمال الذهبية” و”إيكو سكن” اللذين تم إيداعهما السجن أمس الأربعاء وأول أمس الثلاثاء في انتظار محاكمتهم.

هذان الرئيسان أدخلا السجن بناء على شكايات وضغوط عشرات الموظفين وأفراد الجالية المغربية، وجدوا أنفسهم ضحايا مشاريع وهمية. فيما مزال آخرون ينتظرون قرار القضاء في مشاريع أخرى على غرار مشروع فاخر في الهرهورة (حائق تمارة) وآخر في الصخيرات مازال أرضا قاحلة امتصت أموال عدد كبير من المواطنين دون أن تُشيد فوقها شققهم.

كما يوجد من بين المتهمين موظفون في المحافظات العقارية، حيث قال فاعلون حمعويون إن هؤلاء الموظفين لهم يد في عدد من المشاريع المتعثرة في المنطقة بسبب التساهل والتلاعب في تراخيص البناء، حيث بوشرت قبل أيام تحقيقات إدارية واسعة مع موظفين عموميين، موزعين بين جماعة الهرهورة وعمالة الصخيرات تمارة، بتهمة تزوير وثائق رسمية، بناء على شكايات أشخاص اعتبروا أنفسهم ضحايا هذا التزوير. وقد تحصلت “آشكاين” على نسخ الوثائق التي حركت مسطرة التحقيق الإداري مع المشتبه بهم. وتخص تحديدا التسلم المؤقت لمشروع عقاري يوجد في تراب جماعة الهرهورة، مؤرختان في نفس التاريخ، إلا أن هناك اختلافا في الإقرار النهائي بتسلم المشروع الذي يضم شققا فاخرة، وهو المشروع الذي راح ضحيته عشرات من الأشخاص بسبب التلاعب بهذه الوثائق.

وآخر ما أثاره مواطنون هو مشروع ملكي في تمارة، ينتظرون أن يُفتح تحقيق بشأنه بعدما سجلوا تلاعبا فيه. وأن يُفتح تحقيق آخر في ملعبين للقرب في الهرهورة أصبحت وضعيتهما متردية رغم صرف الملايين لبنائهما.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

29 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
التعادل
المعلق(ة)
1 مارس 2020 16:19

جواب لرضوان قمة الأنانية نحن سلمتنا الجمعية المنازل و ساكنين جمعيتك جمعية الفففففضيلةًلم تسلم لمشروع الهناء المنازل رغم انها شفطت منهم مليارين!!!!!!!المهم انك أنت ساكن .ساكن ولا تحلم بشيء اخر ربما سترى يوما بلدوزر يهدم “المنازل” حتى نصبح كمشروع الهناء -التعادل-

سيدتك
المعلق(ة)
27 فبراير 2020 12:23

إلى “منصور” “مشروع حدائق تمارة”المتكامل و كل المستفيدين منه في غاية المرضى .المشروع يجب ان ترضى عنه المؤسسات (وكالة حضرية عمالة محافظة بلدية) و ليس نكافات ” القدافي كم ” . ظن نفسه انه رئيس شيء اخر غير “جمعية الفضيلة اللقيطة و المتجولة : بدو شهادة ثبوت وصل نهائي بدون مقر – أغلقته لكم سيدتكم – بدون ملف تأسيسي ” “القدافي كم “يحمله تحت إبطه ويجول و يطوف – جرجرتك سيدتك- لن ولم تستطيع وضعه حتى في المريخ أو زحل .
معلمة مني تعلم معلمة مني تعلم. معلمة مني تعلو

سيدتك
المعلق(ة)
26 فبراير 2020 15:48

إلى “بسم الله”هل السيدة من تريد تخريب مشروعكمbeverly Hill أنت زورت محضر التسلم للاشغال وكل من يتستر على هذه الجريمة من القاطنين في المشروع الفاشل ساجرجره معك انتظر قليلا قليلا قليلا .هو أصلا مخرب و سيهدم وسترى .فضحت تزويرك لكل شيء (البناء الحياة…..) الأيام بيننا

سيدتك أم اولادها الأصليين
المعلق(ة)
26 فبراير 2020 15:32

إلى صاحب “بسم الله” تضحك على الناس بالإيمان و أنت مرتكب جرم محرم قانونا وشرعا بيني و بينك شكاية ADN لابنائي “و الابناء….”
صاحب الملك لماذا زور الابراء اذا كان الملك ملكه ساجرجرك ………يا مزور ضع 10000000000000000000000000000000 شكاية ولكن الوثائق التي بحوزتي تتركك bouche bée كمرة الأخيرة أمام قاضي التحقيق زال لك المساند الرسمي سأريك العجب …..

سيدتك
المعلق(ة)
26 فبراير 2020 14:27

إلى القاطن الأصيل في المشروع “البراريك بالحمام”السيدة لا تتلعثم أمام أسيادك بل احرى أمام جهلة كثلة من الغباء و التكلاخ من كان يتلعتم إلى درجة لم تكفوا لدخول و الخروج من حمام الطابق السفلي للمحكمة الابتدائية عندما تقدمتم أمام الوكيل
السيدة تواجه كل مسؤول لن و لم تحلموا بمقابلته انتم حتى في خيالكم
السيدة لا يسيرها احد إذا ارادت السيدة يمكنها تسير ……لا مشروع واحد بل منطقة الهرهورة والدليل دخولها و خروجها متى ارادت من إدارة الفرقة الوطنية ولعل ” قدافي كم “يعلم جيدا ذلك دخلتها بملفات عديدة و مشروعكم الفاشل ليس الا حجرة عالقة في حدائها

السيدة
المعلق(ة)
26 فبراير 2020 08:40

إلى عبد الله”بوخخخخلالة تعمل أنت و السكان لاستخراج الرسوم الله يمسخكم لا تنسى ان العامل والوكيل العام دخلا على الخط في قضية هذا المشروع الفاشل .
كل من بنا شيء غير موجود في التصميم (البناء في الحديقة لكل من ……)سيهدم ولو تحالفتما مع ال…. سيهدم سيهدم لانكما تدافعان عنه لحمايتكما هو غير قادر حتى على وجود حل للوحل الذي غرق فيه.
السيدة بزاف عليكم سيطبق القانون والأيام ستورك العجب

محلل
المعلق(ة)
24 فبراير 2020 17:45

هاد شي ولا كيخلع موحالش بوعلاقة يلقا شي حل ولات الادارة مزيرة وسيطبق القانون سير شي 20عام خرا و موحالش ناخدو الرسوم

منخرط غيور اخر
المعلق(ة)
24 فبراير 2020 04:56

ليس دور الجمعية تسليم المنازل بل تسليم الرسوم . و كما يقول السيد رضوان المهم انه ساكن . ربما قد غفل على جل المنخرطين انهم مجرد squatteur .العنصر الأساسي لم تسبوا له بعد
كيف لكم التمكن من الرسوم و المشروع غير مطابق للتصميم الأصلي .اشك انه الان لا يمكن التسامح مع هذه الأشياء .

مستفيد وساكن بمنزلي
المعلق(ة)
الرد على  لذوي الالباب
23 فبراير 2020 21:33

كل هذه الادعاءات كاذبة ٠فنحن كل المستفدين منه على نسبة عالية من الرضى .

رضوان
المعلق(ة)
23 فبراير 2020 20:46

الجمعية سلمت لنا المنازل واحنا ساكنين والجمعية قانونية نحن ليس مثل الجمعيات التي لم تسلم اصلا المنازل فنحن نسكن في منزلنا والسلام رضوان من ساكنة المشروع

منخرط غيور
المعلق(ة)
الرد على  عبد الله
23 فبراير 2020 20:37

كل هذا الكلام فارغ فأنا منخرط والحمد لله احنا ساكنين في بيوتنا ولم يتبقى الا القليل باذن الله ثقتنا بالجمعيةوالحمد الله .فأنا ادافع المشروع وكل من يريد أن يخرب هذا المشروع المتكامل فهو ليس اصلا من الساكنة فأتمنى من الله عز وجل ان يطفأ الحقد في قلوب الناس و يكونوا يد في يد .منخرط غيور عن المشروع

لذوي الالباب
المعلق(ة)
الرد على  محمد
23 فبراير 2020 12:16

بالعودة إلى المعلق السابق المختفي وراء “بسم الله”، تماما كما تتنكر “جمعيته ” في لباس “الفضيلة”، و ما اظنه إلا هو نفسه (من وراء من يكتب له) رئيس هذه الجمعية غير القانونية الغارقة في وحل الممارسات اللااخلاقية. قبل أن ” تفتخر” جبنا بفشل مشاريعك او بما اكتسبته حراما من اموال الناس و ما نهبته من حقوق اليتامى و الارامل و الجهلة السدج، اساءل من حولك من هم معك (اعضاء “مكبتك”، مقاولوك، منخرطون طماعون كانوا أم من اوساط مرتشيك) و اساءل منهم حتى الأقرب من بينهم إليك، ممن يعيشون معك تحت نفس السقف (لان للأسرة و للعائلة معان ربانية لا يمكن للعمل و لا للمال الحرام ان يلطخها )، اساءلهم عن مدى ثقتهم فيك و عن مدى حسنهم الظن فيك ! اسالهم عن الأوصاف التي ينعتونك بها كلما غاب حضورك و ها قد صرت اليوم عبءا و خطرا عليهم ! أما إذا سألت عنك منخرطي مشاريعك، فما أظن أن كتاب اوزارك قد تكون أوراقه قليلة و ما اظن ان حسابك مع الله قد يكون يسيرا ! فارتع فسادا إلى أن تدق ساعة حسابك أمام القضاء، وارتع فسادا الى ان تحين ساعة حسابك مع قضاء الله !
فافرح بنعوتك و سوء اخلاقك و ارتع بفسادك و سوء اعمالك، فالجميع في الداخل و في الخارج بات يعرفك اينما حللت و اينما ارتحلت !
و هذا في حد ذاته للناس نصر مبين !

السيدة
المعلق(ة)
23 فبراير 2020 10:27

سيطبق قانون التعمير على هذا المشروع المختل (بناء وعقل) تطبيقا لتعليمات صاحب الجلالة نصره الله . هل حدائقهم أفضل من ” تغازور باي” تقفوا انفسكم بقراءة قانون التعمير و خصوصا المادة 66 الكذب و الحلم لا يمكن الطمع به بالقانون

السيدة
المعلق(ة)
23 فبراير 2020 10:16

اقرؤوا مثلا هذا الذي اسماه *محضرا لجمع عام فرعي* ” :
لقد جمع خلسة و بدون ترخيص مسبق لتمرير عملية تحريره قلة من تابعيه و من الطامعين (و هم معروفون) بينما رفض الكثيرون في صمت الحضور، و غاب عنه الكثيرون و غيب كثيرون، و جلهم سيتفاجؤون بوجود أسماءهم في لائحة الحضور (رغما عنهم حتى يكون النصاب (النصب) قانونيا!!!!) و موقعة محلهم من طرف “مجهولين” و بوجود كلام مدون به *لم يتفوهوا به ولم يصادقوا على مضمونه و لا علاقة لهم به* ولكن يستعمل على اساس انه صادر عنهم و يمكن أن يساءلوا عنه و يحاسبوا عليه قضائيا لان كلاهما، (المحضر و لائحة الحضور و كل ما دونته السيدة المفوضة القضائية المكلفة من طرف رئيس الجمعية و ليس من لدن رئيس المحكمة كما هو الحال بالنسبة للاجتماعات القانونية السليمة!)، يوجدان اليوم فوق مكتب السيد وكيل الملك نظرا لاستعمالهما المباشر من طرف “الرئيس” في قضايا قضائية جارية ضده تهم التزوير !!!؟
هذا مثال بسيط و لكنه مثال صارخ لما يتعرض له المنخرطون من نهب لاموالهم و من سلب لارادتهم و من تعريض حقوقهم للضياع و أوضاعهم القانونية للخطر…..!؟!؟

السيدة
المعلق(ة)
23 فبراير 2020 09:55

هل “مشروع حدائق تمارة ” أفضل من “مشروع تاغزورت باي ” قانون التعمير يسري على الجميع.
وهذا هو التحدي الجديد و الأيام بيننا. و سنرى هذا المشروع “الناجح. ” مشروع حدائق تمارة كله اختلالات ناتجة عن جشع رئيس هذه الجمعية الشبح وسعيه لنهب أموال المنخرطين .
خداعكم ( انتم المكتب المزور لكل الوثائق واللجنة الوهمية بساقها ) ارونها اجتهادكم لا تحلموا بالتسوية إنما تطبيق القانون الهدم و الأيام بيننا

Madame
المعلق(ة)
22 فبراير 2020 22:48

Vous êtes face au mur !vous aurez les titres fonciers dans une autre vie.

السيدة
المعلق(ة)
22 فبراير 2020 22:45

مشروعكم على وشك النهاية مند 30سنة وأنتم ترددون على المنخرطين نفس الأسطوانة (الان على وشك و في 2008قاب قوسين أو ادنى….)
تمثيلية “قانون التسوية ” لا تحلموا به بالقانون هو غير مسموح في حالة هذا المشروع الفاشل .سأناضل حتى يصبح مآله بإذن الله كمآل تغازورت باي!!

متخرط
المعلق(ة)
الرد على  منصور
22 فبراير 2020 16:58

إلا تستحي . هل انت عضو في مافيا العقار . السيدة تسكن في لسنوات عدة في بيت من بيوت المشروع.
من الظاهر ان امثالك هم من يسعون إلى هذ االفساد يستفيدوا ببلاش.

عمر
المعلق(ة)
الرد على  منصور
22 فبراير 2020 15:03

منذ ازيد من 30 و قافلتكم تسير و لم تصل بعد ..

Joude hidam
المعلق(ة)
22 فبراير 2020 14:28

السيد عبد الله عبد الله اعرفك جيدا انك تشهر بي عبر مواقع التواصل .ادا كان مشروعكم” العجيب ” متكامل فأين هي الرسوم العقارية الفرديةً؟؟؟
انه مشروع كله اختلالات و خروقات ارتكبها رئيس جمعيتكم” الدائم “و الان ينسبها للمنخرطين.هل المنخرطين من قاموا بتغيير التصميم الأصلي الحامل لعلامة(غير قابل للتغيير” للوكالة الحضرية غير:
شيد مساكن بدل hôtel
مساكن البوابين T2جزئها و باعها للمنخرطين أضاف cave بنفس العمارة.
غير سكن لعمارة T1
القضاء بيننا وذا كانت لكم وتائق أين هي؟؟؟؟؟؟

زكريا
المعلق(ة)
22 فبراير 2020 14:24

الجمعية الحقيقية هي التي تدلي بالتقارير المالية و الأدبية سنويا و تعقد جموع عامة توجه فيها الدعوة لجميع المنخرطين. أما غير هذا فما هو إلا نصب و احتيال و خيانة الأمانة

العندي
المعلق(ة)
الرد على  وطني غيور
22 فبراير 2020 14:12

منذ 30 و أنتم تنتظرون. و سوف ينتظر الورثة 30 و 30 أخرى و لن يحصلوا على الرسوم العقارية. كل سنة يقولون قريب ستحصلون على الرسوم ، يتعاملون معكم كأنكم أطفال سوف يشترون لكم اللعب غدا و كل يوم غدا. أتحدى مكتب الجمعية أن يقدم لنا محاظير الجمع العام يونيو2004 عفوا شتنبر 2004 الذي يدعي أنه غير أثناؤه المكتب و القانون الأساسي للجمعية عفوا رمم المكتب …. انتم هل حضرتم لهذا الجمع، عفوا لقد كان جمعا عاما لفرع الصخيرات فقط..

Joude hidam
المعلق(ة)
22 فبراير 2020 14:07

مشروع حدائق تمارة بالهرهورة محضر التسلم المؤقت للاشغال بتاريخ 1/04/2014 مزور مهو الان بين يد الوكيل العام و الأيام بيننا
زغردوا بما شئتم لن تنالوا الرسوم
اضافة ان جمعية الفضيلة جمعية شبح بدون وصل نهائي بدون مقر وبدون ملف تأسيسي
أين هي وتائقكم ؟؟؟؟؟؟
أنكم تحلمون
رئيسكم و لجنته يستهزؤون بكم
إذا كانت هذه ادعاءات فهاتوا وتائقكم
😁😁😁

منصور
المعلق(ة)
22 فبراير 2020 11:47

إقحام مشروع حدائق تمارة في المشاكل العقارية بإمارة والهرهورة هو ادعاء كاذب تحركه سيدة لا علاقة لها بالمشروع لها مشكل مع طليقها موضوع دعاوى قضائية
المشروع كل المستنفدين منه على نسبة عالية من الرضى.
سبب التأخر في التحفيظ ناتج أولا عن تغييرات قام بها بعض السكان بعد التصميم التأديبي لسنة 2014 و قيام السيدة المعلومة بتهديد المسؤولين بمقاضاتهم مشككة في الجمعية ووثائقها و متهمة إياها بتهم واهية لا أساس لها من الصحة.
و كما يقولون القافلة تسير و …………..

محمد
المعلق(ة)
الرد على  وطني غيور
21 فبراير 2020 23:01

فعلا يرجى التواصل مع ساكنة مرس الخير للوقوف عن قرب على حجم المشاكل التي تعيش عليها هذه الجماعة القروية ، من خلال القيام بزيارات ميدانية مفاجئة لهذه الجماعة.

بسم الله
المعلق(ة)
الرد على  المختار
21 فبراير 2020 22:49

مشروع حدائق تمارة مشروع متكامل وعلى وشك النهاية. أنا من ساكنة المشروع . هذه الادعاءات كاذبة زوروا مشروعنا الذي أفتخر به ويفتخر به جميع سكان حدائق تمارة وأشكر جميع أعضاء المكتب واللجنة التي تسهر على تلبية كل الساكنة وهذا المشروع على وشك النهاية لهذا فهناك متطفلة لا علاقة لها ولا منخرطة معنا تود تخريب المشروع لان كل الساكنة ضدها ولانها خسرت كل الدعاوى ضدها ولانها مشكل بينها وبين صاحب المالك الحقيقي للمنزل .

عبد الله
المعلق(ة)
21 فبراير 2020 21:49

نحن سكان مشروع حدائق تمارة نشكر جمعية الفضيلة على مجهوداتها وهذا المشروع نفتخر به ونحن نستنكر أن هناك سيدة ليست لها أبدا صفة بهذا المشروعولا منخرطة لان كل ماتريده هو هدم مشروعنا ونحن لاننا والحمد الله قاطنين فيه و نحن على وشك النهاية فهذة السيدة المتطفلة المؤذية تريد تشويه الجمعية .لاكن احنا كسكان هذا المشروع نعمل بكل جهد لانهاء هذا المشروع . وشكرا للجمعية الفضيلة على المجهود الجبار .

وطني غيور
المعلق(ة)
20 فبراير 2020 21:57

في خضم النقاش الدائر حول الحملة التي تقوم بها وزارة الداخلية فوق تراب عمالة تمارة الصخيرات نلتمس من المسؤولين التحرك صوب جماعة مرس الخير التي تعاني من مشاكل لا تعد ولا تحصى خاصة في مجال التعمير ومشاكل أخرى لا تبعد عن مشاكل الجماعات الأخرى ااتابعة للعمالة.

المختار
المعلق(ة)
20 فبراير 2020 20:05

من يحمي أعضاء مكتب جمعية الفضيلة الذي يدير مجموعة من المشاريع العقارية في جماعة تمارة الهرهورة الصخيرات، تعرف كلها مشاكل عويصة. انخرط ما يناهز 300 مواطن في مشروعي حدائق تمارة و كوكلكو بالصخيرات الشاطئ منذ 30 سنة و إلى يومنا لم يتمكنوا من الحصول على الرسوم العقارية .يجب وضع حد لهذا النوع من الجمعيات التي ينصب مكاتبها على المواطنين كما يجب على القضاء أن يتحمل مسؤوليته بحجم و صرامة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

29
0
أضف تعليقكx
()
x